أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 21st December,2001 العدد:10676الطبعةالاولـي الجمعة 6 ,شوال 1422

متابعة

البحث عن ابن لادن مستمر ومقاتلوه يهربون في باكستان
* إسلام أباد واشنطن د.ب.أ:
تواصل القوات الامريكية تمشيطها للمخابئ الكهفية في الجبال الافغانية منذ الأربعاء الماضي بينما تشير عدة تقارير إلى أن أسامة بن لادن الذي يتم البحث عنه دوليا بتهمة الارهاب لم يعد داخل أفغانستان، حيث نقلت وكالة الانباء الايرانية (إيرنا) عن رئيس الاستخبارات السابق في نظام طالبان الملا خاسكار قوله ان أسامة بن لادن لم يعد موجودا في أفغانستان قطعا ولا في باكستان أيضا ويجب تعقبه خارج هاتين الدولتين.
وقد رفضت طهران التقارير التي نشرت مؤخرا بأن بن لادن وقواته قد فروا إلى إيران.
وقالت تقارير أخرى ان بن لادن قد انضم إلى جماعة مجاهدي خلق المعارضة المناوئة لإيران التي تتخذ مقرا لها بالقرب من الحدود الايرانية مع العراق.
وقال خاسكار لا يمكنني أن أقول لكم الآن أين هو، ولكن ما يمكنني أن أقوله لكم هو أن ابن لادن له الكثير من العلاقات خارج أفغانستان، كذلك زعم مسؤول الاستخبارات السابق في طالبان أن منظمة القاعدة التابعة لابن لادن كان لها ذات يوم حوالي 25 ألفا من الاتباع منتشرين في كل أنحاء أفغانستان، وحتى دون أن تعرف طالبان مواقعهم على وجه التحديد.
وفي واشنطن أكد مسئولو وزارة الدفاع الامريكية أنهم حتى الآن لم يجدوا أثرا لابن لادن، غير أن القوات الامريكية التي تمشط المنطقة عثرت على كتيبات حول بناء القنابل الكيماوية والبيولوجية.
وكانت تلك النتائج هي التي تم التوصل إليها من المسح المبدئي لحوالي 50 موقعا في جميع أنحاء أفغانستان جذبت اهتمام مسؤولي البنتاجون، وفقا لما ذكره الجنرال بيتر بيس نائب رئيس قيادة الاركان المشتركة.
وقال بيس لقد وجد في موقعين وثائق تحدد المعادلات الكيميائية لكيفية صناعة قنبلة بدائية.. غير أن الوثائق حول كيفية صناعة القنبلة لا ترتبط بأي دليل مادي بأن ذلك قد تم في موقع معين.
وقال الرئيس جورج دبليو بوش لقادة الكونجرس ان القوات الامريكية في أفغانستان قد وجدت المزيد من أشرطة الفيديو الخاصة بابن لادن تقوم الآن وكالات الاستخبارات بمراجعتها وفقا لما ذكرته شبكة سي.إن.إن الاخبارية، وظلت القوات الامريكية الخاصة تعمل بنشاط في منطقة تورا بورا في الكهوف الجبلية في شرق أفغانستان بحثا عن مخابئ القاعدة وابن لادن نفسه.
ووصف بيس عملية البحث بأنها صعبة للغاية.
وقال أولا هناك العديد من الوديان في منطقة تورا بورا وكل منها يمتد لعدة كيلومترات وفي كل واد من هذه الوديان هناك العديد من الكهوف، ويتعين عليك أن تفتش فيها كلها واحدا واحدا وإذا كان قد تم إغلاقها بالقنابل يتعين عليك أن تحدد إذا ما كان يجب أن تفتحها لترى ما بداخلها.
وفي تطور آخر هرب حوالي 35 مقاتلا على الاقل ممن يشتبه في انتمائهم إلى منظمة القاعدة هربوا أمس الأول «الاربعاء» من حراسهم بينما كان يجري نقلهم إلى سجن في جنوب غرب باكستان وفقا لما ذكره المسؤولون الباكستانيون وقد قتل ستة من الاجانب المشتبه فيهم وتسعة من مسؤولي الامن الباكستانيين في تبادل لاطلاق النيران أثناء الهروب وفقا لما ذكره مسؤولون حكوميون في باراشينار لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ).
وقال مسؤول ان المعتقلين تغلبوا على مسؤولي الامن واستولوا على أسلحتهم وفتحوا النيران عليهم أثناء هروبهم.
وتم إعادة اعتقال ستة من العرب بينما لا يزال الباقون مطلقي السراح في المنطقة الواقعة جنوب بيشاور.
وقالت السلطات ان 156 معتقلا كان يجري نقلهم إلى بيشاور عاصمة إقليم فرونتير الباكستاني.
مقاتلون من القبائل الأفغانية يحرسون مدخل أحد الكهوف التي فرت منها قوات القاعدة في تورا بورا.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved