أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 13th January,2002 العدد:10699الطبعةالاولـي الأحد 29 ,شوال 1422

تحقيقات

شلالات جبال قطن غرب القصيم تجبر زائرها على العودة إليها
عقلة الصقور..محافظة بمسمى مركز
544 خريجة من 16 ثانوية للبنات يستجدين الرئاسة فتح كلية لهن
عقلة الصقور تخدم أكثر من خمسين قرية ومركزاً وهجرة
تحقيق: سالم بن حيلان الوهبي
غرب منطقة القصيم تقع جبال قطن في بقعة ذات طبيعة خلابة خاصة في مواسم الشتاء والربيع حيث تكتسي الخضرة وتزهر الأرض وتتجمل الشعاب والوديان بأنواع الشجيرات والنباتات العطرة الفواحة المتنوعة الأشكال والألوان لتضفي جمالاً اخاذاً على تلك الرياض المتوزعة بين الوادي والسهل والجبل... وهناك اتخذت بلدة/عقلة الصقور/ موقعاً اختارته لنفسها لتتنفس عبق السحر الربيعي وتجمل حواشيها بمعطيات المطر والمناخات الشتوية لتجتذب مع بدايات الربيع أفواجاً من السياح والمتنزهين من أهالي القصيم والمدينة المنورة وبقية المناطق المجاورة الذين يجدون فيها خمائل تسر النظر وتبهج النفس.
شلالات قطن:
قطن تنطق بفتح القاف والطاء وبعض العامة يكسر القاف أحد المراكز غرب القصيم ذو كثافة سكانية لابأس بها وينعم بجوانب من الخدمات التي أولتها الدولة أعزها الله اهتمامها لرفاهية المواطن ويرتبط بطريق القصيم المدينة المنورة مما سهل له التواصل بالمراكز والقرى والمدن القريبة حيث يخدم بلدياً عن طريق المجمع القروي بعقلة الصقور ويتوفر له مكتب للبريد ومركز صحي ومدارس ابتدائية ومتوسطة للبنين والبنات.. غير ان الملفت للانتباه تلك الشلالات المائية الرائعة المتدفقة بين جبال قطن المتشابكة التي تمتد وتتسلل إلى الداخل حيث ان المار بها قادماً من القصيم للمدينة المنورة يعتقد أنها مجموعة قليلة من الجبال إلا أنها تأخذ عمقها داخل المنطقة في تناسق عجيب وتحتضن داخلها مجموعة الواحات والشلالات الجميلة التي تجبر زائرها للعودة إليها خاصة ان كان قد زارها شتاء حيث تكتسي حلة من الجمال مع الغيوم والمطر والندى فإذا حل الربيع فإن الحديث يقصر عن وصفها وبيان جمالها وتعداد خواص واحاتها وغاباتها الغناء حيث تتنوع النباتات والأشجار وتتنوع الحيوانات المتنعمة بفياضها واطيارها المغردة مرحبة بالزائر والسائح..
قطن تاريخياً:
قطن مشهورة ومعروفة من القدم فهذا امرؤ القيس يتغنى بها في معلقته حينما قال يصف غيثاً:
علا قطناً بالشيم أيمن صوبه
وأيسره على الستار فيذبل
فيما قال كثير عزة عنه:
مولية أيسارها قطن الحمى
تواعدن شرباً من حمامة معظما
وسماه قطن الحمى لأنه في الحدود الشمالية الشرقية لحمى (ضريَّه) أما حمامة التي ذكرها فهي ماء لبني أسد.. غير ان لغدة الاصبهاني ارجع الجبال لبني عبس في حينه حينما قال: أين انتهى يا ابن الصميعاء السنن ليس لعبس جبل غير قطن.
وقد أُنشئت هنا في قطن هجرة في العام 1347 هجرية وسميت بهذا الاسم..
متنفس طبيعي:
التقينا بأحمد بن حسين السراني أحد مواطني محافظة الرس الذي أشار إلى ان الكثير من مواطني محافظة الرس يأتون إلى هذه الجبال لمشاهدة المناظر الطبيعية والاستمتاع بالأجواء الربيعية وقال: ان المسافة بين محافظة الرس وبين هذه الجبال تزيد على 180كلم إلا اننا نتحملها للوصول إلى هذه الأماكن الطبيعية التي نجد فيها كل راحة واستجمام وهنا أكاد أجزم ان جبال قطن تكاد تكون متنفسا ضروريا وهاما للكثير من أهالي محافظة الرس الذين يأتون هم وعوائلهم إلى هذه الجبال للتمتع بالتنقل بين جبال قطن وشلالاتها ومساقطها المائية الطبيعية.
ويقول نايف بن نافع القويضي ان جبال قطن نعتبرها في عقلة الصقور من أهم المواقع السياحية القريبة من مدينتنا بل نعتبرها الموقع السياحي الأول الذي نقصده طوال أوقات العام والذي نصطحب إليه جميع من زارنا في عقلة الصقور لنطلعه على مناظر طبيعية تكون صوراً جمالية تدعو إلى البهجة والسرور في النفس وفي كثير من الأحيان عندما نصطحب إليها ضيوفنا نجد منهم الاعجاب والابهار بخلق الله سبحانه وتعالى بل تكرار الزيارة لهذه الجبال.
وان الحديث عن هذه الجبال لايمكن ان ينقل الحقيقة التي تمتاز بها عن غيرها فالكلام أو الصورة لاينقل الحقيقة بعكس ماتراه العين وخصوصا في هذه المنتزهات الطبيعية فان قطن وجبالها تحتاج إلى بعض الخدمات الهامة التي يحتاجها المتنزه بالإضافة إلى انها تحتاج إلى إبراز وتعريف بها على مستوى المنطقة وعلى مستوى المناطق الأخرى فلربما أقر هذا الموقع ليكون أحد مواقع القصيم السياحية الهامة.
أهل قطن أعلم بشعابها:
في الحقيقة لا أحد يمكن له ان يعرف عن أفضل المواقع والأماكن الجميلة فيها سوى أهلها الذين يعلمون جيداً أين تكون أجمل الأماكن وذلك لكثرتها ولاختلاف روعتها وجمالها ولصعوبة معرفتها في ظل هذه الكثرة.
حيث يقول أحد أهالي قطن ان هناك أماكن كثيرة أجزم بأنكم لاتعلمون عنها شيئا وتكاد تكون هي أجمل مافي هذه الجبال إلا إننا وبحكم إقامتنا في هذه الجبال نحن فقط الذين نعرفها كما اننا على أتم الاستعداد للترحيب بأي زائر لإرشاده إلى تلك الأماكن.
وأثناء جولة الجزيرة في هذه الجبال التقينا بأحد المتنزهين وهو الاستاذ حمد بن راشد البنية الذي قال: أنا من عقلة الصقور وأفضل قضاء وقت فراغي في هذه الجبال الجميلة التي تدعو إلى انشراح الصدر فأنا من المحبين للرحلات وقد وجدت في هذه الجبال كل ما أحتاجه من إشباع هوايتي في التجوال والترحال كما أنني في كل يوم أجد في هذه الجبال شيئا جديداً من اكتشافات لمواقع جميلة وأشكال جمالية صاغتها قدرة الخالق سبحانه وتعالى وبحكم خبرتي في هذه الجبال أدعو الجميع إلى زيارتها والاستمتاع بمناظرها الخلابة وخصوصاً في أيام فصل الشتاء فلا يوجد أجمل من مناظر شلالات هذه الجبال في هذه الأيام.
ويشير ذعار بن محمد الحربي من أهالي مدينة بريدة إلى انه تعوّد في كل عام بالقيام بجولة سياحية إلى هذه الجبال ويقيم فيها خيمته لمدة اسبوع على الأقل حيث يستمتع بأجوائها ومناظر جبالها الجمالية حيث يقول ان ما يدعو إلى الاستمتاع في هذه الجبال هو أشكالها الجمالية التي الكثير منها يدعو إلى الدهشة ففي كل موقع تجد صورة جمالية تشد انتباهك ناهيك عن اشجار الطلح التي تزيد على جمالها جمالا أكثر فحقيقة ان من لم يزر قطن وجبالها فقد فاته الكثير من مناظر الطبيعة الخلابة.
كلية للبنات بعقلة الصقور:
وأثناء جولة الجزيرة في مدينة عقلة الصقور وجدنا مطلبا للأهالي يحتاج بكل صدق وأمانة إلى تسليط الضوء عليه إلا وهو مطلب إيجاد كلية للبنات في هذه المدينة ويؤكد ذلك المواطن منور نماء الحربي وقال: في البداية أشكر لكم جهودكم المباركة في إبراز متطلبات مدينتنا الغالية علينا وقبل ان نتحدث عن هذا المطلب أود ان أبين لكم أهمية موقع عقلة الصقور الهام والحيوي فعقلة الصقور مدينة جميلة تقع في الجهة الغربية من منطقة القصيم حيث تبعد عن مدينة بريدة أكثر من 220 كلم وتعتبر بوابة القصيم الغربية ومركزاً حيويا وهاما لأكثر من 50 قرية وهجرة ويسكن عقلة الصقور أكثر من 000.7نسمة ويسكن القرى المحيطة بها أكثر من ثلاثين ألف نسمة.
وتعتبر المركز التجاري والخدمي الحيوي الذي يقطنه كثير من أهالي تلك القرى والهجر، وفي عقلة الصقور أغلب الدوائر الحكومية التي تخدم جميع أهالي تلك القرى والهجر فموقعها متميز وهام حيث تقع بين منطقة القصيم والمدينة المنورة وحائل، بل انها في خدماتها تغطي مراكز كثيرة تابعة لتلك المناطق.
ويشير المواطن تريحيب بن مفضي القصيري إلى ان حكومة خادم الحرمين الشريفين أيدها الله كفلت لكل شخص التعليم الذي يمثل نقطة التحول من التخلف إلى التقدم وفي عقلة الصقور الجميع ولله الحمد يرغب العلم والتعلم والوصول إلى مراكز متقدمة من العلم والمعرفة وقد خرجت عقلة الصقور الكثير من الأبناء الذين تقلدوا مناصب مهمة في قطاعات الدولة المختلفة خدمة لله ثم المليك والوطن كما انه يجب ان تصل بناتنا إلى مراكز متقدمة كما هو الحال بالنسبة لشباب هذه المدينة ولكن لن يصلن مع عدم وجود كلية خاصة بهن.
ويقول مشعل بن هندي البيضاني: نحن في عقلة الصقور نجد انه من حق بناتنا مواصلة تعليمهن الجامعي وفي ظل عدم وجود الكلية فان هناك سؤالاً يتبادر إلى ذهن كل شخص وهو، ماهو مصير بناتنا بعد إكمال المرحلة الثانوية؟ وبالطبع الجواب سيكون:
اما ان ينتقل كل من له ابنة متخرجة من الثانوية إلى مدينة بها كلية للبنات وأقربها كلية البنات بمحافظة الرس التي تبعد أكثر من 320 كلم ذهابا وإيابا من مدينة عقلة الصقور فقط! مع الأخذ بالاعتبار مسافات المناطق التي تبعد أكثر من ذلك من المناطق المجاورة لعقلة الصقور.
واما تتردد الطالبات يوميا إلى مكان تلك الكلية معرضات أنفسهن لأخطار الطريق التي لاتخفى على أي شخص خصوصا وان ذلك الطريق ذو مسار واحد ودائماً مزدحم.
والحل الثالث وهو الأدهى والأمر والأقرب للتطبيق بل هو الواقع الآن هو ان يكتفين بالمرحلة الثانوية فقط ويجلسن في بيوتهن رغما عنهن فلا حول ولا قوة لهن إلا التحسر على وقوف قطار تعليمهن عند هذا الحد..
بناتنا ومخاطر متعددة:
تختلف البنات عن البنين في أشياء كثيرة ومن أهمها قوة الاحتمال على السفر اليومي وكذلك قدرتهن في التغرب عن أهاليهن ذكر ذلك محسن بن دحيم القويضي حيث أكد على أنهم لايسمحون ان تسافر بناتهم يوميا تلك المسافات الطويلة والشاقة كما أكد على عدم السماح لبناتهم بالتغرب عنهم في مناطق بعيدة.
ويقول أحد أصحاب نقل الطالبات (القلة) اللاتي حكم عليهن ان يدرسن في كلية الرس: ان الوصول إلى الكلية صعب جدا فالمسافة تزيد عن 320كيلو متر ذهابا وإيابا مع طريق ذي مسار واحد محفوف بالمخاطر ومعرض للأخطار والحوادث المرورية.
ففي الساعة الخامسة صباحا أقوم بالتحرك إلى محافظة الرس وفي الساعة الرابعة والنصف تقريبا من عصر ذلك اليوم أعود إلى عقلة الصقور ويتكرر ذلك في كل يوم حرصا على عدم التأخر عن مواعيد دوام الكلية، ولكن المشكلة تكمن في زحمة هذا الطريق ومفاجآته ومفاجآت المناخ حيث أذكر ذات مرة أنني صادفت ضبابا كثيفا لايمكن السير فيه وتوقفت حرصا على سلامتي وسلامة من معي حقيقة انها مهمة في غاية الصعوبة ان تسافر يوميا تلك المسافة الشاقة.
الرئاسة حيرتنا:
ويضيف محمد بن عبيد السراني ومشعل بن محسن بن دحيم ان الرئاسة العامة لتعليم البنات حريصة على عدم سفر المعلمات من منطقة إلى أخرى فما بالنا بالطالبات اللاتي سيتلقين علوما ومعارف وهن منهكات من عناء السفر فالطالبة من بناتنا وأخواتنا تصل إلى الكلية وهي مرهقة بل وتفكيرها منصب على كيفية العودة إلى احضان أسرتها وهي سالمة! كما انها إذا وصلت إلى أسرتها تكون محملة بهموم السفر إلى الكلية في نهار الغد بالإضافة إلي الارهاق وكذلك همّ التفوق والنجاح ولذلك فان بناتنا في حيرة وتفكير دائم.
ويذكر المواطن راضي سالم الحيسوني من مركز الحيسونية انهم في مركزهم بحاجة ماسة لايجاد كلية قريبة منهم تخدمهم حيث يذكر ان الكلية الموجودة في هذا الوقت لايمكن الوصول إليها إلا بعد عناء وجهد كبير لا يستطيع أحد تحمله ولكن من الأهمية وجود كلية للبنات قريبة من مركزنا حيث ان وجودها سيخدم ويريح مجموعة كبيرة من أهالي غرب القصيم بل سيخفف معاناتهم من جراء عدم وجود كلية تخدم بناتهم.
كما يشير المواطن عبدالله بن سالم السليمي من بلدة العماير إلى ان وجود الكلية في عقلة الصقور ضرورة ملحة يمليها الواقع الذي نعيشه اليوم فالمنطقة بحاجة إلى وجود مثل هذه الكلية وذلك بوجود الأعداد الهائلة من الطالبات اللاتي يرغبن مواصلة تعليمهن الجامعي فلله الحمد والمنة نحن في دولة ركزت في عملياتها التنموية على ايصال التعليم لكل أرجاء الوطن الغالي.
ويذكر عبيد الله بن سعود بن عتيق من أهالي مركز امباري ان عملية التعليم والتربية في هذا الجزء تعتبر إلى هذا اليوم مرتكزة على وجود كلية تفي بمتطلبات واحتياجات ورغبات بنات هذه المنطقة ونحن في هذا الجزء حاجتنا قائمة وواقعية ويلاحظها الشخص العادي فما بالك بالشخص الذي يتعامل مع معلومات وحقائق وأرقام.
ويجدد سعد بن دخيل الله الجليدي من أهالي مركز المحيلاني أهمية النظر في هذا المطلب ويقول: لو نظرنا إلى مخاطر الطريق الذي ستسلكه السيارات الناقلة للطالبات لما وافق أي شخص على سفر ابنته تلك المسافات الطويلة والخطيرة في وقت كثرت فيه الحوادث والمشاق ثم ان وجود الكلية في عقلة الصقور سيخدم قطاعا كبيرا هاما وسيجعل الآباء والأمهات مطمئنين على بناتهم بعون من الله ثم بافتتاح هذه الكلية القريبة من الجميع لاسيما وان موقع عقلة الصقور متوسط بين مراكز وقرى وهجر كثيرة.
ويشير المواطن خالد بن ماجد المبارك من أهالي مركز البعايث التابع لمنطقة حائل ان وجود كلية للبنات في عقلة الصقور سيخدمنا كثيرا لقرب المسافة إذا سمحت الظروف بالانضمام إلى هذه الكلية.
ألا تشفع هذه الأعداد والمسافات؟!
عدد الثانويات التابعة لمندوبية تعليم البنات بعقلة الصقور هو (9) ثانويات
وعدد الثانويات التي ستخدمها الكلية غير التابعة لمندوبية تعليم البنات بعقلة الصقور هو (7).
عدد الطالبات المتوقع تخرجهن في هذا العام من الثانويات التابعة لمندوبية عقلة الصقور (154) طالبة.
عدد الطالبات المتوقع تخرجهن هذا العام من الثانويات والمعاهد غير التابعة لمندوبية عقلة الصقور والقريبة منها (170) طالبة.
عدد الطالبات اللاتي تخرجهن ولم يكملن تعليمهن مايزيد على 220 طالبة. إذن فمجموع الثانويات عموما (16) ومجموع الطالبات عموما (544). (جدول رقم 1)
نقاط هامة:
موقع عقلة الصقور سيخدم أكثر من 50 مركزاً
وقرية وهجرة.
المواطنون في عقلة الصقور يناشدون المسؤولين افتتاح الكلية.
بنات عقلة الصقور: هل سيقف بهن قطار التعليم عند هذا الحد.
اعداد كثيرة من الطالبات في البيوت لاحول لهن ولا قوة.
المواطن على استعداد للاسهام بأي شيء في سبيل وجود الكلية.
الكلية ستخدم مراكز تابعة لمنطقة حائل والمدينة المنورة والقصيم.
مندوبية تعليم البنات في عقلة الصقور تشرف على اكثر من 77 مرحلة تعليمية منتشرة بين القرى والهجر المحيطة.
كلمة أخيرة:
وبعد كل ما تم عرضه من حقائق مازال هناك الكثير من الحقائق التي تحكي الواقع وتصور ما يتطلع إليه المواطن في عقلة الصقور الذي ينتظر بفارغ الصبر الموافقة على هذا المطلب المهم لكل فتاة تحلم بمواصلة تعليمها الذي ربما يكون في هذا الوضع الحالي حلماً لن يتحقق ثم ان المعطيات من الأرقام والمسافات تصب في إيجاد حل عاجل لهذه المشكلة.. والسؤال الذي يتبادر إلى الذهن: هل تحرم الطالبة في عقلة الصقور من إكمال تعليمها الجامعي بسبب ان مدينتها جاءت تحت مسمى مركز ولم تأت تحت مسمى محافظة؟ في وقت أثبت الواقع فيه ان هذا المركز غطى ويغطي ومازال يغطي بخدماته مناطق اكبر من تلك المناطق التي تغطيها بعض المحافظات بل ان خدماته تغطي مناطق تابعة لبعض المحافظات. إن الواقع يتطلب ويستلزم حلاً عاجلاً من الرئاسة العامة لتعليم البنات ومن الإدارة العامة لتعليم البنات في منطقة القصيم فمن هو المسؤول عن ضياع السنوات من عمر الطالبة وهي تنتظر في بيتها افتتاح كلية تحتضنها؟ وماهو الحل لديهم في ظل واقع يتطلب مواصلة التعليم ومسافات طويلة.وبعد هذا العرض الموجز فان أهالي عقلة الصقور وماجاورها من قرى وهجر يطلبون إجابة شافية كافية تحقق مطلبهم وتحل مشكلتهم.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved