أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 13th December,2001 العدد:10668الطبعةالاولـي الخميس 28 ,رمضان 1422

نادى السيارات

أسئلة شائعة
عبدالله محمد الشمراني
* كيف تعمل السيارة؟
إن عملية تشغيل السيارة تتكون من أربع مراحل، تبدأ المرحلة الأولى بدخول البنزين والهواء إلى غرفة الاحتراق عن طريق فتحات الصمامات (البلوف) التي تغلق بعد ذلك مباشرة، والمرحلة الثانية يقوم السلندر بضغط البنزين والهواء الذي أدخل إلى غرفة الاحتراق ومن ثم تصبح حرارتهما عالية أما في المرحلة الثالثة فتقوم البواجي بإحداث الشرارة التي تحدث انفجاراً بسبب البنزين والهواء المضغوط فيدور المحرك، وفي المرحل الرابعة يتم خروج الغازات الناتجة من عملية الاشتعال عن طريق العادم.
* ماهي مهام الزيت الأساسية؟
1 تقليل الاحتكاك:
يلعب الزيت دوراً حيوياً داخل المحرك أثناء دورانه حيث انه توجد طبقة عازلة بين الأجزاء المتحركة ويمنع احتكاكها مع بعضها البعض.
2 تنظيف المحرك:
عند دوران المحرك والذي أوضحنا طريقته في بداية المقال يتولد العديد من الغازات ومخلفات الاحتراق كالكربون وخلافه فيقوم الزيت بنظافة المحرك من هذه المركبات الضارة.
3 تبريد المحرك:
عندما يدور المحرك ترتفع الحرارة بداخله، ومن مهام الزيت الأساسية القيام بتبريد المحرك وتخفيف درجة الحرارة الناتجة عن التشغيل.
* هل تحول الزيت إلى اللون الأسود يدل على انه رديء الجودة؟
في الحقيقة ان الإجابة عكس ذلك تماما، فتحول الزيت إلى اللون الأسود يدل على جودته.. ولكن لماذا؟ لأن إحدى مهام الزيت الأساسية قيامه بنظافة المحرك من الغازات والكربون ومخلفات الاحتراق كما أسلفنا والزيت يقوم بعملية نظافة المحرك من هذه المخلفات وتحوله إلى اللون الأسود يعني قيامه بهذه العملية على أكمل وجه ولذا تحول إلى اللون الأسود وهذا دليل على جودته.
* ماهو الزيت الأفضل الكثيف أم الرقيق؟
كلما رق الزيت كانت جودته أفضل.. لماذا؟ لأن الزيت الرقيق يكون انسيابه سلسا داخل المحرك وبذلك يسهل تغلغله في الأماكن الضيقة بين بعض الأجزاء الدائرة داخل المحرك فيقوم بتزييتها لتقوم بأداء مهمتها بالصورة المطلوبة.
* كيف يمكن التأكد من ان الزيت الذي تم تغييره لسيارتك هو النوع الجيد نفسه الذي طلبته؟
ان سيارتك هي من أهم ممتلكاتك فحافظ على محركها بمتابعة عملية تغيير الزيت للتأكد من جودة ونوعية الزيت الذي تم تغييره وبالوقوف مع عامل غيار الزيت حتى تتأكد من ان عبوات الزيت المستخدمة لتغيير زيت سيارتك جديدة.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved