أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 13th December,2001 العدد:10668الطبعةالاولـي الخميس 28 ,رمضان 1422

نادى السيارات

وسيلة نقل بين المشي والسيارة
* * نيويورك أ.ف.ب:
قدم المخترع الأمريكي دين كايمن الاثنين الماضي على شبكة تلفزيون اي.بي.سي. الأمريكية اختراعا وصفه بأنه وسيلة نقلة ثورية تشبه التروتينيت أو السكوتر ويمكن أن تحل مشكلة الانتقال الفردي داخل التجمعات السكنية الكبرى كونها تشكل حلا وسطا بين المشي والتنقل في سيارة.
وأطلق كايمن على اختراعه الذي طال انتظار الكشف عنه اسما مؤقتا هو (سيغواي) والآلة الجديدة بلا محرك ويقف الراكب فيها بتوازن وثبات بفضل مجموعة من المجسمات واللواقط الحساسة ينسق عملها نظام الكتروني كمبيوتر.
ويحافظ الراكب بنفسه على توازنه عند ركوبه واقفا الآلة الشبيهة بدراجة بدون بدالات والتي تتكون ببساطة من عجلتين بينهما منصة ومقود وقال كايمن عند الوقوف على المنصة بمجرد أن تفكروا في السير ستسيرون، وما ان تفكروا في التوجه إلى الخلف ستتحركون إلى الخلف، ويوضح أن الآلة ليس فيها كوابح ولا محرك ولا مبدل سرعات: وحدها وضعية الجسم تحرك الآلة إلى الأمام أو إلى الخلف أو تنعطف بفضل المجسمات واللواقط، كما بامكانها الدوران حول نفسها إذا أراد الراكب ذلك، وكان كايمن أشار في مقابلة مع مجلة تايم ماغازين إلى ان اختراعه سيكون بالنسبة للسياراة الحالية ما كانت عليه هذه السيارة بالنسبة للحصان وانه أهم من اختراع الانترنت.
وسيغواي قادرة على بلوغ سرعة 16 كيلومتر في الساعة ويكفي شحت البطارية لاجتياز مسافة 24 كيلومتراً وستعرض عدة نماذج منها لاحقا وسبق أن أوصت الحدائق الوطنية الأمريكية ومدينة اتلانتا وأجهزة مختلفة في الشرطة بالحصول على نماذج منها.
وأشارت المجلة إلى ان النماذج التجارية لسيغواي ستطرح في الأسواق خلال عام واحد ولن يتجاوز سعر السيارة ثلاثة آلاف دولار بالنسبة للسيارة الشعبية وثمانية آلاف دولار للنموذج الأفخر والأسرع ويتوقع دين كايمن ان تطرد آلته الجديدة السيارات من المدن، ويقول ان السيارات يجب ان تستخدم للمسافات الطويلة، أما في داخل المدن فلن تكون هناك حاجة لتحريك أربعة آلاف رطل من القطع المعدنية لكي ينتقل الإنسان من مكان إلى آخر.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved