أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Saturday 5th January,2002 العدد:10691الطبعة الثـالثة السبت 21 ,شوال 1422

العالم اليوم

تحمل كاتيوشا وصواريخ مضادة وقذائف هاون وألغاماً ومتفجرات
البحرية الإسرائيلة تعترض سفينة أسلحة و تتهم الفلسطينيين وإيران تنفي مسؤوليتها عن الحمولة
* القدس طهران جان لوك رينوي أ.ف.ب:
أعلنت اسرائيل أمس الجمعة ان سلاح البحرية الاسرائيلي اعترض في البحر الاحمر سفينة كانت تنقل خمسين طنا من الأسلحة مرسلة الى السلطة الفلسطينية.
ونفت السلطة الفلسطينية بزعامة ياسر عرفات أي علاقة لها بسفينة الشحن متهمة اسرائيل بشن حملة لنسف المهمة الجديدة للوسيط الأمريكي انتوني زيني.
وقال رئيس أركان الجيش الاسرائيلي الجنرال شاوول موفاز في مؤتمر صحافي عقده في تل ابيب تم اعتراض السفينة كارين أي في الثالث من كانون الثاني /يناير في البحر الاحمر بينما كانت تنقل خمسين طنا من السلاح .
وأوضح ان فرقة كوماندوس اسرائيلية تابعة لسلاح البحرية تدعمها مروحيات قتالية سيطرت على السفينة على بعد 500 كلم من مرفأ ايلات الاسرائيلي خلال الليل .
وأضاف ان أجهزة الأمن الاسرائيلية تقوم حاليا باستجواب طاقم السفينة الذي تمت السيطرة عليه دون تبادل لاطلاق النار.
ولم يحدد الجيش حتى الآن بوضوح مسار السفينة.
وزعم الجنرال موفاز ان الجيش الاسرائيلي وجد في السفينة صواريخ كاتيوشا بعيدة المدى وصواريخ المضادة للدبابات وقذائف هاون والغاما ومتفجرات أرسلت من ايران.
وأكد ان الرابط بين السفينة والسلطة الفلسطينية اكيد وواضح ولا يحتمل أي تشكيك.
وأوضح ان السفينة تابعة للسلطة الفلسطينية وقبطانها ضابط في البحرية الفلسطينية.
وأضاف ان السلطة الفلسطينية اشترت السفينة وقادتها مولوا شراءها والسلاح الذي تحمله الذي كان في طريقه للأراضي الخاضعة للسلطة الفلسطينية.
واتهم السلطة الفلسطينية بالنية في مواصلة الكفاح المسلح ضد اسرائيل رغم النفي الفلسطيني الرسمي وقال لا يمكن نفي وجود تناقض بين خطاب التهدئة الذي تتبناه السلطة الفلسطينية وبين حادث اكتشاف شحنة السلاح هذه ان السلطة الفلسطينية تمارس سياسة مزدوجة.
وفي رام الله في الضفة الغربية أعلن نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ان السلطة الفلسطينية لا علاقة لها بسفينة الأسلحة التي اعترضها الجيش الاسرائيلي.
وقال أبو ردينة في تصريح صحافي أدلى به في رام الله لا نعرف شيئا عن هذه السفينة ولا علاقة لنا بها. وأضاف انها دعاية اسرائيلية تهدف الى نسف مهمة زيني.
ومن جهته قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان قضية السفينة بحثت خلال اللقاء بين زيني وعرفات بعد ظهرأمس الجمعة في رام الله.
وقال للصحافيين لا نعرف شيئا عن هذه القضية.وفي القدس اعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية في بيان بما ان السفينة كانت تحمل أسلحة ايرانية فان بيريز سيدعو الاسبوع المقبل قادة الاسرة الدولية الى اعلان ايران كدولة مساندة للارهاب على حد قوله .
وقال المسؤول الرفيع في الوزارة جدعون مئير ان هذه القضية تشكل الدليل على تورط ايران مباشرة في دعم الارهاب.
فيما نفت ايران أمس الجمعة أي علاقة لها بسفينة الشحن محملة بالاسلحة اعترضتها اسرائيل واتهمت ايران بارسالها الى الفلسطينيين حسب ما اعلن التلفزيون الايراني نقلا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية.
وقال حميد رضا اصفي ان الجمهورية الايرانية الاسلامية لا تتعاون مع السلطة الفلسطينية على الصعيد العسكري ولا تزودها بالاسلحة وقال ان اتهامات النظام الصهيوني تهدف الى تحويل انظار الرأي العام عن جرائمه حيال الشعب الفلسطيني.

أعلـىالصفحةرجوع







[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved