أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 13th December,2001 العدد:10668الطبعةالاولـي الخميس 28 ,رمضان 1422

محليــات

اكتمال الاستعدادات لمهرجان عيد الرياض في استاد الملز وساحة العروض
فرق عالمية وعروض تشويقية وتنظيم دقيق لدخول العزاب والعائلات لمواقع الاحتفالات
سمو أمين الهيئة العليا للسياحة: الرياض مدينة جذب سياحي ولديها المقومات للنجاح
أكد صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الامين العام للهيئة العليا للسياحة على اهمية الدور الذي يقوم به القطاع الخاص في النهوض بالقطاع السياحي في المملكة.
وقال سموه بمناسبة اكتمال الاستعدادات لانطلاق مهرجان العيد لهذا العام في مدينة الرياض ان القطاع الخاص ورجال الاعمال معقودة عليهم الآمال في قيادة التنمية الاقتصادية وتحديد مسارها مثمنا سموه مشاركة رجال الاعمال في الاستثمار السياحي باعتباره عملا وطنيا يخدم اقتصاد الوطن ويخدم المستثمر ايضا.
وأعلن سمو الأمير سلطان بن سلمان ان مجال الاستثمار السياحي في المملكة مفتوح امام الجميع.
وعن الاستعدادات التي تشهدها العاصمة هذه الايام لانطلاقة مهرجان احتفالات العيد قال سموه:
ان مدينة الرياض مدينة عصرية تواكب الكثير من مستجدات العصر، وكونها اصبحت جاذبة للسواح بامكاناتها الضخمة فهذا امر طبيعي لان مقومات الجذب السياحي كثيرة وهي تتكون من ثلاثة مقومات أساسية، أولها مقومات الجذب الطبيعي، وثانيها مقومات الجذب الحضاري مثل التراث والمتاحف والنشاطات الفكرية، ثم مقومات الجذب الخدمية وهي البنى التحتية كالفنادق والمطاعم ووسائل الترفيه والنقل والمستشفيات والاتصالات وغيرها، واعتقد ان مدينة الرياض خصوصا ومنطقة الرياض عموما تحتوي بشكل أو بآخر على مزيج متميز من المقومات الأساسية المذكورة، وباعتقادي الشخصي ان الرياض ستكون إحدى اهم مناطق الجذب السياحي في بلادنا العزيزة لما يتوفر لها من مقومات ولاهتمام ادارتها المحلية وقطاعها الاقتصادي بتنمية هذا القطاع.
واضاف سمو الامير سلطان بن سلمان: ان الرياض كما تعلمون من المدن المتقدمة الكبيرة المساحة على مستوى العالم، وتتوفر بها كثير من المقومات الأساسية لأي نشاط سياحي ناجح وهذه المقومات بحاجة الى حصرها وتنميتها وتطويرها ليستفيد الجميع منها.
ونحن في الهيئة العليا للسياحة ننظر لمجال تطوير السياحة من منظور شمولها لكافة ارجاء الوطن التي تتوفر بها مقومات سياحية، ونقوم حاليا بحصر جميع المقومات السياحية في مناطق المملكة لتهيئة المناسب منها والمجدي للاستثمار بالتعاون مع القطاع الخاص الذي سيتولى دورا أساسيا في هذا الجانب.
ومن هنا فإن لدى الهيئة عدداً من البرامج الاساسية والفرعية التي تعمل ضمن مشروع الخطة الوطنية للسياحة وتهتم بدراسة الوضع الراهن للمقومات السياحية والبنى التحتية الحالية وسبل تطويرها، بما في ذلك مدينة الرياض بطبيعة الحال والتي تمتلك خصائص سياحية تميزها عن غيرها وحيث ان كل منطقة من مناطق المملكة تمتلك نوعا معينا من المقومات السياحية وبناء على ذلك سوف تتم عملية تنمية المشاريع السياحية الملائمة لامكانات كل منطقة.
نراعي الاسعار وهامش الربح
وعن واقع الأسعار الخدماتية في المشروعات السياحية في مدينة الرياض والخدمات الترفيهية وملاءمتها للمواطن قال سموه نحن في اطار مشروع الخطة الوطنية للسياحة نعمل مع الجهات ذات العلاقة على دراسة هذه القضايا، ونضع نصب أعيننا تطوير قطاع السياحة وخدماته بما يخدم المواطن ويلبي احتياجاته، ويوفر الحد المطلوب من هامش الربح للمستثمر ويجعله قادرا على مواصلة عمله والتوسع في نشاطه في ظل تقديم خدمة راقية تعكس صورة حضارية عن السياحة في المملكة.
دور محفز
وعن احتفالات العيد في مدينة الرياض هذا العام والتركيز على رجال الأعمال والقطاع الخاص في مهمة تنفيذها والاشراف عليها، كاسناد أمانة مدينة الرياض لشركة المعجل لتنظيم احتفالات ساحة العروض واستاد الأمير فيصل بن فهد.
قال سمو أمين الهيئة العليا للسياحة: إن الاحتفال بمناسبة عيد الفطر المبارك هو عادة سنوية تقام في البلدان الإسلامية كل عام وهو اذا استغل وفق الوجه المطلوب يعتبر جاذباً سياحياً لابناءالوطن للبقاء في وطنهم والتمتع باجواء العيد الأسرية، أما فيما يتعلق بدور القطاع الخاص فكما يعلم الجميع نحن نعيش الآن في عصر أصبح فيه القطاع الخاص هو الذي يؤمل منه أن يقود التنمية الاقتصادية ويحدد مسارها، وما اتاحة الفرصة لرجال الأعمال الا تطبيق لهذا المبدأ ولذلك سوف نحرص على أن تنطلق السياحة على أساس لا مركزي، وسنعمل على تحفيز القطاعات والآليات التي تنهض بالسياحة ومن أهمها القطاع الخاص، ليكون دور الدولة محفزاً لانطلاقة صناعة قوية، وايجاد القاعدة الداعمة لذلك، بينما يتولى القطاع الخاص دوراً كبيراً في تنفيذ مشاريع السياحة ويفعلها. ولا شك ان مهرجانات العيد تأتي ضمن هذا الاطار.
عمل وطني
وعن تثمين الهيئة العليا للسياحة الأدوار التي يقوم بها رجال الأعمال نحو تفعيل السياحة الوطنية قال سمو الأمير سلطان بن سلمان:
ان مشاركة رجال الأعمال في الاستثمار السياحي هو عمل وطني يخدم اقتصاد الوطن ويخدم المستثمر نفسه، كما يخدم المواطن المستفيد من السياحة عبر توفير سياحة متميزة في بلده توجد له التنفس الذي يحتاجه وتغنيه عن عناء السفر والمشقة، ومن خلال هذا اللقاء أؤكد بأن مجال الاستثمار في مجال السياحة مفتوح أمام الجميع خصوصاً أنه مجال ناشىء ويبشر بمستقبل مزدهر ان شاء الله.
وبطبيعة الحال الاستثمار السياحي مجال واسع يشمل المشاريع السياحية الكبيرة والأعمال الصغيرة، كما يشمل ايضاً الاستثمار في النشاطات المساندة والداعمة للقطاع السياحي وكل ما له علاقة بتطوير وتحفيز نشاطاته، ونحن نشجع وندعم ذلك بكل قوة، وفي هذا المجال بالتحديد تعمل الهيئة على تحسين مناخ الاستثمار في الخدمات والمرافق السياحية، ولتحقيق ذلك يتم العمل حالياً بالتعرف على المشكلات التي تواجه المستثمر من أجل اتخاذ الاجراءات اللازمة للتغلب عليها، وسوف تطرح الهيئة ضمن الخطة الوطنية للسياحة خلال الأشهر القريبة المقبلة تصوراً متكاملاً حول تحفيز الاستثمار في القطاع السياحي، مبني على دراسات تجريها الهيئة في هذا المجال وفي اطار مشروع الخطة.
اكتمال الاستعدادات
من جهته بين مدير عام شركة المعجل الجهة المنظمة للاحتفالات في ساحة العروض واستاد الملز محمد بن إبراهيم المعجل، ان جميع التجهيزات قد اكتملت وفقا لمعايير ونظم متميزة هذا العام، مشيراً إلى دعوة فرق عالمية للاستعراض من خارج المملكة لأداء عروض تشويقية.
وقال انه بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض ومتابعة الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف، بدأت الاستعدادات المكثفة لهذا الحدث الكبير منذ وقت طويل مشيراً إلى تشكيل لجان عديدة مهمتها متابعة وتجهيز مواقع الاحتفالات في ساحة العروض وفي استاد الأمير فيصل بن فهد إضافة الى استقبال الفرق العالمية التي ستشارك في تقديم العروض، وتنظيم دخول العائلات والعزاب الى مواقع الاحتفالات.
وأوضح المعجل في هذا الصدد، ان الاحتفالات هذا العام بالعيد السعيد في مدينة الرياض تختلف عن الأعوام السابقة حيث تم وضع قواعد تنظيمية تكفل المرونة والترتيب المتقن ليتمكن المواطن وأسرته من مشاهدة جميع العروض براحة واطمئان وفي أجواء تنظيمية جيدة للغاية.
وحول الجديد في مهرجان احتفال مدينة الرياض بالعيد لهذا العام، أكد المعجل أن العاصمة الرياض بما تمتلكه من عناصر جذب سياحي ومقومات ومميزات عديدة، أصبحت الآن مدينة جاذبة ومحط انظار الكثير من الزوار وأبنائها الذين يفضلون قضاء اجازاتهم بها، وتغير المفهوم السابق لها كمدينة طاردة سياحياً.
وأضاف: ان مهرجان الاحتفال هذا العام يتضمن فقرات ممتعة ومتعددة، ففي ساحة العروض بالدائري الشرقي والمخصصة للعائلات، هناك فرق السيارات الوحشية والدبابات النارية التي سوف تستعرض مهاراتها بشكل جديد ومثير، وهناك فرق الغطس بالنار وفرق «البانجي» (القفز الحر)، إضافة الى مواقع عديدة لالعاب الاطفال ومسارح عديدة للتوعية والأطفال.
كما تم تخصيص اركان عديدة داخل الساحة للخدمات المساندة الأخرى كالمطاعم العالمية المتنوعة وأكشاك البيع وغير ذلك.
وتطرق المعجل في معرض حديثه الى وضعية الاحتفال في استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، مشيراً إلى ان برامج عديدة ومتنوعة ستنظم في الموقع وفقرات تعرض لأول مرة مشيراً إلى ان تلك الساحة ستخصص للعزاب.
وحول الاسعار المقترحة للدخول لمواقع الاحتفالات، أكد ان الأسعار الموضوعة رمزية للغاية في ساحة العروض فيما تكون الاسعار مجانية في استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز.
60 ألف زائر.. في يوم واحد
هذا وكانت قد حظيت مواقع احتفالات العيد في العام الماضي باقبال منقطع النظير من العائلات وزوار مدينة الرياض.
وسجلت تقارير موثقة ان عدد الزوار تجاوز ال60 ألف زائر في يوم واحد فقط في ساحة العروض بالدائري الشرقي.
ولم تقتصر فترة الاقبال والازدحام على ساعات معينة بل امتدت من فتح الابواب وحتى ساعات الليل المتأخرة.
ويتوقع ان تشهد مواقع الاحتفال لهذا العام اقبالا كبيرا من زوار الرياض، مقارنة بحجم الفرق التي تشارك والبرامج التنظيمية الجديدة التي ستقدم لأول مرة.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved