أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 22nd December,2001 العدد:10677الطبعةالاولـي السبت 7 ,شوال 1422

محليــات

جعلت الشخص يحتار.. ماذا يختار؟ كرنفال فرحة عيد الرياض غير
شمولية الفعاليات.. وتعدد المواقع ساعدا على نجاح الاحتفالات
العمل الجماعي المشترك والتخطيط السليم والمتابعة الدائمة منح الأمانة شهادة التفوق
* كتب صالح الفالح:
نجحت أمانة مدينة الرياض في تنظيم كرنفال مهرجان احتفالات عيد الفطر المبارك لهذا العام وبامتياز فاق كل التوقعات والتصورات.
وقد جاءت هذه النجاحات نظرا لتميز فعالياتها وتنوعها وشموليتها وتعدد مواقعها المختلفة في العاصمة.. التي وصلت الى «14» موقعا من مرافق وساحات وحدائق عامة.. احتضنت العديد من النشاطات والفعاليات المختلفة الشيقة التي امتعت الحضور وصفق لها الجميع مشاركة وتفاعلا احتفاء بعيد الفطر السعيد.. لدرجة ان ساكن وزائر الرياض قد احتار الى اين يذهب وماذا يختار.
* عروض مثيرة:
فمن استاد الامير فيصل بن فهد لرعاية الشباب الذي شهدت ساحته فقرات شيقة وممتعة من الاثارة لعروض السيارات الوحشية واستعراضات الدراجات النارية بحركات بهلوانية قد لا نشاهدها الا في السينما ومهرجان «هيوليود» والجميل ان الذي يقوم بها ويؤديها عدد من الشباب السعودي وهذا مصدر فخر واعتزاز بشباب المملكة، وهؤلاء الشباب المبدعين.. وانه متى ما وجد الاهتمام والتشجيع والمتابعة سوف يحقق الكثير من الانجازات من اجل المواطن وباسم الوطن.. في كافة المناسبات والمحافل المحلية والدولية والعالمية.
ومن صور الاثارة والمتعة.. الى العرضة السعودية حيث الاصالة والتراث والتاريخ لهذا الوطن العزيز والغالي التي صدح بها اعضاء فرقة الفنون الشعبية من الجمعية السعودية للثقافة والفنون.. وتفاعل معها الجمهور، الذي امتلأت به مدرجات الاستاذ الفسيح الى جانب اطلاق الالعاب النارية في جنبات الاستاد التي اشعلت قناديل الفرح.. حيث ان الالعاب النارية قد شكلت محورا متميزا في مهرجان العيد بالرياض غير اكثر من موقع تم اطلاقها لتضيء سماء ساحات الاحتفالات وتحول ليل الرياض الى نهار وصور بهجة خصوصا من خلال التشكيلات المتعددة والنماذج المختلفة ضوءا وصوتا لفتت الانظار وابهرت الأبصار.
* تاريخ وعراقة:
ومن موقع ساحة استاد الامير فيصل لرعاية الشباب الى ساحة التاريخ والعراقة والمجد ساحة العدل ومنطقة قصر الحكم التي لبست خلال ايام العيد احلى الحلل والمناظر القشيبة التي اقامتها بجهود موفقة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.. ونجحت بذلك وبكل المقاييس حيث الكرنفال الممتع المتعدد في فقراته الشيقة، وقد استمتع الجمهور بمشاهدة الرقصات والفلكلورات الشعبية التي ابدع في ادائها فرق شعبية مختلفة من مناطق المملكة الحبيبة في الساحل الغربي الى الساحل الشرقي الى شمال المملكة.. الى جانب العرضة السعودية.. اضافة الى جوانب الترويح للحضور من خلال تنظيم المسابقات الثقافية والالعاب المسلية.. والتي اضفت نوعا من الدفء على الجمهور رغم برودة الجو القارس الذي شهدته اجواء الاحتفال مع اول ايام العيد المبارك.
وقد زودت الساحات بالمقاعد والطاولات المستديرة الى جانب وجود العديد من المطاعم التي تقدم الوجبات الخفيفة للحضور الذي غصت به ساحة الاحتفال منذ الايام الاولى.. كما زودت بشاشات عرض كبير لنقل فعاليات الاحتفال لتصل لكافة الحضور.. والاستمتاع بفقراتها وبرامجها الشيقة والهادفة.. لاضفاء جوّ من السعادة والفرحة في مثل هذه الايام السعيدة على قلوب الجميع.
* عروض فنية ومشاهد فكاهية:
وفي ساحة التاريخ والاصالة الى موقع آخر تاريخي لا يقل أهمية منه وهو مركز الملك عبد العزيز التاريخي التابع لشركة الرياض للتعمير الذي شهدت ساحاته ومواقعه الرحبة والجميلة فعاليات مختلفة وحضورا مميزا تفاعلوا مع الفقرات المتنوعة التي قدمت في مسابقات مسلية وعروض فلكلورية ومشاهد فكاهية.
* سيارات وحشية ومثيرة:
وفي هذه المواقع الى ساحة العروض شرق الرياض بين مخرجي «10 11» التي تواصل نجاحاتها للسنة الثانية على التوالي بكل تميز وتفوق.. من حيث التنظيم والاستعداد.. والبرامج المتنوعة التي تقدم داخل الساحة من المتعة والاثارة والعروض الاستعراضية من قبل الفريق السعودي من خلال السيارات الوحشية والدراجات النارية التي تنم عن تجربة وخبرة وكفاءة تعكس مدى القدرة الخارقة لهؤلاء الشباب السعودي.. اضافة الى استعراضات الغطس بالماء من قبل فريق اوروبي محترف في هذا المجال.
* أمسيات شعرية لأول مرة:
وفي العروض والالعاب النارية كان للشعر مكانة واهتمام ووقفة وموقع خلال احتفالات ومهرجان عيد الرياض ولاول مرة حيث خصصت قاعة الملك فيصل بفندق الرياض انتركونتيننتال تبارى فيها عدد من الشعراء المعروفين والمميزين ونثروا ابداعاتهم وقصائدهم الشعرية تعبيرا عن فرحة العيد من خلال 3 امسيات اقيمت طيلة ليالي العيد طرزوا فيها ابداعاتهم وعطروا ليالي ومساء العيد باروع القصائد الجميلة والمعبرة بحضور كبير من الجمهور من متذوقي ومحبي الشعر الذي تفاعل مع هذه الامسيات بصورة كبيرة منذ بداية انطلاقتها.
* نشاطات مميزة ومواقع مختلفة:
وفي مساء الامسيات الشعرية الجميل الى مساء وفعاليات القرية الشعبية بالعريجاء حيث كان لهؤلاء حضور مميز كعادتهم في كل عام وتنوع برامجها ونشاطاتها في العرضة السعودية الى الرقصات الشعبية الى الالعاب النارية التي وجد فيها الجمهور من سكان جنوب الرياض متنفسا لهم للتعبير عن فرحتهم وسعادتهم بعيد الفطر المبارك.
كما ان عدداً من فنادق الرياض والحدائق والمنتزهات المنتشرة والموزعة باحياء العاصمة قد اعدت برامج وفعاليات مختلفة من عروض مسرحية الى المسابقات الثقافية والالعاب المسلية لادخال الفرحة والبهجة في نفوس أهالي وسكان الرياض وزائريها خلال أيام العيد وكان لها نصيب من الجمهور الذي لم يتردد في زيارتها والمشاركة في فعالياتها المختلفة.
* توجيهات ومتابعة دائمة:
ولاشك ان كل هذه الفعاليات والتظاهرات الاحتفالية بعيد الفطر السعيد قد جاءت وفق توجيهات واهتمام صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبد العزيز امير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الامير سطام بن عبد العزيز نائب امير منطقة الرياض. وحرصهم الدائم على ان يجد ساكن الرياض ما يعبر فيه عن سعادته وفرحتهم بأيام العيد.. في أجواء ممتعة ومريحة ومهيأة تتماشى مع عاداتنا وتقاليدنا الاصيلة التي نفتخر ونعتز بها.. الى جانب متابعة مستمرة قبل وأثناء انطلاقات احتفالات الرياض من قبل سمو أمين مدينة الرياض الامير الدكتور عبد العزيز بن عياف آل مقرن وحرصه على نجاح الفعاليات وتحقيق اهدافها المرجوة والمأمول منها.
وقد لمسنا ذلك من سمو امين مدينة الرياض أثناء حضوري للمؤتمر الصحافي الذي عقده في ساحة العروض بعد ان قام بجولة ميدانية لمواقع الاحتفالات قبل انطلاقتها وتأكد من توفرها بكافة الامكانيات المطلوبة فيها.. وتصريحاته الصحفية خلال اقامة احتفالات العيد.. التي يؤكد فيها على اهمية توفر كافة الاحتياجات لمواقع الاحتفالات من اجل ان يسعد فيها المواطنون والمقيمون ويعبروا من خلالها عن فرحة العيد وتذليل جميع المعوقات التي قد تواجههم.. وحرص ان يسمع اي ملاحظات ومقترحات من شأنها الرفع من مستواها نحو الافضل، مشددا على اهمية وضرورة تكامل العمل الجماعي المشترك لانجاح اي عمل مهما كان.
وبعد.. هكذا كان عيد الرياض.. كان كرنفالاً ومهرجان غير.. شكلا ومضمونا استعدادا وتنظيما واداء.. واستحقت امانة مدينة الرياض بجهودها وجهود القطاعات ذات العلاقة الحكومية والخاصة وتعاونها ان تنال شهادة نجاح بامتياز وتفوق.. واكدت ومن خلال هذا النجاح على قدرة مدينة الرياض على تقديم كافة الخدمات الترفيهية والسياحية لجميع أهالي وسكان العاصمة وزائريها خلال المناسبات سواء في الاعياد السعيدة او في الاجازات وان الرياض بامكانها ان تكون مصدر جذب سياحي وترويحي وتنافسي لمناطق المملكة.. متى ما كان الحماس والعمل الجماعي المشترك سيد الموقف والتخطيط السليم والمدروس.. ومحاولة استغلال كافة العناصر والمقومات التي من شأنها تنشيط العمل السياحي والترفيهي والترويحي فيها وبصورة مختلفة ومميزة.. واستقطاب الكثير من الجمهور والحضور في داخل الرياض وخارجها.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved