أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 11th December,2001 العدد:10666الطبعةالاولـي الثلاثاء 26 ,رمضان 1422

الاخيــرة

في إنجاز طبي بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض
إجراء عملية نادرة لقلب جنين داخل رحم أمه
* كتب فهد المطرفي:
شهدت مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض انجازاً طبياً جديداً يضاف إلى سلسلة انجازاتها المتعددة يتمثل باجراء عملية نادرة لانقاذ جنين لأم حامل في الشهر التاسع كان يعاني من تجمع سوائل حول القلب منعته من التنفس. وقد أجريت العملية على يد احدى الطبيبات السعوديات الدكتورة صفية السلطان استشارية نساء وولادة وطب الأجنة والتي تحدثت بعد إجراء العملية فأوضحت أنه قد راجعت المستشفى احدى الحالات التي تستدعي التدخل العاجل لانقاذ جنين لأم حامل في الشهر التاسع وقد شخصت الحالة في أحد المستشفيات الخاصة واتضح ان الطفل يعاني من وجود سوائل محيطة بقلبه أدت الى ضغط على الرئتين بحيث اصبحت صغيرة جداً ولا يستطيع الطفل التنفس بعد الولادة بدون سحب هذه السوائل. كما أدت هذه الوسائل الموجودة الى اضعاف حركة القلب.
وأكدت ان العملية تمت بحمد الله وتوفيقه باليوم الثاني حيث تم سحب السائل المحيط بقلب الطفل وهو في رحم أمه، وفي نفس الوقت كان فريق طبي مكون من أطباء الأطفال حديثي الولادة وأخصائي القلب للعناية بالطفل بعد الولادة، وبعد عملية سحب السائل تم توليد الأم عن طريق عملية قيصرية وخرج الطفل سليماً ولم يتعرض لنقص الأوكسجين لأن الرئتين تمددت بالكامل بعد سحب السوائل المحيطة بالقلب وحالة الطفل والأم الآن جيدة وبامكان الأم والطفل الخروج من المستشفى الآن.
واعتبرت الدكتورة صفية ان مثل هذه الحالات من الحالات النادرة جداً وتستدعي التدخل السريع لانقاذ حياة الجنين.
يُذكر أن والدة الطفل كانت تعاني خلال الشهرين الماضيين من اعتذار العديد من المستشفيات عن استقبال هذه الحالة. فقد راجعت عدة مستشفيات طلباً للعلاج ولكن عدم توفر الامكانات والخبرات الكافية لعلاج مثل هذا النوع من الحالات اجبرهم على الاعتذار ولم تجد المريضة بالنهاية إلا مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني لما تتمتع به المدينة من امكانات بشرية وخبرات متنوعة جعلتها تقف اليوم من بين أرقى المراكز الصحية المعدودة على مستوى العالم.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved