أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 13th January,2002 العدد:10699الطبعةالاولـي الأحد 29 ,شوال 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ/ عبد الله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
اعداد سلمان العُمري
والدتي تسيء لزوجتي!!
* تقوم والدتي مع الأسف بالتعدي على زوجتي وترميها بأبشع النعوت، وتستعمل معها لغة القذف باطلا، وحجتها في ذلك ان زوجتي عاقر، بالرغم من اني انا العاقر، ومع ذلك تعاملها زوجتي أحسن معاملة ولم تخبرها بشيء، ومنعا للاحراج: منعت والدتي من زيارتي في المنزل، فما رأي الشرع في ذلك؟
خ.م. الدوسري - الدمام
منعك والدتك من زيارتك في منزلك يعتبر عقوقا يخشى عليك من عواقبه، واذا كانت العلاقة بين والدتك وبين زوجتك ليست علاقة مودة ومعاملة حسنة، فيمكنك ان تسلك طريقة تمنع المواجهة بينهما بسوء اما بالتأكيد على زوجتك ان تلتزم الهدوء والامتناع عن الرد على والدتك حينما توجه اليها بعض الكلمات الجارحة، وان تصبر فالصبر مفتاح الفرج، وذلك في حالة زيارة والدتك منزلك، واما ان تقوم انت بزيارة والدتك في منزلها حسب استطاعتك وتكثر من التحبب اليها ورجائها ان تغير نظرتها نحو زوجتك، وان تؤكد لها انك عقيم وان زوجتك ليست عاقراً، وانها تستحق التقدير لقاء بقائها معك وانت عقيم، وتستعين في ذلك بالله وحده فهو نعم المولى ونعم النصير والله المستعان.
***********
الخجل وقطع صلة الرحم
* أنا شاب في السادسة عشرة من عمري وأصلي الفرائض واحافظ عليها، ولكني خجول جدا، حتى مع أعمامي وعماتي، وهذا ما يجعلني لا أزورهم، فهل اكون بذلك قاطعا للرحم؟
محمد صالح - الزلفي
ليس الخجل مسوغا لقطيعة الرحم، فعلى السائل ان يتقي الله تعالى ويشعر بقيمته، ويعتز باستقامته والتزامه، ويكثر من زيارة اقاربه من اعمام وعمات واخوال وخالات فتلك صلة امر الله بها، ففي الصلة مرضاة للرب ونسأ في الاجل.. والله المستعان.
**********
غزارة الشعر لدى النساء
* أنا فتاة أعاني من مرض بسبب غزارة شعر الجسم، وبالتالي فان حاجبيَّ كثيفان جدا بشكل يزيد عما هو معروف عند النساء الطبيعيات، فهل يجوز ازالة شيء منهما لانهما يؤثران كثيرا على جمال وجهي؟ واذا جاز لي الازالة منهما فهل ازيل منهما كل الشعر ام الى حد معين؟ وماهو الحد والمقدار؟ وهل يجوز لي تقصيره بالمقص ام لا؟
عائشة سالم - سلطنة عمان
ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية ابن مسعود رضي الله عنه «ان الله لعن الواشمة والمستوشمة، والواصلة والمستوصلة، والنامصة والمتنمصة» متفق عليه، والنامصة هي: التي تقوم بنتف شعر حواجبها.
ولكن اذا كان الامر كما ذكرته السائلة من ان شعر حواجبها كثير جدا، ويزيد عن الشعور المعتاد في حواجب النساء، فلا يظهر لي مانع من تقصير هذا الشعر، ولكن لا يجوز نتفه، حيث ان نتفه نمص، وقد لعن الله النامصة وهي: التي تنتف شعر حاجبيها، والمتنمصة وهي التي تطلب من يفعل بها ذلك والله اعلم.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved