أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 11th January,2002 العدد:10697الطبعةالاولـي الجمعة 27 ,شوال 1422

العالم اليوم

احتمال إعادة بعضها إلى الخدمة مجدداً
واشنطن تحيل الآلاف من الرؤوس النووية إلى التقاعد بدلاً من تدميرها
* واشنطن د.ب.أ:
أكد البيت الابيض ليلة الاربعاء/الخميس أن الولايات المتحدة ستقوم بتخزين عدد كبير من نحو أربعة آلاف رأس نووية تعهد الرئيس جورج دبليو بوش بإخراجها من الخدمة وذلك بدلا من تدميرها.
يذكر أن بوش وعد نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماعهما في كانون أول/ديسمبر الماضي بمزرعة بوش بولاية تكساس بخفض ترسانة الاسلحة النووية الامريكية بنحو الثلثين على مدار السنوات العشر القادمة.
وبمقتضى هذا التعهد، تقوم الولايات المتحدة بخفض رؤوسها النووية من ستة آلاف إلى ما بين 1700 و2200 رأس نووية.
ومن جانبه، أكد بوتين أن موسكو ستقوم باتخاذ خطوات مماثلة، إلا أن صحيفة واشنطن بوست الواسعة الاطلاع ذكرت يوم «الثلاثاء» أن مسؤولي الادارة الامريكية أكدوا في جلسة استماع سرية بالكونجرس أن كثيراً من هذه القنابل والرؤوس والصواريخ النووية العابرة للقارات (آي سي بي ام) سيتم تخزينها وستكون معدة لدخول الخدمة مجددا إذا ما تقرر إعادة نشرها مرة أخرى.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض آري فليشر «في الوقت الذي سيتم فيه تخفيض هذه الاسلحة، سيتم إزالة بعضها.. تمهيدا لتدميرها».
وأكد فليشر في السياق نفسه أنه سيتم إحالة بعض تلك الرؤوس إلى التقاعد في انتظار صدور الأمر «بتدميرها في نهاية المطاف، كما سيتم الحفاظ على بعضها في وضع عدم الانتشار كوقاية من أحداث فنية أو دولية لا يمكن توقعها».
وقال فليشر أيضا ان الرئيس بوش لن يستبعد إجراء تجارب نووية في المستقبل «حتى يتأكد من أن الترسانة ستظل آمنة ويمكن الاعتماد عليها رغم تخفيضها».
وأضاف «وهكذا فإنه لم يستبعد إجراء تجارب في المستقبل وإن لم تكن هناك خطط لإجرائها».

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved