أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 25th December,2001 العدد:10680الطبعةالاولـي الثلاثاء 10 ,شوال 1422

الاخيــرة

مدير عام المرور لـ « الجزيرة »:
التأمين إلزامي على السعوديين والأجانب .. وشعبان القادم التطبيق
سيكون لدينا سجون بدون سجناء.. ولا نلزم المؤمّنين بشركات معينة
* * الرياض عوض مانع القحطاني:
أعلن مدير عام المرور العميد فهد البشر بأن نظام التأمين على رخص القيادة لقائدي السيارات سيكون إلزامياً على عموم قائدي السيارات سواء المواطنين أو المقيمين، وذلك على رخصة القيادة وليس على المركبة. وأبان العميد البشر في تصريحه ل«الجزيرة» بأن تطبيق هذا النظام سيبدأ العام القادم 1423ه، مشيراً إلى أن الإدارة العامة للمرور وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة تنسق حول العديد من الخطوات التي تعنى بهذا الموضوع. وحول سؤال عن مدة التأمين أجاب العميد البشر أن المدة ستكون متروكة للشخص المؤمّن، فقد تكون المدة ثلاث سنوات فأكثر وقد تكون سنة حسب العقد المتفق عليه بين الطرفين، المهم ألا يقود سيارته إلا إذا كان مؤمّناً على رخصته. وفي حال إذا تم ضبطه في الميدان وهو يقود سيارة وهو غير مؤمن، تطبق عليه الغرامة المالية.
وعن الأشخاص المؤمنين في أماكن أخرى بيّن البشر بأن المهم لرجل المرور أن يبرز هذا التأمين، لأن التأمين هو مثل رخصة القيادة.
وحول سؤال هل يلزم المؤمن بشركات معينة للتأمين؟ قال: نحن لا نلزم أحداً ولكن سيكون هناك بطبيعة الحال شركات مرخص لها إلى جانب شركة التأمين المصرح لها أساساً بالتأمين في المملكة وكل شخص مخير، المهم أن تكون الشركات مصرحة من قِبل وزارة التجارة. وحول قيمة التأمين أجاب البشر بأن المؤمّن يدفع 365 ريالاً بواقع ريال كل يوم عن هذا التأمين.
وحول سؤال هل سوف يطبق على السعوديين والمقيمين أجاب: بالطبع كل من يقود سيارة ويحمل رخصة سواء كان سعودياً أو أجنبياً سوف يطبق عليه التأمين الإلزامي حتى على قائدي الشاحنات الذين يدخلون الأراضي السعودية لابد أن يكون مؤمّناً عليها. وحول الجدوى من تطبيق هذا النظام أجاب البشر قائلاً: سيكون هناك سجون بدون سجناء في حالة تطبيقه من الحقوق الخاصة لأنه في حالة حدوث حادث وترتب عليه مطالبة مالية فإنه في حالة إبراز التأمين سوف تكلف الشركات المؤمن عندها هذا الشخص بدفع ما ترتب عليه. وأبان البشر بأن هذا النظام سوف يحل كثيراً من المشاكل في حال تطبيقه.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved