أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 21st December,2001 العدد:10676الطبعةالاولـي الجمعة 6 ,شوال 1422

متابعة

تساهم بـ 1500 جندي
بريطانيا قائدة القوة الدولية تحدد مهامها في أفغانستان
* لندن أ ش أ:
أوضح وزير الدفاع البريطاني جيوف هون الليلة قبل الماضية أمام مجلس العموم البريطاني أن الهدف من القوة الدولية التي ستقودها بريطانيا في أفغانستان هو مساعدة الأفغان على تحقيق الأمن في بلادهم وليس التدخل في شؤونهم.
ونقلت شبكة سي ان ان الإخبارية الأمريكية عن هون قوله إن الموقف الأمني في أفغانستان لا يزال هشا وان إرسال قوة المساعدة الدولية إلى هناك يأتي في إطار جهود المجتمع الدولي لمساعدة الشعب الأفغاني على تجاوزا لفترة الصعبة القادمة التي سيتم فيها العمل من أجل إعادة تعمير بلاده.
وقال هون ليس لدينا أوهام بشأن الوضع في أفغانستان ويجب الأخذ في الاعتبار أننا سننشر قواتنا هناك في بيئة محفوفة بالمخاطر ولذلك فان مهمة القوة الدولية ستكون صعبة.
وأكد وزير الدفاع البريطاني قائلا إن مسؤولية الأمن في أفغانستان أساسا ستكون من اختصاص السلطة الأفغانية المؤقتة وان مهمة القوة الدولية ستكون مساعدة السلطة الأفغانية في الحفاظ على الأمن في كابول والمنطقة المحيطة بها من خلال تقديم النصح والدعم اللوجستي والمعدات.
وقال وزير الدفاع البريطاني إن قائد القوة الدولية سيكون الميجور جنرال البريطاني جون موكو وان بريطانيا ستساهم مبدئيا 1500 جندي وان الرقم الفعلي سيتوقف على مساهمات الدول الأخرى في القوة التي سيتراوح قوامها ما بين3000 / 5000 جندي سيتم انتقاؤهم من قوات مسلحة من عدة دول.
وأضاف هون قائلا إن الأمر سيتطلب إجراء المزيد من المناقشات مع السلطة الأفغانية المؤقتة بشأن التفاصيل الفنية ومهمة القوة بالضبط وأشكال نشرها وسيتوجه الجنرال موكو إلى كابول في وقت لاحق ومن المتوقع أن يتم وضع اللمسات النهائية على اتفاق فني مع السلطة الأفغانية المؤقتة بأسرع وقت ممكن.
وأضاف هون قائلا إن الولايات المتحدة أشارت إلى تأييدها التام لنشر هذه القوة ونحن نعرب عن امتناننا للولايات المتحدة لأنها هي التي قادت القوة الهجومية في التحالف الدولي ضد الإرهاب وحققت نجاحا في ذلك.
وأكد هون قائلا إن إرسال قوة المساعدة الدولية يعكس التأييد الدولي القوي لإعادة تعمير أفغانستان واننا نذهب إلى كابول بتأييد واسع من المجتمع الدولي.
وقال وزير الدفاع البريطاني لقد تم دعوتنا لقيادة القوة الدولية للمساعدة في تحقيق الأمن في أفغانستان لاقتناع المجتمع الدولي بقدرتنا وخبرتنا في القيام بهذا النوع من العمليات.
وأضاف هون قائلا إننا سنتولى مسؤولياتنا بجدية ونحن ملتزمون بتقديم 1500 جندي سيساعدون على توفير الأمن هناك لمدة ثلاثة شهور وبعد ذلك سنسلم قيادة القوة إلى شريك أخر في التحالف الدولي.
وذكر وزير الدفاع البريطاني أنه سيتم إرسال رسالة إلى كوفي عنان السكرتير العام للأمم المتحدة لإبلاغه بذلك وان العمل جار في نيويورك من أجل صياغة قرار بمجلس الأمن بشأن التفويض الخاص بنشر هذه القوة وذلك بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة ونتوقع أن يوافق المجلس على ذلك خلال الأيام القليلة القادمة.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved