أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th December,2001 العدد:10683الطبعةالاولـي الجمعة 13 ,شوال 1422

متابعة

التحالف ضد الإرهاب: المائة يوم الأولى
بقلم: روبرت دبليو جوردان
ظن الارهابيون الذين دمروا مركز التجارة الدولي، وصدموا مبنى البنتاغون بطائرة، وتسببوا في سقوط طائرة ركاب في بنسلفانيا، وقتلوا الاف الارواح صبيحة 11 سبتمبر، انهم سيغيرون العالم الى الابد.
لقد غير اولئك الارهابيون العالم فعلاً ولكن بطريقة لم تكن في حسبانهم مطلقاً.
فبينما كانت نية الارهابيين شطر العالم ودماره، بدلاً عن ذلك، توحدت شعوب العالم وجمعت صفوفها في تحالف ضد الارهاب، وحاول الارهابيون زرع بذور الشك والرعب، لكن رد العالم على ذلك جاء اكثر التزاماً وشجاعة وتصميماً على عكس ما ارادوا. وحيث ظن الارهابيون ان في امكانهم الاختباء، جاءتهم قوات التحالف فأخرجتهم من تلك المخابئ، وحتماً سيقدمون للعدالة.
مرت المائة يوم الاولى على الهجمات الارهابية، وهي ايضاً المائة يوم الاولى من تاريخ رص العالم صفوفه واجماعه على استئصال شأفة الارهاب. وفي عمل جماعي، استعمل التحالف القوة العسكرية لمطاردة وقطع دابر الارهابيين في افغانستان. كما عمل التحالف وعبر تعاون وثيق على تجفيف مصادر تمويل الارهابيين على نطاق العالم وجعل عبورهم حدود البلدان خلسة بغرض تنفيذ خططهم الدموية اكثر مشقة.
ورغم ان الاهداف العسكرية للتحالف، وهي القضاء التام على طالبان وتنظيم القاعدة وما يمثلانه من تهديد، لم تتحقق بالكامل حتى تاريخه، الا ان المائة يوم الاولى شهدت انجازات عظيمة. فاليوم عادت افغانستان الى ايدي ابنائها الافغان الذين تعلو وجوههم الغبطة ويحدوهم الامل في اعادة بناء وطنهم. كما ان المساعدات والمعونات الانسانية، التي طالما اعاقتها طالبان، عاودت التدفق الى الشعب الافغاني. وكذلك عادت الطالبات الى المدارس، وباتت النساء حرات في الخروج من منازلهن، والارامل قادرات على كسب عيش اسرهن. كما اصبح في امكان الاطفال اطلاق طائراتهم الورقية في الهواء والصبيان لعب كرة القدم. واكثر من ذلك، صدحت الموسيقى في الشوارع مرة اخرى.
الانجاز اللافت للانتباه، وربما اكثر من اي شيء آخر، هو تحدي التاريخ الذي تمثل في نجاح الافغان، وبمساعدة من الامم المتحدة والمجتمع الدولي، في طرح خلافاتهم جانباً وتكوين حكومة انتقالية والعمل جميعاً على اعادة بناء وطنهم زد على ذلك ان المرأة الافغانية ستحتل المكانة اللائقة بها ضمن صفوف هذه الحكومة الجديدة، وسيصبح شعب افغانستان هو حاكم نفسه مرة اخرى.
تم تمزيق وتفكيك شبكة الارهاب في افغانستان، ولكن لا يزال هناك الكثير من العمل حتى يتم التأكد التام من ان الارهابيين لن تقوم لهم قائمة مرة اخرى بالقدر الذي يمكنهم من شن هجماتهم الهدامة التي تستهدف المجتمع الدولي بأسره. ولاشك ان استئصال جذور تنظيم القاعدة وغيره من الجماعات الارهابية عمل ليس بالسهل ويتطلب الوقت والصبر. ولكن إن استغرق ذلك اسبوعاً او سنة او عقداً من الزمان، فان الارهابيين لا محالة مجرورين الى ساحات العدالة.
حققت الحرب ضد مصادر تمويل الارهاب بالمال نجاحاً باهراً في احد ميادين المعركة ضده. واليوم تسهم الدوائر المسئولة عن تطبيق القانون في مختلف دول العالم في دفع عجلة الحملة ضد الارهاب من نجاح الى آخر عبر تبادل المعلومات من اجل اجهاض محاولات الارهابيين قبل توجيه اي ضربة. ورغم ذلك لايزال هناك الكثير الذي يجب القيام به فالقرار رقم 1373 الذي اجازه مجلس الامن الدولي في 28 سبتمبر 2001م ، يطلب من جميع دول العالم وضع وتطبيق اجراءات واسعة النطاق مضادة للارهاب، وبصفة خاصة تلك التي تحول دون وصول التمويل للجماعات الارهابية من جهة، وتفعيل وتحسين قنوات التعاون التي تعيق حرية حركة الناشطين من اعضائها، وتقف الولايات المتحدة متحفرة دوماً للعمل مع الدول المشاركة في هذه الحملة العالمية من اجل بلوغ غاياتها.
بالاضافة الى ذلك، هنالك اثنتا عشرة معاهدة دولية ضد الارهاب تمثل الرد الشافي من قبل المجتمع الدولي ضد التهديد الذي يمثله الارهاب. وعلى كل دول العالم اجازة وتطبيق هذه المواثيق والمعاهدات.
يرجع الفضل لما قام به التحالف الدولي من عمليات في افغانستان في تدفق المعونات الانسانية عبر الطرق البرية ووصولها الى قطاعات الشعب الاكثر حاجة لها. فقد تم اعادة فتح كافة الجسور والمعابر بين افغانستان والدول المحيطة، وفور الاطاحة بنظام طالبان، عاد العاملون في وكالات الاغاثة العالمية الى افغانستان، كما ان ملايين الافغان الذين ظلوا يعانون الجوع نتيجة الحروب الاهلية وسنوات الجفاف التي دامت طويلا وسوء الحكم من قبل طالبان، يجب ان يجدوا الغذاء الكافي طوال فصل الشتاء القاسي ان اريد لهم الحياة. وبينما تمثل الولايات المتحدة الامريكية اكبر جهة منفردة تقدم مساعدات انسانية لافغانستان، هب العديد من دول العالم لتقديم الغذاء من اجل انقاذ حياة الشعب الافغاني خلال الاشهر القادمة.
وجه الرئيس بوش نداء الى جميع الاطفال وكافة قطاعات الشعب الامريكي لفتح قلوبهم ومد اياديهم البيضاء لشعب واطفال افغانستان، وفي الطريق الان شحنات من المساعدات الطبية وغيرها من المؤن، بما فيها مستلزمات مدرسية وملابس وهدايا للشعب الافغاني. ومن بين هذه المساعدات المتدفقة مايتصل بتوفيررعاية افضل للناس، مثل الخيام والملابس الشتوية بجانب 000.10 طرد هدايا من اطفال امريكا الى اطفال افغانستان، تحتوي على قبعات وجوارب وفرش اسنان وامشاط شعر وحلوى ولعب، يتوقع ان تدخل الفرحة والسرور في نفوس اولئك الاطفال الذين عانوا ويلات ومشقات لا يصدقها عقل.
تخيل الارهابيون انهم سيغيرون العالم. ولكن لم يدر بخلدهم الطريقة التي سيرص بها العالم صفوفه بعد 11 سبتمبر. واولئك الذين ارتكبوا جرائم 11 سبتمبر المرعبة، دفعت فعلتهم دول العالم الى الالتحام، وتوحيد الكلمة واجماع الرأي على استئصال شافة الارهاب وتهديداته مرة واحدة والى الابد.
اثناء المائة يوم الاولى، التي اعقبت 11 سبتمبر، تمكن التحالف من تحقيق ما قد يعتبر من المستحيلات. ولكن لا يزال ينتظرنا الكثير، حيث لا رجعة للوراء بعد اليوم، وخاتمة المطاف ستكون نصر العالم المؤزر على الارهاب.
سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة العربية السعودية

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved