أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 1st January,2002 العدد:10687الطبعةالاولـي الثلاثاء 17 ,شوال 1422

الريـاضيـة

الأمير سلطان بن فهد يؤكد من جديد دعمه الكبير لقضاة الملاعب
الدورة المكثفة للحكام تختتم بنجاح كبير في الرياض
* كتب صالح الضحيان:
جاء افتتاح الدورة المكثفة الثانية للحكام والتي تحمل اسم الأمير فيصل بن فهد «رحمه الله» من قبل الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد تأكيدا على الدعم الكبير الذي يجده هذا القطاع من قبل المسؤول الأول عن الرياضة السعودية وتأكيده على أن الحكم السعودي قد حظي بتقدير واحترام القيادات الرياضية وذلك من خلال مشاركاته المتواصلة الناجحة على كافة الأصعدة وكان حفل الافتتاح قد شهد حضور الأمين العام للاتحاد السعودي الأستاذ سعيد بن جمعان الغامدي ورئيس وأعضاء لجنة الحكام الرئيسية والخبير الكندي دينو والحكام المشاركون بالدورة وذلك في بيت الأمير فيصل بن فهد للشباب بالرياض وعقب الحفل كان هناك حفل شاي شرفه الأمير سلطان بن فهد والحضور والحكام.
كما شهد الحفل تكريم الحكم الدولي علي الشمراني «رحمه الله» من قبل لجنة الحكام الرئيسية بحضور نجله الأكبر الذي تسلم درعا من يد الأمير سلطان بن فهد وتكريم خاص من قبل الرئيس العام لرعاية الشباب كذلك تقديم درع للخبير الكندي دينو من سموه الكريم.
دينو للمحاضرات وغياب المراقبين
الخبير الكندي دينو حاضر للمشاركين بالدورة المكثفة الثانية وقدم شرحاً وافياً للكثير من مواد قانون لعبة كرة القدم ومواقف الحكم التي تكفل له اتخاذ القرار الصحيح كذلك حضوره الذهني الذي يعد عاملا هاما في نجاح الحكم وعرض لقطات عدة من المسابقات المختلفة مع شرح مفصل لها وقدم نسخة معها للرئيس العام لرعاية الشباب عقب حضوره حفل افتتاح الدورة. وتشهد الدورة المكثفة الثانية غياب المراقبين الفنيين الذين لم يحضوروا الدورة واقتصر الحضور على أعضاء اللجنة الرئيسية جميعاً عدا عبدالله الخالدي الذي ظل ملازما لنجله الأكبر سعود الذي تعرض إلى حادث مروري حال دون حضوره الدورة.
السقا يكسب وتميز الزهراني
الدكتور صلاح السقا والذي حاضر للحكام بأسلوب شيق عن ان الإعداد النفسي للحكم حيث شد الحضور بطريقة القائه المميزة وحضوره القوي حيث تم تمديد وقت المحاضرة المخصصة له من واقع ما يقوم به من اعطاء معلومات قيمة وتطرقه لجميع العوامل النفسية قبل وبعد وأثناء المباراة التي يجب أن يكون عليها حالة الحكم. وعقب المحاضرة تم تقديم درع للدكتور صالح السقا من قبل عمر الشقير وشعار الفيفا من الخبير الكندي دينو.
كما ألقى الدكتور صالح الزهراني محاضرة عن دور الحكم في سلامة اللاعبين وكيفية التفريق بين الاصابات الخطرة والطفيفة والتنبيه على الحكم بسرعة علاج الاصابات حتى يتم التقليل من خطورتها وتم تكريمه بدرع من قبل عمر الشقير. إلى ذلك كان ضمن برنامج الدورة اختبار اللياقة البدنية الكوبر حيث تم تقسيم الحكام إلى مجموعتين حيث كان حكام الساحة يمثلون المجموعة الأولى وكان اختبارهم باليوم الثاني من الدورة مع الحكام الذين لديهم مباريات يوم الخميس أما المجموعة الثانية فكانت للحكام المساعدين عقب اختبارات حكام الساحة والتي كانت على ملعب إعداد القادة ومثلت جميع الحكام المشاركين بالدورة على مختلف درجاتهم وكانت النتائج جيدة وتسجل أرقاما قياسية من قبل بعض الحكام رغم اجازة عيد الفطر المبارك.
دليل الحكام والمكافآت
وزعت لجنة الحكام الرئيسية دليل الحكام الذي قام بإعداده مقرر اللجنة الرئيسية عبدالرحمن المعثم وتنفيذ الحكم أحمد الوادعي حيث مثل هذا الدليل كلمة رئيس اللجنة عمر الشقير وأرقام هواتف أعضاء اللجنة الرئيسية والمراقبين الفنيين والحكام المشاركين بالدورة المكثفة كذلك هواتف مديري المكاتب الرئيسية والفرعية والملاعب الرياضية الرئيسية بالمملكة.
وتم توزيع المكافآت على الحكام الذين شاركوا بتحكيم دوري الدرجة الثانية العام الماضي ودوري شباب وناشئي الدوري بالمواسم السابقة وتم تسليمها إلى رؤساء اللجان الفرعية أو من ينوب عنهم.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved