أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 25th December,2001 العدد:10680الطبعةالاولـي الثلاثاء 10 ,شوال 1422

العالم اليوم

مؤكداً السعي لتسوية في كشمير تعطي الاعتبار لتطلعات أهلها
مشرّف: المنشآت النووية في أيدٍ أمينة
* إسلام آباد واس:
نفى الرئيس الباكستاني برويز مشرّف مجددا وبشدة أي احتمال لسقوط المنشآت النووية الباكستانية في أيدي متشددين مؤكدا انها آمنة وفي أيد امينة.
وقال بيان لوزارة الخارجية الباكستانية ان مشرّف الذي يزور الصين حاليا اكد في لقائه مع رؤساء تحرير الصحف الصينية في بكين اول امس ان المنشآت النووية الباكستانية في وضع آمن.. مشيرا إلى اتخاذ باكستان كل التدابير والاجراءات اللازمة لحمايتها.
وتأتي هذه التأكيدات ردا على مخاوف أثارتها وسائل إعلام غربية من احتمال حدوث أي اضرابات تمس سلامة تلك المنشآت الحيوية أو تؤدي إلى سقوطها في أيدي جماعات متطرفة في ضوء السخط الذي يشعر به الشارع الباكستاني من العمليات العسكرية في افغانستان.
وعن التقارير التي اشارت إلى احتجاز عالمين نوويين باكستانيين لمخالفتهما قوانين الامن الوطني أوضح الرئيس الباكستاني ان السلطات ستتخذ الاجراءات اللازمة ضدهما إذا تأكدت من مخالفتهما لقوانين وقواعد الامن الوطني.
وفيما يتعلق بأفغانستان أكد مشرّف رغبة بلاده في القيام بدور ايجابي في هذا البلد وقال انه يتفهم مشاكل الافغان خاصة انها اقرب الدول إليهم.. مشيرا في الوقت نفسه إلى انه لن يؤثر أي شيء على صفو العلاقات بين باكستان وأفغانستان.
وعن الوضع في كشمير قال مشرّف ان بلاده ترغب في حل سلمي لهذه المسألة من خلال المفاوضات وهذا هو موقفنا المبدئي.
وأضاف ان كشمير هي القضية الاساسية بين الهند وباكستان وبسببها دخلت الدولتان في حروب كثيرة.
وأكد الرئيس الباكستاني مجددا رغبة بلاده في حل هذه القضية بالوسائل السلمية ومن خلال الحوار تلبية لتطلعات اهالي كشمير.
وعما إذا كان خط الانابيب الهندي الايراني المقترح والذي يمر بالاراضي الباكستانية قد يشكل خطوة في اجراءات بناء الثقة بين بلاده والهند قال مشرّف «بالتأكيد ونحن نرحب بذلك ولكن الهند ما زالت لديها مخاوف في هذا الجانب».
وتشهد العلاقات الهندية الباكستانية حاليا توترا في اعقاب الهجوم الانتحاري الذي تعرض له البرلمان الهندي الاسبوع الماضي وأسفر عن مقتل 14 شخصا.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved