أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Saturday 5th January,2002 العدد:10691الطبعة الثـالثة السبت 21 ,شوال 1422

محليــات

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين
الأمير عبدالمجيد يحضر الدورة «16» للمجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامي
سموه يفتتح اليوم مؤتمر الدفاع المدني التاسع عشر
* مكة المكرمة مكتب الجزيرة جدة عدنان حسون:
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود يعقد المجمع الفقهي الإسلامي في رابطة العالم الإسلامي دورته السادسة عشرة، في مقر الرابطة بمكة المكرمة، وذلك في الفترة من 21 26 من شهر شوال لهذا العام 1422ه، الموافق 5 إلى 10 من شهر يناير 2002م.
وسيحضر الدورة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة، وسيتشرف سموه الكريم بإلقاء كلمة خادم الحرمين الشريفين في الجلسة الافتتاحية. صرح بذلك معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي وعضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي.
وقال معاليه: إنه سيشارك في دورة المجمع أصحاب السماحة والفضيلة والمعالي العلماء أعضاء المجمع، إلي جانب عدد من الخبراء والمستكتبين المتخصصين في العلوم الطبية، والاقتصادية، وغيرها، مما يتصل بأعمال المجمع الفقهي، في دراسة القضايا والنوازل التي تحتاج الأمة الإسلامية إلى بيان الحكم الشرعي فيها.
وأبان معاليه أن الدورة السادسة عشرة تتضمن موضوعات هامة أعد العلماء والباحثون فيها بحوثاً ودراسات، وتقارير علمية شرعية، وأشار معاليه إلى أن دورات المجمع الخمس عشرة السابقة حققت انجازات عديدة في مجال الاجتهاد في الفقه الإسلامي.
من جانبه قال فضيلة الدكتور صالح بن زابن المرزوقي البقمي الأمين العام للمجمع الفقهي الإسلامي: يسرني أن أرفع خالص الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين حفظه الله على تفضله بافتتاح هذه الدورة تحت رعايته الكريمة، كما أقدم خالص الشكر وعظيم التقدير لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة لحضوره افتتاح الدورة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وتشرفه بإلقاء كلمة خادم الحرمين الشريفين في الجلسة الافتتاحية.
وقال فضيلته إن أمانة المجمع قد اكملت استعداداتها لعقد الدورة السادسة عشرة، ومن الجدير بالذكر أن مجلس المجمع يتكون من صفوة متميزة من علماء الأمة الإسلامية تم انضمام أحد عشر عضواً جديداً منهم لمجلس المجمع يحضرون هذه الدورة لأول مرة، اضافة إلى أعضاء المجمع السابقين.
كما يحضر الدورة عدد من الخبراء، والمستكتبين المتخصصين في فروع المعرفة المختلفة، والذين قدموا حوالي ثلاثين بحثاً، وسوف يناقش العلماء والخبراء خلال جلسات الدورة القضايا التالية:
البصمة الوراثية ومجالات الاستفادة منها بيع الدين.
حماية الحسابات الاستثمارية في المصارف الإسلامية التنضيض الحكمي في المعاملات المالية المعاصرة الأدوية المشتملة على الكحول والمخدرات مشاركة المسلم في الانتخابات مع غير المسلمين مدى مشروعية قيام المراكز الإسلامية وما في حكمها بتطليق زوجات المسلمين اللائي حصلن على الطلاق من محكمة غير إسلامية.
وقال فضيلة الدكتور المرزوقي إن أمانة المجمع الفقهي سوف تعقد خلال أيام انعقاد الدورة السادسة عشرة للمجمع ندوة التشخيص الجيني وذلك بالتعاون مع مركز أخلاقيات الطب في المستشفى التخصصي بالرياض.
كما أشار فضيلته إلى أن الندوة ستكون مفتوحة لجميع الراغبين في الحضور من العلماء والأطباء وغيرهم وموعدها هو يوم الثلاثاء 23 شوال الساعة الرابعة والنصف.
من جهة أخرى أوضح مدير عام الدفاع المدني اللواء سعد بن عبدالله التويجري بأنه تقرر تقديم افتتاح مؤتمر الدفاع المدني التاسع عشر الذي سوف يفتتحه نيابة عن صاحب السمو الملكي وزيرالداخلية صاحب السمو الملكي امير منطقة مكة المكرمة من يوم الاحد الموافق 22/10/1422ه الى يوم السبت الموافق 21/10/1422ه وذلك بمدينة الملك فهد الساحلية في تمام الساعة الثانية والنصف ظهراً. هذا وقد اعرب مدير عام الدفاع المدني عن عظيم شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة على تفضله برعاية حفل افتتاح مؤتمر الدفاع المدني التاسع عشر واضاف بأن تشريف سموه لهذا المؤتمر هو امتداد لرعاية القيادة الرشيدة لأمن ورخاء الوطن والمواطن. كما أكد سعادته بأن مؤتمر الدفاع المدني بشعاره (الوعي الوقائي منهج وسلوك) هو دليل واضح على استشعار ابناء هذا الجهاز للدور الحيوي والهام الذي تلعبه التوعية في التقليل من نسب الحوادث وابان بأن هناك الكثير من الحوادث التي تدمي القلوب وتسبب الكثير من الخسائر المادية والبشرية كان يمكن تلافيها بإذن الله بقليل من الوعي والاهتمام بوسائل السلامة.
واردف قائلا: اننا نقدر الدور الذي تلعبه وسائل الاعلام في ايصال رسائلنا التوعوية لأكبر عدد من شرائج المجتمع فنحن حريصون كل الحرص على توطيد العلاقة مع كافة وسائل الاعلام ومن أجل ذلك فانه سوف يعقد على هامش المؤتمر ندوة رجال الاعلام لبحث السبل المثلى لايجاد علاقة تكاملية بينهم وقد أكد ان هناك العديد من ورقات العمل التي سوف يقدمها نخبة من ابناء الوطن على مدار ايام انعقاد المؤتمر وابان بانه تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي وزير الداخلية وسمو نائبه وسمو مساعده للشؤون الامنية سوف يتم تكريم عدد من ضباط الدفاع المدني المتقاعدين من قبل راعي المؤتمر.

أعلـىالصفحةرجوع







[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved