أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 1st January,2002 العدد:10687الطبعةالاولـي الثلاثاء 17 ,شوال 1422

محليــات

الشهر القادم بمناسبة البيعة
ندوة علمية عن الآثار والتاريخ الخليجي بدارة الملك عبدالعزيز
* الرياض عبدالرحمن الرميح:
تستضيف دارة الملك عبدالعزيز الندوة العلمية التي تنظمها جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وموضوعها «التاريخ والآثار» وما يتصل بها من أحداث التاريخ المعاصر وذلك بمناسبة مرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم والتي ستعقد بمدينة الرياض. أوضح ذلك د. فهد بن عبدالله السماري أمين عام دارة الملك عبدالعزيز وقال ان الندوة جاءت بناء على رغبة الجمعية مشاركة المملكة العربية السعودية احتفاءها بمرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز مقاليد الحكم والاسهام في هذه المناسبة الكريمة بعقد ندوة علمية في رحاب دارة الملك عبدالعزيز. وأشار أمين عام الدارة إلى أن الندوة ستعقد يوم 24/11/1422ه بمقر دارة الملك عبدالعزيز حيث سيواكب هذا الموعد اللقاء السنوي للجمعية التاريخية السعودية مما يتيح لأعضاء الجمعية المشاركة في الندوة.
من جهة أخرى قال د. أحمد بن عمر الزيلعي رئيس مجلس إدارة جمعية التاريخ والآثار ان الجمعية ادراكاً منها لمكانة الملك فهد بن عبدالعزيز العربية والعالمية وتقديراً لأهمية الفترة التي تقلد فيها مسؤوليات الإدارة والحكم في المملكة العربية السعودية، ثم ما شهدته تلك الفترة من تقدم وتطور وازدهار في مختلف جوانب النهضة الحديثة للمملكة العربية السعودية وما اتسم به عهده حفظه الله من مواقف بطولية دخل بها التاريخ من أوسع أبوابه، وعرفانا من الجمعية بدعم الملك فهد لها قررت الاسهام في الاحتفاء بمرور 20 عاما على توليه حفظه الله مقاليد الحكم بعقد ندوة علمية متخصصة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز وتستضيفها الدارة التي تحتضن مقر الجمعية.
وأشار د. الزيلعي إلى ان الندوة ستتضمن محورين هما تطور الدراسات التاريخية والآثارية ويشمل هذا المحور أقسام التاريخ والآثار في الجامعات السعودية، وأيضا المسوحات الأثرية والتنقيب عن الآثار إضافة إلى دور الوثائق والحفظ بالمملكة العربية السعودية واختيار «دارة الملك عبدالعزيز أنموذجاً».
وأضاف «أما المحور الثاني فهو عن المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، ويشمل دعم مسيرة التعاون الخليجي وعلاقات دول المجلس مع المملكة العربية السعودية، وموضوع حرب تحرير الكويت». هذا وسيشارك في فعاليات الندوة جميع أعضاء جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون الخليجي والعديد من الباحثين والمتخصصين البارزين المتصلين بالأحداث والوقائع المتعلقة بمحاور الندوة إلى جانب الأكاديميين والدارسين بأقسام التاريخ بالجامعات الخليجية.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved