أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 13th January,2002 العدد:10699الطبعةالاولـي الأحد 29 ,شوال 1422

نادى السيارات

بينتلي جديدة في اليوبيل الذهبي لتتويج الملكة اليزابيث الثانية
* كشفت بينتلي Bentley عن الصور الرسمية الأولى للسيارة التي يجري إعدادها لتقديمها إلى ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية في مايو (أيار) المقبل، في الذكرى السنوية الخمسين لارتقائها العرش. وأول ما سيميّزها هو كونها السيارة الأولى التي ستقدمها بينتلي لاعتمادها سيارة رسمية أولى ومن دون أن تنتج منها أية وحدات أخرى للبيع، خلافاً لصيغ السيارات الملوكية التي قدمتها رولز رويس Rolls Royce في السابق، والمركبة على قواعد (شاسي) سفلية حاملة للهيكل، وستعتمد بينتلي الملوكية الجديدة بنية هيكلية متكاملة فبالإضافة للمرونة والمتانة ستخفض الأرضية لتمكين الملكة من الوقوف في المقصورة قبل نزولها منها ومن دون خفض رأسها تحت حافة السقف، بفضل رفع حافة الباب الخلفي العليا إلى موقع متقدم في السقف، مع فتحه إلى الوراء وبزاوية تصل إلى 90ْ درجة.
وبدأ إعداد مشروع بينتلي الملوكية الجديدة في فبراير (شباط) 2000م، بقيادة مدير التصميم لدى بينتلي البلجيكي ديرك فان بريكيل مع تولي البريطاني كريسبين مارشفيلد التصميم الخارجي، علماً بأن الملكة وزوجها دوق إدنبره ساهما بإبداء تمنياتهما وملاحظاتهما في أثناء تطوير المشروع، ومن رغبات الملكة مثلاً عدم المبالغة في التجهيزات والخشب والعناصر اللماعة والمصنوعة من الفولاذ غير القابل للصدأ، وبعدما قدّمت رولز رويس للملكة اليزابيث الثانية سيارات رسمية عدة بدأت مع فانتوم 4 في يوليو (تموز) 1950 ثم سيارتَي فانتوم 5 في 1960 و1961، وأخريين من موديل فانتوم 6 ، الأولى في 1977 في مناسبة اليوبيل الفضي لارتقائها العرش، والأخرى في 1987، تختلف سيارة بينتلي الملوكية الجديدة عن تلك السيارات التي كانت معدّلة عن موديلات رولز رويس فانتوم التي توافرت أيضاً للبيع في صيغ أخرى.
وعلى الرغم من أن تقديم السيارة الملوكية الجديدة لا يشكل عاملاً ترويجياً لنفس الموديل الذي لن ينتج للبيع، إلا أن اعتماد الملكة سيارة من إنتاج ماركة بينتلي يشكل عاملاً ترويجياً مساعداً للماركة التي تخطط فولكسفاغن لرفع إنتاجها خلال السنوات القليلة المقبلة من 1364 سيارة في العام الماضي، إلى تسعة آلاف وحدة سنوياً خلال السنوات القليلة المقبلة.
وتعد بينتلي عائلة موديلات أصغر حجماً وأرخص من عروضها الحالية، ضمن برنامج استثمار ستنفق بموجبه فولكسفاغن 968 مليون يورو، ويتوقع إطلاق أول الموديلات الجديدة كوبيه جي تي والذي يشار إليه حتى الآن برمز إم إس بي، بيتلي المتوسطة الحجم في العام 2003 بتسعير يبدأ من نحو 161 ألف يورو، مع محرك ب W12 أسطوانة، قبل أن تليه صيغة سيدان/صالون في الربيع التالي، ثم فئة كابريوليه في 2005.
وفي التنظيم الجديد لمجموعة فولكسفاغن ككل، ستندرج بينتلي Bentley مع ماركات فولكسفاغن Volkswagen وسكودا Skoda وبوغاتي Bugatti ضمن فرع الماركات الكلاسيكية التوجه، في مقابل فرع ماركات فولكسفاغن الأخرى الرياضية التوجه، لامبورغيني Lamborghini وآودي Audi وسيات SEAT. وسيتسلم رئاسة بينتلي الألماني فرانزجوزيف بيفغن FranzJosef Paefgen محل البريطاني طوني غوت Tony Gott الذي استقال من رئاسة بينتلي ورولز رويس.
وفي حين ذكرت بنتلي أن التفاصيل الميكانيكية للموديل الملوكي المقبل ستعلن قبيل تسليم السيارة للملكة، أوضحت الماركة الإنكليزية أنه سيمكن تشغيل المحرك بوقود غاز البترول المسيّل.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved