أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 10th December,2001 العدد:10665الطبعةالاولـي الأثنين 25 ,رمضان 1422

العالم اليوم

استعدادات دولية لاعادة توطينهم
اللاجئون الأفغان بدأوا رحلة العودة إلى بلادهم
* اسلام أباد د ب أ:
صرح مسئول في المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بأنه بعد سقوط نظام طالبان وانخفاض حدة الهجمات التي يشنها التحالف ضد الإرهاب بقيادة الولايات المتحدة، بدأ اللاجئون الأفغان الذين أرهقتهم الحرب في العودة إلى ديارهم. وقال مساعد رئيسة المفوضية العليا، كامل مرجان، في تصريح للصحفيين في إسلام أباد مساء «السبت» ان حوالي 000. 10 شخص عادوا إلى العاصمة الافغانية كابول التي سيطر عليها الفزع بسبب الحرب.
وأضاف قائلا: ان عملية عودة الناس «قد بدأت بالفعل».
غير أنه حذر من أن «الوقت لم يحن بعد لعودة هؤلاء الاشخاص إلى ديارهم».
يذكر أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي بدأ حملة عسكرية ضد الإرهابيين في أفغانستان يركز هجماته الآن على منطقة جبلية في الجزء الشرقي من البلاد بعد سقوط نظام طالبان.
وقد انتعشت الآمال الآن في عودة السلام إلى أفغانستان. وقد أدلى مرجان بهذه التصريحات عقب عودته من كابول بعد زيارة استهدفت أساسا «تقويم الوضع هناك». وقال مرجان ان المفوضية العليا لشئون اللاجئين «تخطط وتتخذ الاستعدادات» لعودة أعداد كبيرة من الأفغان إلى ديارهم من الخارج ومن داخل بلادهم.
وتقول المفوضية ان حوالي 000. 150 أفغاني دخلوا باكستان وحدها في أعقاب الازمة في أفغانستان بعد الهجمات الإرهابية التي وقعت في 11 أيلول /سبتمبر على الولايات المتحدة.
وقال مرجان: ان «التحرك الحقيقي سيبدأ عقب فصل الشتاء»، مضيفا أن «000. 300 شخص سيبدؤون العودة اعتبارا من الربيع المقبل».
وأعرب مرجان عن اعتقاده بأن عودة اللاجئين «ستكون مشروعا يستغرق عدة شهور».
وقال مرجان ان المفوضية العليا لشئون اللاجئين كانت قد أعدت لفرار جماعي من أفغانستان عندما بدأت الحرب في البلاد في أعقاب الهجمات الإرهابية في أمريكا، مضيفا أن الاستعداد سيوجه الان إلى داخل أفغانستان (من أجل اللاجئين).
وأضاف أن المفوضية العليا سوف توفر مساعدات إضافية للعائدين إلى جانب مساعدات إعادة التوطين التي تشمل الغذاء والنقل والأمور المتصلة بتوفير المأوى.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved