أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 21st December,2001 العدد:10676الطبعةالاولـي الجمعة 6 ,شوال 1422

عيد الجزيرة

النقيب الزرير مهنئاً بالعيد السعيد:
احذروا مخاطر المفرقعات النارية على أطفالكم!!
التدفئة بالفحم والحطب لها قواعد ومحاذير مهمة
* * الرس حسين محمد الصيخان:
أهابت إدارة الدفاع المدني بمحافظة الرس ممثلة في قسم العلاقات العامة بالإدارة بالاخوة المواطنين والمقيمين وخاصة في مثل هذه الأيام المباركة أيام عطلة عيد الفطر المبارك لتجنب أسباب ومصادر الحرائق، وأكدت ان معظم الحوادث اليومية للحرائق دائماً وخاصة في مثل هذه الأيام تكون بسبب سوء استخدام الفحم للتدفئة خاصة في فصل الشتاء حيث يغفل البعض عن مراقبة العاملين لديهم والحراس في الاستراحات الخاصة بهم من حيث توعيتهم بمخاطر الفحم للتدفئة وكذلك استخدام الأطفال وفي مثل هذه المناسبة للألعاب النارية والتي دائماً تعكر صفو اجواء العيد عند بعض الأسر لتعرض اطفالهم لخطر هذه الألعاب، ناهيك عن اخطارها في اشعال الحرائق..
«الجزيرة» التقت بالنقيب عبدالعزيز عبدالله الزرير لتوضيح بعض الأمور المتعلقة بهذا الموضوع.
الألعاب النارية
* قال في مثل هذه الأيام. أيام عيد الفطر المبارك هناك الكثير من الأطفال وفي مثل هذه المناسبات تجدهم «كالعادة» يعبثون بالألعاب النارية واشعالها داخل الأحياء والشوارع الصغيرة لتزعج بأصواتها المارة والساكنين دون ما يكون هناك رقيب او متابع من أولياء أمورهم فخطورتها في جهل الأطفال لها وعدم إحساسهم بما قد تسببه من مشاكل ومخاطر. وللأسف يوجد بعض الآباء وخاصة في مناسبات الأعياد يراها تقليداً يلتزم بها أثناء العيد في استعمالها لدى اطفالهم وهم لا يعلمون خطورة هذه المفرقعات والتي تكون اضرارها جسدية او خسائر مادية حيث انهم يعتبرونها وسيلة تسلية في نظرهم. فكم من طفل أُصيب إصابة بليغة نتيجة لهذه المفرقعات.
للتدفئة أصول
* كما تحدث النقيب «الزرير» عن مخاطر الفحم للتدفئة حيث قال: انه يعمد وخاصة في مثل هذه الأيام وفي فصل الشتاء كثير من المواطنين او المقيمين إلى استخدام الفحم كوسيلة للتدفئة سواء في المنازل او في الاستراحات وما ينتج عنه من أضرار كبيرة قد تتسبب في حريق بالمنزل لا سمح الله او الاختناق للتعرض ل«ثاني أكسيد الكربون» فيصاب الشخص بالوهن والخمول والنعاس والنوم عندما يستنشق هذا الغاز البطيء، فيجب البعد عن مخاطر الفحم نهائياً حفاظاً على ارواح الجميع، وان كان لا بد من ذلك فيجب تهوية مكان الجلوس جيداً بترك الأبواب والنوافذ مفتوحة.كذلك سوء استخدام الاجهزة الكهربائية للتدفئة وكذلك التمديدات الكهربائية غير الصحيحة والمعدات الكهربائية رخيصة الثمن وهذه النوعيات من الأجهزة سريعة العطب ومسببة لحوادث الحريق، فيجب ان تكون الاجهزة من ذات النوعية الجيدة والتوصيلات الكهربائية بحالة جيدة ايضا لتفادي وقوع الحرائق.
توصيات حول المسابح
وفي مثل هذه الأيام، أيام اجازة العيد تكون هناك رحلات برية وبحرية فهناك الكثير من الشباب يتجهون الى السباحة في البحر وهناك اماكن في البحر ممنوعة وهذا خطر عليهم. كذلك يجب عدم النزول للبحر أثناء هبوب الرياح واشتداد الأمواج. كما يجب وبكل حرص من الآباء والأمهات المتابعة المستمرة لمراقبة اطفالهم اثناء وجودهم على الشاطئ لئلا يتعرضوا لخطر الغرق سواء في البحر او المسابح الموجودة داخل الاستراحات التي لا يوجد عليها سياج امني يمنع دخول الأطفال اليها. وناشد هواة الرحلات البرية والتي يقبل عليها الكثير من المواطنين في مثل هذه الأيام بعدم ترك ابنائهم قرب المستنقعات او السدود بدون متابعتهم والبعد عن مجاري السيول والأماكن المنخفضة لكي نقضي هذه الاجازة بكل فرح وسرور.
الجودة والسلامة
دائماً الجودة في الصناعة يبحث عنها الإنسان لذا يجب اثناء استخدام اسطوانات الغاز في الرحلات البرية عدم تعرضها لأشعة الشمس واستخدام ليات غاز عالية الجودة كما يجب التأكد من التمديدات الغازية وتكون جيدة واذا كان ذلك داخل الخيمة فيجب ان يكون هناك عازل معدني بين موقد النار والخيمة. بالاضافة إلى تركيب كاشف تسرب الغاز.
وفي الختام اشكر جريدة الجزيرة على مثل هذا اللقاء الهادف، كما أهنئ الجميع بحلول عيد الفطر المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير والمسرات.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved