أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 10th December,2001 العدد:10665الطبعةالاولـي الأثنين 25 ,رمضان 1422

رمضانيات

رأي طبي في التمور وفوائدها
د.أمل:الأنسب للصائم وتهيئ معدته لاستقبال الطعام
* الرياض وسيلة الحلبي:
* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة» وقال:« إذا أفطر أحدكم فليفطر على رطبات، فإن لم يجد فعلى تمرات» وفي الأثر كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي وكان فطره على رطباتٍ إن وجد فإن لم يجد فعلى تمرات، فإن لم يجد فعلى حسواتٍ من الماء، وثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم «من تصبح بسبع تمراتٍ، لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر»، «إن التمر يذهب الداء ولا داء فيه» وقال «والعجوة» وهي من التمر من الجنة، وفيها الشفاء».
* حول فوائد التمر والرطب والعجوة يتحدث لنا في هذه العجالة الدكتور عبدالحليم عويس اخصائي أمراض الباطنة، والدكتورة اخصائية تغذية أمل الحسون.
فتقول الدكتورة أمل: التمر غذاء غني بالطاقة ومغذٍ وتكسبه تلك الخاصية ميزة الاستفادة به غذائياً وصحياً عند تناول بضع تمرات فقط ويمكن أن أوضح أن التمر غذاء غني بالطاقة السكرية، فيزود الجسم بأهم احتياج له من المغذيات وهو السكر الذي يعد أفضل مغذٍ لخلايا المخ والأعصاب التي تعتمد على السكر في التغذية في الظروف الطبيعية، كما أن السكر أو طبيعة المادة الكربوهيدراتية المتاحة به سريعة الهضم والامتصاص فتسعف الصائم بحاجته العاجلة إلى التغذية به ولا سيما تغذية الأعضاء الحيوية المتأثرة بالجوع الناتج عن الصيام وهي المخ والأعصاب.
وتضيف د. أمل قائلة: إن بساطة المكونات الغذائية المتاحة بالتمر ووجودها بصورة تكاد تكون قابلة للامتصاص وانخفاض محتواه من البروتينات والدهون يجعله غذاء سهل الهضم يناسب تغذية الصائم حيث تكون المعدة في حالة ركود أو خمول وظيفي.
إن احتواء التمر على الأحماض العضوية وكونه غذاءً مالئاً نسبياً نتيجة ما يحتويه من الألياف يساعد على تهيئة المعدة لاستقبال الطعام من خلال تأثيرة التنشيطي لوظائف الهضم، كما أن ارتفاع محتوى التمر من الألياف يستدعي مضغه جيداً قبل ابتلاعه فسيتغرق زمناً في الفم ويساعد هذان العاملان أيضاً على تنشيط مراكز الشبع.
وتواصل د. أمل حديثها قائلة:
إن سرعة تغذية ا لمخ والأعصاب بالسكر المتاح في التمر بسرعة امتصاص السكر المتناول به يعجل في تصحيح مستويات الجلوكوز في الدم فيشعر الانسان بشبع جزئي وتزول حالة الجوع الشديد التي كان عليها في حالة الصيام مما يقي الصائم من الاندفاع في تناول الطعام بافراط يصيبه بالتخمة وما يصحبها من أمراض سوء الهضم وتضرر وظائف الأعضاء على المدى القصير والاصابة بالسمنة ومتلازمتها التدهورية على المدى البعيد.
ويعد التمر من أفضل الأغذية المضادة للامساك نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تزيد من حجم الفضلات في القولون مما يساعد على تماسها بالجدار الداخلي للقولون فتنبه حركاته الطاردة للفضلات وتزيل حالة الإمساك وتساعد أيضاً الاحماض العضوية على احداث نفس التأثير الوظيفي من خلال تأثيرها المشبه للحركة الوظيفية للقولون.
أما الدكتور عويس فيقول:
إن ارتفاع كل من القيمة الطاقية والغذائية للتمر يجعل تناول القليل منه يسهم على نحو مميز في اثراء وتحسين القيمة الغذائية لوجبة الافطار دون الاخلال بمحتواها، الطاقي، ويساعد تناول التمر مع وجبة الافطار على تصحيح حموض الدم التي تنتج عن تمثيل أو استقلاب بعض الأغذية المتناولة في الافطار كاللحم، وترجع تلك الخاصية المضادة أو المعدلة لحموضة الدم إلى احتواء التمر على مستويات مميزة من المعادن القلوية كالكالسيوم «65 ملجم %» و«الفوسفور 72 مللجم %» الحديد «3 مللجم %» ويساعد بدء الافطار بالتمر على مركبات كيماوية غير غذائية تحد من النشاط الدرقي وهي «الجلوكوسياولات»، وهي مركبات يحضر تأِثيرها الصيدلاني على وظائف الدرقية في منع تكون هورمون «البتروكسين» بها وكذلك مادة «الثيوسيانات» المتدخلة في مأخوذ الغدة الدرقية من اليود «وذلك في حالة تناول جرعات دوائية معزولة من تلك المركبات».
أما التأثير الثاني فيقول الدكتور عويس فيرجع إلى قابلية التمر على توفير تغذية عاجلة للمخ والجهاز العصبي بالغذاء الذي يعتمد عليه في الظروف الطبيعية وهو سكر الجلوكوز.
وتقول الدكتورة الحسون ان ارتفاع مستوى التمر من الألياف يساعد على رفع محتوى وجبة الافطار منها فتكستب الوجبة بعض الخصائص الصحية المجنبة للسمنة، الافراط في التغذية، الامساك. فالتمر ثمرة مباركة علينا بها وخاصة في شهر رمضان المبارك.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved