أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 13th December,2001 العدد:10668الطبعةالاولـي الخميس 28 ,رمضان 1422

نادى السيارات

جاز .. سيارة جديدة من هوندا
* تسعى هوندا في مطلع العام المقبل إلى بدء تصدير سيارتها جاز Honda Jazz إلى الأسواق الخارجية بعد أن طرحتها في اليابان تحت تسمية فيت Honda Fit ويوفر موديل جاز مقصورة مبنية على قاعدة هوندا العالمية الصغيرة Global Small Platform بمساحة مرنة تسمح بطي أي من قسمي المقعد الخلفي طية كاملة أو نصف طية لفصل بعض الأمتعة أمام الطية مثل نبتة أو مقعد لشخص مُقعَد في الموضع المخصص عادة للراكب الخلفي وقدميه، ويبلغ طول هيكل السيارة الجديدة 3.83 مترات وعرضه 1.675 متر وبه مساحة داخلية تتسع لخمسة ركاب وبفضل تواضع حجم المحركين المتاحين بسعتي 1243 سنتم3 أو 1339 سنتم3 أمكن تصغير مساحة الصندوق الأمامي لاستغلال فارق المساحة في المقصورة، أما مساحة الصندوق فتبلغ 380 لترا قبل طي أي من المقاعد وتأتي لوحة القيادة بتصميم مبسّط وعادي مع لمسات جمالية حيث يوجد تحت ساعة عداد السرعة العادي عدّاد آخر رقمي digital لعرض السرعة والمسافة المقطوعة ومعدل استهلاك الوقود.
وبالنسبة لتجهيزات الحماية الساكنة فهناك وسادتان هوائيتان مواجهتان للراكبين الأماميين وأخريين على جانبيهما. كل من المحركين المتاحين بأربع أسطوانات وعمود كامات علوي واحد لتشغيل الصمامات الثمانية مع شمعتي إشعال لكل من الأسطوانات.
ويتسع خزان الوقود ل42 لترا مع معدّل استهلاك عام أولي يبلغ حوالي 5.5 لترات في المائة كلم أي أن خزان الوقود يكفي لمسافة تتجاوز 750 كلم.
وستكون علبة السرعة يدوية بخمس سرعات أمامية وسيتم لاحقاً إتاحة علبة أوتوماتيكية بنسبة أمامية واحدة متبدلة باستمرار CVT, continuously variable transmission مع برمجة إلكترونية لسبع سرعات أمامية.
نظام التوجيه بجريدة وترس مع تعزيز كهربائي EPS, electric power steering وقطر اللفة الدائرية الكاملة 9.4 أمتار مع عجلات ال14 بوصة، أو 9.8 أمتار مع عجلات ال15 بوصة. ونظام الكبح بقرصين مهويين في المقدمة وبطبلتين في المؤخرة.



أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved