أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 10th December,2001 العدد:10665الطبعةالاولـي الأثنين 25 ,رمضان 1422

متابعة

شظية في رأسه منذ الحرب مع السوفيت التي أصيب خلالها أربع مرات
عدم توفر أي صورة للملا عمر يعقِّد مهمة المخابرات في ملاحقة الرجل الغامض
* واشنطن أ ش أ:
تحاول أجهزة المخابرات الغربية حاليا «وبالذات وكالة المخابرات المركزية الامريكية» رسم صورة متكاملة بقدر الأمكان لأكثر الرجال غموضا في أفغانستان وهو الملا محمد عمر زعيم حركة طالبان التي أطيح بها من حكم البلاد مؤخرا.
وذكر تقرير خاص لشبكة سي إن إن الأخبارية الليلة قبل الماضية أنه خلافا لسائر قادة طالبان وتنظيم القاعدة فان الملا عمر بالذات يمثل صعوبة خاصة لأجهزة الاستخبارات لأنه شخصية غامضة قليلة الظهور على الملأ وقليلة الكلام.. كما أن ملامحه البدنية والشخصية على السواء يكتنفها الغموض الشديد.
وبالرغم من أن معارضي طالبان من الأفغان هم الذين يلاحقونه حاليا الا أن أجهزة المخابرات تسعى لتوفير هذه الصورة التقريبية عنه لمعرفة كل ما يتعلق بالرجل لتسهيل الإيقاع به خصوصا بعد أن تضاربت التقارير مؤخرا حول وجوده فى قندهار أو هروبه منها.
وأشار التقرير الى أنه باستثناء صورة وحيدة باهتة التقطت له قبل عدة سنوات ويظهر فيها وهو متدثر بعباءة ولايظهر فيها وجهه بوضوح فلا تتوافر للرجل أية صورة فوتوغرافية على الاطلاق بسبب الحظر الذي فرضه هو بنفسه على التصوير لاعتقاده بحرمته فى الاسلام.
ويوضح التقرير أن محمد عمر «الذي يعرفه الغرب باعتباره الرجل الذي حرّم التصوير وتعليم المرأة وعملها وأمر بهدم المعابد البوذية وحرم كرة القدم والموسيقى وأمر بتحطيم أجهزة التليفزيون وحظر اطلاق الطيارت الورقية، ليس في الحقيقة ملا لأنه طبقا لما يؤكده المتخصصون في الشئون الأفغانية لم يكمل قط تعليمه الدينى ولكن أتباعه هم الذين منحوه اللقب من قبيل الاحترام.
وفى عام 1996 وافق على أن يحمل لقبا آخر تلقاه من أنصاره وهو أمير المؤمنين .
وقد أكد المسئولون الأمريكيون صحة التقرير الذي نشر فى مجلة ذي نيويورك. وأفاد بأنه مع بداية الحرب رصدت طائرة استطلاع أمريكية مسلحة قافلة عسكرية فيها الملا عمر إلا أن طلب إطلاق النار رفض فى البداية من جانب القيادة العسكرية المركزية للولايات المتحدة بسبب مسألة قانونية أثارها محامو القيادة.
ونقل تقرير شبكة سي إن إن الأخبارية عن مسؤولين أمريكيين قولهم انهم يعتريهم الإحباط الآن لأنهم لم ينتهزوا الفرصة في ذلك اليوم لاستهداف الملا عمر حيث ان الأمر باطلاق النار جاء فى ذلك اليوم متأخرا بعد أن كان الملا عمر قد توجه الى مكان آخر آمن.
ويوضح التقرير أن الملا عمر أصيب خلال الحرب مع السوفييت أربع مرات مما أدى الى فقد إحدى عينيه كما أنه لا تزال توجد شظية داخل رأسه وتسبب له أحيانا نوبات بالمخ تشبه الصرع من وقت الى آخر مما يجعله يهذي بكلام غير مفهوم.
وذكرت الشبكة أن المسئولين في ادارة الرئيس الأمريكى جورج بوش أكدوا أن الملا عمر يجب أن يقدم الى العدالة لمحاكمته وأن هذا الأمر مقبول سواء على الصعيد الداخلي في الولايات المتحدة أو على الصعيد الأفغاني وبالذات القوى المناوئة لحركة طالبان.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved