أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 11th January,2002 العدد:10697الطبعةالاولـي الجمعة 27 ,شوال 1422

ملحق الميدان

في وداعية الميدان التاريخية
اليرموك.. مسرب.. المنجز.. قايد الخيل هل يكملون عقد البطولات الزرقاء الخماسية..؟؟
تكوين .. وكاد.. المنطلق.. صداح.. والتحفز لاقتناص كأسي الفهد 2002 الذهبية
* * * دربي الكؤوس السعودية وأغلى سباقات الميدان السعودي كأسي خادم الحرمين الشريفين اللتين يزهو ويتزين بهما نادي الفروسية في عرسه الكبير عصر اليوم الجمعة وسط مشاركة صفوة جياد المملكة ومن خلال مواجهتين عاصفتين ولا أروع، ستبقى الذاكرة (وداعية الميدان التاريخية) وداعية ستكون ملتهبة إثارة جمالاً هدوءاً قمة الفروسية السعودية قمة عربية خليجية قمة اليوم زرقاء وبيضاء وحمراء وخضراوية عنوانها النجوم والابطال الابداع والتألق عصر اليوم لن تكون دقائق الشوطين الكبيرين عابرة.
بل ستظل مكتوبة في ذاكرة التاريخ فمن سيكتب النهاية الأزرق أم الابيض أم الاخضراني ومن ينثر ابداعه ويرسم اجمل اللوحات في وداعية الملز الاخيرة.
مجد الازرق الذهبي رباعي أم خماسي
مع وصول عقارب الساعة عند 10،4 عصر اليوم الجمعة فإن بوابات جهاز الانطلاق تكون اعلنت ل14 جواداً يشاركون في الشوط الرئيسي والغالي لخيول الانتاج على كأسي خادم الحرمين الشريفين والذي شهد مشاركة كل من فردان اليرموك مسرب مرخان شبل شقران شبل العز الشرة من الاسطبل الازرق أسطبل ابناء الامير محمد بن سعود الكبير ونعيم ومكرمة اخو المدرك الافرع التلع من الاسطبل الابيض أسطبل ابناء الامير عبدالله بن عبدالعزيز ومن الاسطبلات الصغيرة زنجبيلة وشماخ بعد انسحاب العسام وعطية الماس.
وبرؤية تحليلية سريعة لهذا الشوط نجد ان الاسطبل الازرق يكاد يحكم قبضته على هذا الشوط بفضل وجود ترسانة من أفضل جياد السعودية يتزعمها الجواد اليرموك حامل لقب كأس سمو ولي العهد لهذا الموسم وفردان بطل كأس الوفاء وشبل شقران وصيف الماسية مفيضة في كأس الملك للموسم الماضي وجواد الموسم في العام الماضي ايضا وافضل جواد للثلاث سنوات الحصان مسرب .. والمتجدد شبل العز وأيضا هناك البطل مرخان والذي دائما ما يحتفي في البطولات الكبرى رغم ما يؤدية من تمارين خارقة..
ورغم ان مسافة هذا الشوط تسير في مصلحة كل من اليرموك شبل شقران مسرب بشكل كبير فانه لا يستبعد حضور قوي لمكرمة واخو المدرك وشماخ (ثاني كأس ولي العهد) رغم ان الاخير شكك الكثير في دعسه لمسافة سباق اليوم.
كما ان فردان ونعيم سيواجهان عقبة مسافة هذا الشوط وان كانت سيكون لهم أدوار تكتيكية لصنع السباق مع انطلاقته في ربعه الأول.
واذا كان مسرب هذا الجواد الذي لفت انتباه المراقبين له في هذا الموسم بشكل جعل الجواد السعودي الافضل حاليا بالميدان السعودي فإن امكانياته في الفوز كبيرة تأتي بعد اليرموك بشكل مباشر ثم يليهم شبل شقران والذي متى وجد الاركابية الاحترافية فانه يكون مطالباً بالذهب دون سواه.. وسيكون شبل العز ورقة جيري بارتون الرابحة في سباق اليوم بعد ان ظهر هذا الموسم بشكل مغاير عن الموسم وربما كان هذا الجواد مشروع بطل قادم يضاف للترسانة نجوم (الازرق السابقة) والتي اصبحت وخلال السنوات الخمس الاخيرة المسيطر الاكبر على السباقات الكبرى لخيول الانتاج السعودية فهل يضيف نجوم الازرق كأسهم الذهبي الرابع وبطولة رابعة في هذا الموسم مع كأس الوفاء + كأسي سمو ولي العهد.
هل ينجزها المنجز أم يكونها تكوين
في المواجهة المارثونية والبالغة مسافتها 3353م على كأس خادم الحرمين لجياد المستورد والتي حظيت بمشاركة 17 جوادا هي المنجز + قايد الخيل + أركان + مانع + الماهر من الاسطبل الازرق اسطبل ابناء الامير محمد بن سعود الكبير والمنطلق + المسترة + عفاس + صداح + الأجزل + تكوين من الاسطبل الابيض أسطبل ابناء الامير عبدالله بن عبدالعزيز وجمران + لمح البرق + وكاد + مقرن + ملزوم + ميسان من الاسطبل الاخضراني أسطبل الأمير عبدالعزيز بن فهد.
وبالنظر لهذه الكوكبة باسمائها العالمية التي تشارك في هذا الشوط العالمي نجد ان جميعها معروفة لدى مراقبي ومتابعي سباقات الميدان السعودي باستثناء الجواد الارجنتيني صداح والذي وصل قبل يومين حسب معلومات (الميدان).
وتنحصر المنافسة بين الاسطبلات الثلاثة الكبار يتزعمها المنجز بطل كأس سمو ولي العهد المرشح الغافوري للفوز بسباق اليوم يسانده كل من اركان وقايد الخيل والاقير بشعبته على رؤوس الخيل ربما اعاد سيناريو عفاس (في الموسم الماضي بعد ان حطم مسافة 2409 في آخر مشاركاته وفق امكانيات مذهلة لهذا الحصان الذي نافس المنجز على الترشيحات رغم مشاركته الوحيدة وفي رحلة الدفاع عن اللقب والذي لن يتركه نجوم الابيض يذهب هذه المرة دون ان يكون لهم بصمة قد تصل الى ابقائية للعام الثاني على التوالي بعد ان عززوا حضورهم بمشاركة غامضة لجوادهم (صداح) وبالاضافة الى تكوين (ثالث كأس ولي العهد) وبعد أن أعطى مؤشراً في تمارينه الأخيرة رغم مشاركاته المكثفة في هذا الموسم فانه سيكون الخطر القائم والذي يهدد عنفوان الازرق بنجومه المنجز وقايد الخيل واركان الذي يضع عليه عشاق الازرق آمالا كبيرة في مواصلة افراح الازرق والتي لم تنقطع منذ بداية الموسم كون ارضية الميدان تناسبه وبالاضافة الى ان انصار وعشاق هذا الاسطبل متى حققوا هذه الكأس والتي يرون صعوبتها بشكل اكثر من شوط الانتاج فانه لم يتبق لهم سوى كأس المؤسس بعد اقل من شهر الأمر الذي يجعل سداسية البطولات زرقاء.
ويرمي المدرب فيحان المنديل بجواديه الابرز وكاد ولمح البرق في هذا الشوط الكبير ورغم تصريحاته الاخيرة بأن جياده لازالت تعاني من عدم استقراريتها وجاهزيتها الجاهزية الكاملة فان اغلب المراقبين قد اعطوا الجواد وكاد نسبة ترشيحية جيدة في الصراع مع المنجز وتكوين وقايد الخيل في هذا الشوط الماراثوني الذي لايستبعد فيه حدوث مفاجأة من العيار الثقيل رغم ان الترشيحات المنطقية تذهب للمنجز اولا يليه قايد الخيل وتكوين ثم يليهم وكاد وراكان.
خلف الكواليس
* فردان وملزوم جاءت بهم قرعة جهاز الانطلاق في البوابة رقم (1) وكان الامريكي حيري بارتون سعيداً كثيراً عقب مراسم القرعة بخصوص جواده فردان.
* الخيال العالمي فرنكي ديتوري سيقود الفرس مكرمة في الشوط الرابع.
* ايبار كوى والذي قاد كل من اليرموك والمنجز في الفوز بسباق كأس ولي العهد سيقودهم عصر اليوم ايضاً.
* أريك فالس ومايكل كنن وارندقوايدر حضروا للمشاركة في سباق اليوم وسيعودون في نفس اليوم.
* صداح الحصان الجديد للأسطبل الابيض ووكاد ولمح البرق وحتى مساء الأمس لم يتم تسجيل الخيالة اللذين سيقودانها في المواجهة النارية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved