أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th December,2001 العدد:10683الطبعةالاولـي الجمعة 13 ,شوال 1422

مقـالات

في الأفق التربوي
تعليم وإعلام
ا.د. عبدالرحمن بن إبراهيم الشاعر
السؤال الذي يطرح نفسه في هذا المقام هل نحن فعلا بحاجة إلى توافق إعلامي تعليمي؟ في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات الميلادية دب الخوف والقلق في نفوس التربويين من مستقبل إعلامي قد يحل بالموازين التربوية التي تسعى المدرسة والمدرس والمنهج التعليمي إلى غرسها في النشء، أجريت الدراسات وأقيمت المؤتمرات التي طالبت وبشدة بالحد من الدور الكبير والمؤثر للإعلام وبخاصة الإعلام المرئي في حين أن عجلة التطور الإعلامي كانت وما زالت تنطلق نحو تنافس إعلامي فضائي بلغ أضعاف ما كان عليه في زمن تلك الدراسات والمؤتمرات التربوية حتى انزوى التربويون متوارين خلف دهشتهم، وأصبح خطابهم الموجه للإعلام أقل حدة بل بلغ حد الرجاء والتوسل بألا يكون للإعلام الدور التناقضي مع التربية المدرسية ووجه الخطاب كذلك إلى أولياء الأمور مطالبا بترشيد مشاهدة القنوات الفضائية أو حجبها كلية عن أبنائهم. فأصبحت الحملة الغيورة على التربية والتعليم في الدراسات والمؤتمرات حبيسة فصول التوصيات لأنها أغفلت بقصد أو بغير قصد البون الشاسع بين الإعلام والتعليم في أسلوب نقل المعلومة إلى طالبها. ولم تدرك ما تخبئه الأيام من تطور تقني أدى إلى انفجار إعلامي لا طاقة للتعليم بأسلوبه التقليدي على مواجهته أو مجاراته.
ذكرني هذا الوضع للعلاقة الإعلامية التعليمية بدراسة أعددتها بتكليف من جمعية المعلمين الكويتية عام 1996م بعنوان التنسيق المأمول بين الإعلام والتعليم. ورغم أنني لم اكن متفائلا بحدوث تنسيق كما نراه نحن التربويين إلا أنني ذكرت انه يجب تبني سياسة واضحة تكفل إيجاد سبل علمية وموضوعية لا عاطفية تحقق ذلك التنسيق المأمول لا يرفضها الإعلاميون إن جاءت بوجهة نظر تربوية والعكس كذلك، وان يتم توظيف الإمكانات الإعلامية في العملية التعليمية بغية رفع كفاءتها وتكامل مخرجاتها.
تشير أدبيات التقنيات التعليمية إلى أن إخفاق العديد من برامج التدريس ومواده يرجع أساسا إلى التأكيد على المحتوى وإغفال مبادئ تصميم التدريس لإنتاج التدريس الفعال والكافي المبني على الخبرة، وتتيح المعرفة بنماذج التدريس التي تتيح مع العديد من المواقف التعليمية الفرصة لرفع مستوى النتائج التدريسية إلى الحد المثالي. إن التقنيات الحديثة توفر خبرات تربوية جديدة بمرونة وتفاعل كبيرين إضافة إلى إمكاناتها في تفريد التعليم.
وبعيدا عن ملاحقة التطورات الإعلامية ومواجهتها يمكن للنظم التعليمية الأخذ بناصية التقنية الإعلامية وتوظيفها بأسلوب تقني ومعرفي في قالب تربوي لتحقق من خلالها أهدافا تعليمية متكاملة ومتزامنة مع عصر الانفجار المعرفي وتطور وسائل الاتصال التي يعتبر الحاسب الآلي أهم محاورها بل عمودها الفقري.
إن المتابع للحركة التعليمية في العالم قاطبة يلحظ التوجه الملموس نحو دمج التقنيات الحديثة في المناهج الدراسية ومنها توظيف الحاسب الآلي كمصدر ثري من مصادر التعلم. وقد بلغ التوسع في استخدام الحاسب الآلي إلى حد التفكير فيما يسمى بالمدرسة الإلكترونية إلا أن هذا التوجه يعني تبني فكر تربوي مغاير للفكر التربوي التقليدي، وهذا بحد ذاته سوف يواجه رفضا مطلقا من قبل اغلب التربويين منطلقين من مبدأ أن العلاقة التربوية التكاملية بين المعلم والطالب إحدى دعائم التحول المعرفي لدى الطالب لقدرة المعلم على تحديد احتياجات الطالب من خلال تلك العلاقة، إضافة إلى أن المعلم بإمكانه التعامل مع المواقف التعليمية وفق مقتضى الحال، وهذا ما لا يحققه الحاسب الآلي في نظام المدرسة الإلكترونية الذي يعتمد على علاقة الآلة بالإنسان أو العكس، وعلى تحقيق الواقع الافتراضي ودور الطالب في الحصول على المعلومة بنفسه، والقدرة الفائقة على الربط الموضوعي للمفاهيم مهما تقادمت والدخول السلس إلى مواقع الخبرات التعليمية الميسرة لفهم الحقائق العلمية.
ان هذين الاتجاهين في الفكر التربوي الناتجين عن تبني التقنية الحديثة واجهها الإعلام كذلك وما كان الإعلام ليأخذ بأسباب التطور التقني لولا تبنيه لجميع المتغيرات وتخليه عن الأسلوب التقليدي إلا أن الأمر لدى التربويين في الجانب التربوي مغاير وينتابه في الغالب شيء من الحذر والتردد غير المبرر طالما أن التغيير في الأسلوب وليس في المضمون والتغيرات حاصلة لامحالة والحكمة في التعامل من بدايتها.. والله المستعان.
shiaer@aent.net.sa


أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved