أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 9th December,2001 العدد:10664الطبعةالاولـي الأحد 24 ,رمضان 1422

الريـاضيـة

باتجاه المرمى
حتى أنت يا رودي.!!
إبراهيم الدهيش
جميل ان يستبعدنا رودي فولر مدرب المنتخب الالماني من إمكانية الانتقال للدور الثاني وان تنصب توجيهات القيصر بكنباور على وجوب الحذر من ايرلندا ودراسة الكاميرون.
لكن الأجمل فيما لو استفدنا من هذه التصريحات التي همشتنا مما جعلهم يصنفون مباراتنا معهم في خانة المضمون!!
لكننا سنعاني كثيراً فيما لو تعاملنا مع منتخبات المجموعة وخاصة منتخبي المانيا وايرلندا على اساس مستوياتهما اثناء التصفيات فهناك فترة كافية بل طويلة لتعديل اوضاعهما بما يضمن ظهورهما بشكل مختلف بالاضافة الى ان مباريات التصفيات تختلف عنها في النهائيات لعدة اعتبارات!!
فالمنتخب الالماني بالرغم من ان ماكينته لم تعمل جيداً اثناء التصفيات وكاد ان يلعب بالملحق الا انه يظل صاحب التاريخ والحضور العالمي وأحد ابطال هذه الكأس العالمية.
والمنتخب الايرلندي يحفظ له التاريخ انه اقصى الطاحونة الهولندية وتشهد له اوروبا بانه يملك اقوى خطوط الدفاع ويحترف نجومه بمن فيهم البدلاء في الدوري الانجليزي ولا يضيره ان هو تأهل عن طريق الملحق.
وتسيّدت الكاميرون بطل افريقيا الحالي تصفيات مجموعتها دون خسارة ولديها الآن من النجوم ما يضاهي موهبة روجيه ميلا وجيل نكونو.
ومن هذه المنطلقات يجب ان نبني إستراتيجياتنا القائمة على احترام المنافس اي منافس وان نعي اهمية مرحلة الاعداد التي يجب ان تتطابق والمنهجية الفنية لتلك المنتخبات اسلوباً وأداء وقبل هذا وذاك منح الثقة والصلاحية لابن الوطن ناصر الجوهر ودعمه مع كافة الاجهزة المساندة وكل النجوم دون استثناء اعلامياً وجماهيرياً بما يوفر الاجواء النقية المساعدة دونما تأثير للانتماءات اللونية وعندها ثقوا بأن نجومكم لن تخذلكم وستعيد ابداعات 94 في امريكا وستتسع دائرة الطموحات اكبر.
احتفاليات التشفي والنجوم الهلالية!!
لن اخوض في مسألة «تفريغ» الهلال من نجومه وبالتالي تقويض اركانه كما قيل!
ولا بالاسلوب الذي تم بموجبه انهاء صفقة خميس العويران ولا بأساليب وطرق الاغراء التي يتعرض لها النجم الهلالي اي نجم على اعتبار ان استقطابهم مطلب الجميع بما يمتلكونه من موهبة فذة فهذه برأيي مسائل تظل من مسؤوليات رجال الهلال بادارته واعضاء شرفه وهم المعنيون بالمحافظة على نجومهم، لكن الذي يهمني هو هذه الجدلية التي صاحبت عملية الانتقال انتقال العويران والتي كشفت لنا الخلفية الهشة لدى الكثيرين في تفهم الاحتراف تطبيقا وبوجهه الحقيقي!! بدلالة ردود الافعال العاطفية الغاضبة المصاحبة وتهديدات الرد والانتقام واحتفاليات التشفي والتغني بطول الاسوار!!
اعرف ان حجم المفاجأة كان كبيرا بأسلوبها وادارتها وحضورها!!
لكن كنا بحاجة لأن نكون كباراً بتفكيرنا وتعاملنا وبما يتفق مع المستجد الجديد في عالم احترافيتنا! وإلا كيف لنا باحتراف نلحق به ركب من سبقونا اذا كنا بهذه الاحادية اللونية فكراً وتعاملاً!!
اما ما يختص بالهلال فالأهم من التحسر على الموهبة الضائعة هو البحث عن الاسباب التي دفعت بهذا النجم وقد تدفع بغيره الى مغادرة الهلال على اعتبار ان ما يجده اللاعب الهلالي في الهلال لايمكن ان يتوفر عند الآخرين!!
وهي من وجهة نظر شخصية لاتخرج عن الاحتمالات التالية:
اما انها نتاج لانعدام لغة الحوار وبالتالي غيابية الانسجام بين اللاعب والجهاز الاداري.
او انها محصلة لمثالية التعامل والثقة الزائدة حد التفريط.
أو أنها رد فعل آراه طبيعياً لسياسة التسويف والتجاهل!
على اية حال تبقى عملية الاستقطاب ومسألة الانتقال بما يتفق ولوائح وانظمة الاحتراف حقاً من حقوق الجميع النادي واللاعب على حد سواء «ومن حصل شي يستاهله»!!
أزرق وأصفر..!!
لم يستفد النصر من تفوقه العددي.
ولم يترجم الهجوم الهلالي «كوم» الفرص الذي سنحت له!
وابدع الخوجلي في الذود عن مرماه.
وكان الوسط الهلالي بحاجة لخدمات خوليو سيزار النصراوي!
والهجوم النصراوي برغم سلبيته كان بحاجة لبعض فرص الهجوم الهلالي!
ولو حدث ذلك فلربما كسب احد الفريقين المباراة.
ولكنه لم يحدث لذا انتهت المباراة بالتعادل.
وأرهق الشلهوب بتعدد الادوار.
وأفلت الداود من الطرد كالعادة!
ودفع سليمان ثمن الكرت الأول غير المستحق!
والأجمل كانت عودة الجماهير.
و بندر تميم وسعد الزهراني نجمان قادمان وبقوة.
آخر اتجاه
الغيرة تفضح ما اخفته الف حيلة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved