أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th December,2001 العدد:10683الطبعةالاولـي الجمعة 13 ,شوال 1422

العالم اليوم

استمرار تعقُّب أعضاء القاعدة وتحقيقات مع طلاَّب عرب وأجانب
مصادر يمنية رسمية تنفي طلب واشنطن مشاركة قوات من المارينز
* صنعاء الجزيرة عبدالمنعم الجابري:
ذكرت مصادر رسمية في صنعاء بأن أجهزة الأمن اليمنية ما تزال تتعقب الاشخاص المشتبه بانتمائهم الى تنظيم «القاعدة» بالإضافة الى اولئك الذين اعتدوا على أفراد الأمن والقوات المسلحة أثناء ادائهم لواجبهم ونقلت صحيفة «26 سبتمبر» اليمنية الأسبوعية في عددها الصادر أمس الخميس عن تلك المصادر قولها: إن عملية البحث والتمشيط تتركز بين محافظتي «مأرب» و«الجوف» حيث يعتقد ان عدداً من المطلوبين لجئوا الى تلك المنطقة.
وأوضحت الصحيفة بأن الشخصين الجاري تعقبهما من قبل أجهز الأمن بتهمة الانتماء الى تنظيم «القاعدة» هما: علي قائد سنيان الحارثي وكنيته «أبو علي الحارثي» بالإضافة إلى محمد حمدي الأهدل وكنيته «ابو عاصم الأهدل».
من جهة أخرى قالت الصحيفة: إن الاجهزة الأمنية تجري تحقيقات مع الدارسين ب«معهد الحديث» في منطقة «عبيدة» بمحافظة «مأرب» ومن بينهم عدد من العرب والأجانب.. وأشارت الى انه لا صلة لهؤلاء بتنظيم «القاعدة» وان التحقيق معهم يأتي كإجراء احترازي في إطار التأكد حول ما إذا كان أياً منهم قد ارتكب أية أعمال تمس بالأمن وتخالف الأنظمة والقوانين، بالإضافة الى معرفة الوضع القانوني بالنسبة لإقامة الأجانب الدارسين في المعهد المذكور وما إذا كان أي منهم يقيم في اليمن بطريقة غير مشروعة.
في غضون ذلك نفى مصدر رسمي في صنعاء الأنباء التي ذكرت بأن الولايات المتحدة طلبت من اليمن المشاركة بقوات من المارينز لتعقب العناصر المشتبه بانتمائها الى تنظيم القاعدة.
وقال المصدر: ان الأنباء التي نشرتها وكالة اسوشتيد برس حول دراسة الحكومة اليمنية للطلب الأمريكي عارية تماماً من الصحة.. مضيفاً بأن اليمن قادرة على القيام بواجبها في ضبط كافة المخلين بالأمن والاستقرار والخارجين عن النظام والقانون وترسيخ الأمن والاستقرار.
وأهاب المصدر بوسائل الإعلام وخاصة وكالات الأنباء مثل «اسوشيتد برس» بتحري الدقة والابتعاد عن التكهنات والشائعات.
وكانت مصادر رسمية يمنية قد ذكرت بأن وزير الخارجية الأمريكي كولن باول عبّر في رسالة الى الرئيس علي عبدالله صالح عن إشادة الولايات المتحدة بالجهود التي تبذلها اليمن لتعقب العناصر المشتبه في انتمائها الى «القاعدة».
وقالت المصادر: ان كولن باول اكد في رسالته بأن الحكومة الأمريكية ستقف الى جانب اليمن وستقدم لها دعماً اقتصادياً وغيره من الدعم اللازم.
وعلى صعيد آخر يتوجه فريق من المحققين اليمنيين الى باكستان خلال الأيام القادمة وذلك للمشاركة في التحقيقات مع المعتقلين اليمنيين الذين فروا من أفغانستان الى الأراضي الباكستانية.
وقالت مصادر رسمية في صنعاء: إن تنسيقاً يجري حالياً مع المسؤولين في الحكومة الباكستانية في هذا الخصوص.. مشيرة الى انه لم يتضح بعد العدد الفعلي لليمنيين المعتقلين في باكستان.
وأوضحت بأن فريق المحققين الذي سيتوجه الى اسلام اباد سيجري كذلك مباحثات حول امكانية تسليم أولئك المعتقلين للسلطات اليمنية على أساس ان يتم التحقيق معهم ومحاكمة كل من يثبت تورطه بأعمال إرهابية أو أية أعمال خارجة عن النظام والقانون وذلك أمام القضاء اليمني.
وفي ذات السياق نوهت المصادر الى أن اجراءات اتخذت من جانب الحكومة اليمنية تتعلق بالتواصل مع بعض الأطراف الدولية بخصوص طلب تسليم المواطنين اليمنيين المعتقلين في أفغانستان أو في أي مكان آخر من أجل ان تتم محاكمتهم في اليمن.
إلى ذلك توفي مؤخراً ستة من أفراد الجيش والشرطة الذين يتقلون العلاج في المستشفى بعد ان كانوا قد تعرضوا لإصابات خلال الاشتباكات التي وقعت مع رجال القبائل في محافظة مأرب قبل نحو أسبوعين.
وبذلك يرتفع عدد القتلى من العسكريين الى 24 قتيلاً واربعة جرحى الى جانب اربعة قتلى و11 جريحاً في صفوف المواطنين.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved