أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 10th December,2001 العدد:10665الطبعةالاولـي الأثنين 25 ,رمضان 1422

تغطية خاصة

بفضل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين والجهود الكبيرة لإدارة الإشراف التربوي للبنات بالمحافظة
تطور سريع لمسيرة تعليم البنات بمحافظة حفر الباطن
56 موجهة وأكثر من 255 مدرسة وخدمات الإشراف امتدت إلى أكثر من 50 مدينة وقرية وهجرة
*حفر الباطن سلامة الظفيري:
بفضل الرعاية الكريمة الدائمة والاهتمام الكبير من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله وبفضل الجهود الكبيرة الموفقة التي يبذلها صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي نائب أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز للنهوض بالمسيرة التعليمية للفتاة السعودية بالمنطقة الشرقية ومحافظة حفر الباطن على وجه الخصوص ولتوجيهات معالي الرئيس العام لتعليم البنات الدكتور علي بن مرشد المرشد بافتتاح العديد من المدارس بالمحافظة سنوياً الأثر الفعال في تطور وازدهار المسيرة التعليمية للفتاة بحفر الباطن.. كما لا ننسى الجهود العظيمة الجبارة التي يبذلها سعادة محافظ حفر الباطن الاستاذ حمد بن سليمان بن جبرين لتحقيق أفضل الخدمات التعليمية للفتاة بحفر الباطن إذ تحقق على يديه وجهوده افتتاح الكثير من المدارس والمراكز والكليات بالمحافظة.. وعلى ضوء تلك الاجتماعات الكريمة والجهود الكبيرة الموفقة فقد خطت المسيرة التعليمية للفتاة السعودية بحفر الباطن خطوات كبيرة جداً وسريعة تجاوزت سرعة الزمن ومرت بمراحل تطويرية حتى بلغ عدد المرافق التعليمية للبنات بحفر الباطن أكثر من «225» مرفقاً تعليمياً متنوعاً.. وفي هذا الاستطلاع نتحدث بإسهاب عن دور العمود الفقري والقلب النابض لإدارة تعليم البنات وهو إدارة الإشراف التربوي بالمحافظة وتطوره وأهدافه وحجم الأعمال المناطة به:
تعليم الفتاة السعودية بحفر الباطن كان متأخراً نوعاً ما كسائر المناطق في المملكة وذلك لحداثة التجمعات السكانية والبدء في عملية الاستيطان بعد أن وفرت الدولة المخططات السكنية والأراضي المناسبة والقروض العقارية وشجعت المواطنين على الاستيطان واللحاق بركب الحضارة والتطور.
وبحفر الباطن كانت عملية الاستيطان بالمدينة تتم تدريجياً وببطء إذ إن المدينة كانت عبارة عن مورد للمياه ومعظم سكانها يشتغلون بالرعي وتربية الماشية وبفضل الدعم والاهتمام من الدولة فقد انطلقت مسيرة تعليم البنات بحفر الباطن وكان ذلك منذ أكثر من ثلاثة عقود وتحديداً في عام 1388ه حيث تم افتتاح أول مدرسة ابتدائية للبنات بحفر الباطن وعدد طالباتها 45 طالبة فقط.
وكانت عملية الإشراف التربوي على مدارس البنات بحفر الباطن منذ عام 1388ه تتم بين فترة وأخرى من قبل إدارة تعليم البنات بمنطقة الحدود الشمالية ومركزها (عرعر) إذ يتم تكليف الموجهات للإشراف على هذه المدرسة الوحيدة ومتابعة سير الدراسة فيها والوقوف على المشكلات التي تعترضها ولا شك أن في عملية تكليف الموجهات في ذلك الوقت من عرعر إلى حفر الباطن فيه الكثير من العناء والمشقة لمن يؤدي هذه المهمة الصعبة لأن المسافة بين عرعر ومدينة حفر الباطن طويلة جداً إذ تصل إلى 580 كم.
وبعد عام 1388ه اتسعت رقعة التعليم بمدينة حفر الباطن تدريجياً إذ زادت الكثافة السكانية للمدينة وحرص المواطنون على تمكين بناتهم من الاستفادة من العلوم والمعرفة وخاصة العلوم الشرعية وعلى ضوء هذه الكثافة السكانية وإقبال المواطنين على تسجيل بناتهم في المدارس فقد توالت مجهودات الدولة تباعاً في افتتاح العديد من مدارس البنات للمرحلة الابتدائية والمدرسة المتوسطة الأولى افتتحت في عام 1396ه ومع ذلك لا تزال مدارس البنات بحفر الباطن تابعة للإشراف التربوي بمنطقة الحدود الشمالية.
وفي عام 1397ه ومع زيادة إعداد مدارس البنات بحفر الباطن فقد صدرت الموافقة الكريمة على تأسيس مكتب التوجيه التربوي بحفر الباطن وكان في ذلك الوقت تابعاً لمندوبية تعليم البنات (بالقيصومة والحفر) تحت هذا المسمى.
ويشرف على مكتب التوجيه إدارة تعليم البنات بمنطقة الحدود الشمالية.
ومع التطور العمراني والكثافة السكانية لمدينة حفر الباطن والإقبال الشديد من المواطنين على عليم بناتهم وتسجيلهن بالمدارس وافتتاح العديد من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية ومعهد المعلمات تطورت الحركة التعليمية للبنات بحفر الباطن بصورة سريعة مما جعل الرئاسة العامة لتعليم البنات تحرص على مواكبة تطور تعليم الفتاة السعودية بحفر الباطن وتوفير أفضل الخدمات التعليمية لها وتسخير الإمكانات لتواصل الفتاة تعليمها وتشارك في خدمة وطنها ومجتمعها وعلي ضوء هذه المعطيات فقد صدرت الموافقة الكريمة على تأسيس مكتب التوجيه التربوي بحفر الباطن لمتابعة العملية التعليمية والتربوية عن قرب وبصفة مستمرة وكان عدد العاملات بمكتب التوجيه بحفر الباطن عند بداية تأسيسه ضئيلاً جداً إذ تعمل به موجهة واحدة متعاقدة (عامة وإدارية) ومع تطور التعليم وافتتاح عشرات المدارس بمختلف مراحل التعليم العام فقد ارتفع عدد العاملات في مكتب التوجيه بحفر الباطن حتى عام 1412ه إلى أكثر من 26 موجهة بمختلف التخصصات وعدد الإداريات اثنتان فقط ويقوم مكتب التوجيه بالإشراف على جميع المدارس بالمحافظة إدارياً وفنياً.
وبمختلف مراحل التعليم وهي مدارس رياض الأطفال وعددها (3) و(3) حضانات والمدارس الابتدائية وعددها (58) مدرسة والمرحلة المتوسطة وعددها (14) مدرسة والمرحلة الثانوية (7) مدارس ومعهدان للمعلمات ومدارس محو الأمية (22) مدرسة والمدارس الأهلية واحدة روضة أطفال ومجموع هذه المدارس التي يشرف عليها مكتب الإشراف التربوي بحفر الباطن حتى عام 1412ه بلغ (107) مدرسة بمحافظة حفر الباطن والقرى والهجر.
ولا شك أن محافظة حفر الباطن كبيرة جداً إذ تصل مساحتها أكثر من 360كم وبها كثافة سكانية والمسيرة التعليمية للفتاة السعودية بحفر الباطن في حالة نمو وتطور وازدهار فاقت كل التطورات والتوقعات والرئاسة العامة لا تألو جهداً في تقديم أفضل الخدمات التعليمية لهذه المحافظة من خلال موافقتها سنوياً على افتتاح العديد من المدارس بمختلف المراحل التعليمية واعتمادها لإنشاء مبانٍ جديدة لعدد من المدارس وذلك لمواجهة الحركة السريعة والتطور في مسيرة تعليم البنات بحفر الباطن ومع وجود الكم الهائل لمدارس البنات بحفر الباطن التي يزيد عددها عن 225 مدرسة يدرس بها 48774 طالبة، فقد حرصت الرئاسة على تطوير عمودها الفقري وشريانها النابض وهو الإشراف التربوي لمتابعة العملية التربوية والتعليمية بالمحافظة. وعلى ضوء هذا التطور السريع في الحركة التعليمية للفتاة السعودية بحفر الباطن، صدرت الموافقة الكريمة على افتتاح إدارة الإشراف التربوي بمحافظة حفر الباطن عام 1414ه وذلك لتنفيذ الأهداف العامة للتوجيه التربوي بتفاصيله الدقيقة وأصبحت مسئولية إدارة الإشراف كبيرة وجسيمة وتتطلب مجهودات غير عادية بالتأكيد تختلف وحجم الأعمال المناطة على عاتق مكاتب التوجيه التربوي.
ولذلك حرصت الرئاسة بتوجيه كريم من معالي الرئيس العام لتعليم البنات على دعم إدارة الإشراف التربوي بمحافظة حفرالباطن بما تحتاجه من تجهيزات فنية ومكتبية وكوادر وطنية ووضع هيكل تنظيمي للإدارة لتؤدي دورها الفاعل وواجبها الوطني على أكمل وجه وأحسن صورة ولتواكب التطور السريع للمسيرة التعليمية للفتاة بحفر الباطن والكم الهائل من المدارس.
وتشتمل إدارة الإشراف التربوي بمحافظة حفر الباطن على عدد من الأقسام والشعب منها شعب الإحصاء شعبة التدريب التربوي شعبة التطوير التربوي وجميع هذه الشعب مدعمة بالكوادر الوطنية المؤهلة علمياً. وكذلك تم افتتاح مركز تدريب ملحق مع المتوسطة الأولى والثانوية السابعة بهدف تدريب المعلمات والرفع من كفاءتهن وتحسين المستوى العلمي لديهن وكذلك تجهيز المكتبة النسائية وهي ملحقة أيضاً بالمتوسطة الأولى والثانوية السابعة وتوفر داخل أروقتها مئات الكتب العلمية بهدف إتاحة الفرصة للمعلمات والطالبات الاستفادة من العلوم والمعرفة.
فور صدور الأوارمر الكريمة بسعودة الوظائف العامة وإحلال الكوادر الوطنية المؤهلة على الوظائف المشغولة بغير سعوديين وسعوديات فقد بادرت الرئاسة العامة لتعليم البنات بتنفيذ هذه الأوامر والتوجيهات الكريمة ووضعها حيز التنفيذ وعملت إدارة التعليم وإدارة الإشراف التربوي بمختلف مناطق المملكة على سعودة الوظائف المتوفرة لديها بكوادر وطنية.. وبمتابعة شخصية من مديرة الإشراف التربوي بمحافظة حفر الباطن الأستاذة/ خديجة بنت علي البلوشي فقد تم سعودة الإدارة بجميع التخصصات وتكللت جميع جهودها بالتوفيق والنجاح إذ تمت السعودة لهذا العام الدراسي 22 1423ه بنسبة 100%.
ولا شك أن الأستاذة القديرة/ خديجة بنت علي البلوشي أدارت إدارة الإشراف التربوي بمحافظة حفر الباطن بكل كفاءة واقتدار إذ استطاعت بكل إخلاص وتفانٍ وبتضافر الجهود مع منسوبات الإدارة أن تنهض بالمستوى التربوي والتعليمي للفتاة بحفر الباطن نحو الأفضل.
ونستعرض في هذا الاستطلاع أهم ملامح الإبداع والتطوير والنقلة النوعية والتطويرية التي أحدثتها إدارة الإشراف التربوي بمحافظة حفر الباطن من خلال ما حققته من الأنشطة والإنجازات مما يؤكد حرص وعزم الإدارة على المضي قدماً بتطوير المسيرة التعليمية للفتاة بحفر الباطن والارتقاء بها نحو الأفضل وبما يتناسب مع تطلعات الرئاسة العامة لتعليم البنات ورغبة أولياء الأمور والطالبات.
* نفذت الإدارة عدداً من البرامج والأنشطة في المحافظة بشكل دوري ووفقاً لمخطط الرئاسة العامة لتعليم البنات وذلك بهدف النهوض بمستوى المعلمة.
* إقامة دورات تدريبية قصيرة لمختلف المواد وللمعلمات والإداريات المستجدات والمعلمات بمدارس تعليم الكبيرات.
* تنفيذ حلقات تنشيطية بين المدارس لجميع المواد وبالمدارس الخاصة.
* إقامة بعض المسابقات الثقافية والعلمية المنوعة والدينية للسنوات النهائية بالمدارس مثل مسابقة القرآن الكريم والسنة (ابتدائي متوسط ثانوي).
* المشاركة بفاعلية في المناسبات الوطنية داخل المحافظة وخارجها.
* إقامة معارض فنية وتشكيلية خاصة بالمناسبات الوطنية مثل معرض (مرور عشرين عاماً).
* القيام بزيارات ميدانية على مدارس المحافظة والقرى والهجر بهدف متابعة المسيرة العملية التربوية والتعليمية.
* تنفيذ الدروس التطبيقية بمدارس المحافظة من أجل النهوض المستوى المعلمة والإدارية.
* متابعة الإدارة للوضع العام بمدارس المحافظة قبل بدء العام الدراسي وذلك للتأكد من استكمال التجهيزات وانتظام العاملات من معلمات وموظفات.
* تنفيذ تعليمات وتوجيهات الرئاسة العامة لتعليم البنات وذلك بتشجيع الموظفات والطالبات وتكريمهن سنوياً كحافز تشجيع لعطاء أكثر.
* حصول عدد من الطالبات بمدارس المحافظة سنوياً علي جائزة الأمير محمد بن فهد للتفوق العلمي.
* إقامة اللقاءات التربوية الهادفة البناءة إذ تم تنفيذ أول لقاء تربوي عام1421ه واللقاء التربوي الثاني لهذا العام 1422ه تحت شعار (الوطن والمواطنة) وذلك تفاعلاً مع المناسبة الوطنية الغالية على النفوس وهي مرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في مملكتنا الحبيبة.
وعلى ضوء هذه الإنجازات والعطاءات الوطنية والجهد الكبير الذي بذلته ولا زالت إدارة الإشراف التربوي بمحافظة حفر الباطن باعتبار الإدارة العمود الفقري والقلب النابض للرئاسة العامة لتعليم البنات لكونها المنفذة الفعلية لتوجيهات وتعليمات الرئاسة تربوياً وتعليمياً ونستعرض بهذا الاستطلاع الكوادر الوطنية بإدارة الإشراف التربوي بمحافظة حفر الباطن.
مديرة الإشراف التربوي.
مساعدة مديرة الإشراف التربوي.
مشرفة علوم دينية العدد 7 مشرفات.
مشرفة لغة عربية العدد 7 مشرفات.
مشرفة علوم اجتماعية العدد 5 مشرفات.
مشرفة تربية اجتماعية العدد 2 مشرفة.
مشرفة رياضيات عدد 3 مشرفات.
مشرفة إدارية عدد 4 مشرفات.
مشرفة لغة إنجليزية عدد 2 .
مشرفة فيزياء عدد 2 مشرفة.
مشرفة أحياء عدد 2 مشرفة.
مشرفة كيمياء عدد 1 مشرفة.
مشرفة رياض أطفال عدد 1 مشرفة.
مشرفة تطوير تربوي عدد 1 مشرفة.
مشرفة محو أمية عدد 2 مشرفة. مشرفة مكتبات عدد 1 مشرفة.
مشرفة تربية فنية عدد 1 مشرفة.
مشرفة تدبير منزلي عدد 1 مشرفة.
مشرفة علم نفس واجتماع عدد 1 مشرفة.
مشرفة مختبرات عدد 1 مشرفة.
مشرفة عامة عدد 9 مشرفات.
مشرفة تدريب عدد 1 مشرفة.
باحثة إحصاء عدد 1 باحثة.
ناسخة آلة عدد 1 موظفة.
كاتبة العدد 2 كاتبة.
1 والمدارس التابعة لوزارة الدفاع والتعليم الأهلي حيث تتم العملية الإشرافية من قبل إدارة الإشراف التربوي بمحافظة حفر الباطن.وبلغ عدد المدارس بمختلف مراحل التعليم بمحافظة حفر الباطن (225) مدرسة وعدد الطالبات أكثر من 48774 ألف طالبة بما في ذلك طالبات كلية التربية المطورة للبنات بحفر الباطن، وبلغ إجمالي المعلمات بمحافظة حفر الباطن أكثر من 2242 معلمة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved