أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 25th December,2001 العدد:10680الطبعةالاولـي الثلاثاء 10 ,شوال 1422

الاقتصادية

توقيع أول مشروع عربي استراتيجي طويل المدى بين قطر والإمارات
* الدوحة واس:
وقعت قطر والامارات العربية المتحدة بصفة نهائية على تنفيذ مشروع «دولفين» لتصديرالغاز القطري الى الامارات كأول مشروع عربي استراتيجي طويل المدى في تاريخ منطقة الشرق الاوسط.
ووقع الاتفاقية عن قطر وزير الطاقة والصناعة عبدالله بن حمد العطية بينما وقعها عن دولة الامارات احمد الصايغ رئيس مجلس ادارة مشروع «دولفين».
وقال وزير الطاقة والصناعة القطري ان التنفيذ الفعلي للمشروع بدأ في الرابع من شهر ديسمبر الجاري عندما بدأ حفر اول بئر تقييمي في المنطقة المخصصة لاغراض المشروع الواقعة في حقل الشمال قبل توقيع هذه الاتفاقية لانتاج وتصدير ملياري قدم مكعب يوميا من الغاز الجاف الى الامارات العربية المتحدة.
واشار الى ان مشروع «الدولفين» يتضمن تطوير منطقة محددة في حقل غاز الشمال لانتاج الكميات اللازمة من الغاز في مكامن «الخف» ونقلها الى منطقة «راس لفان» لمعالجتها في معامل معالجة الغاز المزمع اقامتها هناك ومن ثم ايصال الغاز الجاف الغني بغاز الميثان الى محطات الضخ التي ستدفع بهذا الغاز عبر انبوب بحري طاقته الأساسية «2.3» مليار قدم مكعب يوميا الى دولة الامارات العربية المتحدة.
ورغم ان الطاقة الاولية لانبوب المشروع تبلغ 2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الجاف.. إلا ان المرجح تشييد الانبوب بطاقة 2.3 مليار قدم مكعب يوميا على اعتبار انه سوف يمتد في المستقبل ليشمل سلطنة عمان.
وحول جهات تمويل المشروع قال الصايغ ان نسبة 70 في المائة سيتم عن طريق القروض والسندات ونسبة 30 في المائة مقدمة من الشركاء في المشروع.. موضحا انه بعد تسديد هذه القروض سوف تؤول ملكية المشروع بالكامل الى الشركاء.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved