أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 11th December,2001 العدد:10666الطبعةالاولـي الثلاثاء 26 ,رمضان 1422

الاولــى

استشهاد طفلين وإصابة 4 في غارة إسرائيلية
وزراء خارجية الدول الإسلامية يبحثون العدوان الإسرائيلي في غياب عرفات
* * الدوحة فلسطين المحتلة الوكالات:
في غياب الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي منعته سلطات الاحتلال الاسرائيلي من مغادرة الأراضي الفلسطينية، بدأ المؤتمر الوزاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي أعماله عصر أمس في العاصمة القطرية الدوحة.وفي الخليل في الضفة الغربية استشهد طفلان فلسطينيان في غارة إسرائيلية في الخليل في الضفة الغربية حسب ما أفاد شهود.
وأضافت مصادر طبية ان أربعة فلسطينيين على الاقل أصيبوا بجروح في قصف مروحي على سيارات فلسطينية في وسط مدينة الخليل .وقال الشهود: ان عددا من السيارات تحطمت من جراء القصف وبحسب الاذاعة الاسرائيلية فان المروحيات الاسرائيلية أطلقت صاروخين تجاه احدى السيارات الفلسطينية.
وقد قدمت إسرائيل دليلا جديدا على عزمها إفشال مهمة المبعوث الأمريكي برفضها أمس هدنة تقدمت بها أربع منظمات فلسطينية بدا واضحا انها تستهدف دفع مهمة المبعوث الأمريكي إلى الامام فيما واصلت إسرائيل في ذات الوقت اعتداءاتها على مختلف المناطق الفلسطينية.
وذكرت تقارير أمس الاثنين أن إسرائيل رفضت هدنة مشروطة اقترحتها أربع مجموعات فلسطينية يوم الاحد لوقف إطلاق النار، وكان بيان مشترك أصدره الجناحان العسكريان لمنظمتي حماس والجهاد الإسلامي ومنظمة فتح والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن هذه المجموعات ستوقف الهجمات داخل إسرائيل حتى نهاية شهر رمضان شرط أن تتوقف إسرائيل عن اغتيال نشطاء فلسطينيين.
إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون ووزير الخارجية شيمون بيريز ووزير الدفاع بنيامين بن إليعازر قرروا مساء الاحد مواصلة اعتداءات الجيش في الضفة الغربية وقطاع غزة لان السلطة الفلسطينية فشلت في وقف الهجمات الفلسطينية على الإسرائيليين طبقا لما ذكرته صحيفة هاآرتس.
وقال مسؤول أمني كبير للصحيفة إن إسرائيل مضطرة إلى التصرف دفاعا عن النفس بسبب عدم تحرك السلطة الفلسطينية.
ويرى المحللون السياسيون الهدنة كمحاولة لدفع جهود المبعوث الأمريكي الخاص أنتوني زيني من أجل التوصل إلى وقف لاطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وكان زيني وبعد لقاء متوتر مع اللجنة الامنية الفلسطينية الإسرائيلية المشتركة في القدس أمس الاحد قد هدد بالتخلي عن جهوده والعودة إلى الولايات المتحدة ما لم يتوصل الطرفان المتحاربان لاتفاق حول وقف لاطلاق النار خلال 48 ساعة.
وقال بيان المنظمات الفلسطينية الأربع إن جماعاتها المسلحة ستوقف العمليات داخل إسرائيل، ولكنها في الوقت نفسه ستواصل عملياتها داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة إلا أن قناة الجزيرة الفضائية التلفزيونية والاذاعة الإسرائيلية ذكرتا في وقت لاحق أنهما تلقيا بيانا خطيا من كتيبة شهداء الأقصى الجناح العسكري لمنظمة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات نفت فيه موافقتها على الهدنة المشروطة.
ومن ناحية أخرى ذكر راديو إسرائيل أن السلطة الفلسطينية سحبت طلبها للحصول على تصريح لحضور رئيسها ياسر عرفات اجتماعاً وزارياً طارئاً لمنظمة المؤتمر الإسلامي بدأ أمس أعماله في العاصمة القطرية الدوحة لبحث النزاع الفلسطيني الإسرائيلي يوم الاحد لمجلس الوزراء المصغر للشؤون الامنية الذي أكد خلاله رئيس الوزراء الإسرائيلي مجددا معارضته لمغادرة عرفات أراضي السلطة الفلسطينية الآن لانه من الضروري بقائه في الاراضي الفلسطينية لمكافحة من أسماهم المتشددين ومنع المزيد من الهجمات على الإسرائيليين، وقد طلب عرفات عقد اجتماع وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي أكبر المنظمات السياسية الإسلامية في العالم حيث تضم 56 دولة في عضويتها.
ومن جانب آخر أرجع الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين فشل الاجتماع الامني الذي عقد يوم الاحد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى اللغة التي استخدمها الجانب الإسرائيلي اثناء الاجتماع.
ووصف عريقات في حديث لاذاعة «صوت العرب» اذيع أمس هذه اللغة بأنها لغة املاءات وفرض رأي.. مؤكداً أن الجانب الفلسطيني أبدى استعداده التام لتنفيذ ما عليه من التزامات بمقتضى الاتفاقات الموقعة بين الجانبين وتوصيات لجنة ميتشيل.
وأكد الدكتور عريقات أن نجاح أي لقاء يعتمد على مدى استعداد الجانب الإسرائيلي لتنفيذ ما عليه من التزامات وانه ليس كافيا أن يبدي الفلسطينيون وحدهم هذا الاستعداد.. منوها بضرورة قيام الجانب الأمريكي بتحديد جدول زمني وآليات لتنفيذ ماتم الاتفاق عليه.
إلى ذلك واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح أمس فرض حصارها العسكري المشدد على مدينة طولكرم وعلى الجزء المحتل من مدينة الخليل من خلال اغلاق الشوارع الرئيسية ومفارق الطرق.
وقالت اذاعة «صوت فلسطين» ان هذه القوات ما زالت ولليوم الثالث عشر على التوالي تفرض حظر التجول على بلدة باقة الشرقية بطولكرم ونصبت عدة صواريخ ودفعت بتعزيزات عسكرية إلى محيط حاجز نزلة عيسى العسكري.
وفي محيط حاجز الطيبة جنوب طولكرم قامت قوات الاحتلال الليلة قبل الماضية باطلاق الأعيرة النارية بشكل عشوائي مما ادى إلى إصابة مواطن بعيار ناري في الظهر.
وكانت طائرات مروحية حلقت الليلة قبل الماضية في سماء المدينة.. كما توغلت دبابة احتلالية لفترة في المدينة وخاصة في الحي الشمالي ودوار شويكة.
وواصلت هذه القوات ولليوم الثاني على التوالي فرض حظر التجول المشدد على الجزء المحتل من الخليل واخضعت أكثر من ثلاثين الف مواطن من سكان هذا الجزء إلى الاعتقال البيتي بفعل الحظر المتواصل والمستمر.
هذا وقد أصيبت طالبتان فلسطينيتان بجروح خطيرة اثر اعتداء المستوطنين الصهاينة على مدرسة قرطبة بالخليل.
وذكر راديو صوت فلسطين من جانب آخران المستوطنين أطلقوا النار على فلسطينيين من مستوطنة «الون مدريد» بمنطقة نابلس لمنعهم من استخدام الطريق المؤدي إلى مدينة نابلس.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved