Sunday 27th January,200210713العددالأحد 13 ,ذو القعدة 1422

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ويبقى شيء
النقد الهادف وهموم المواطن
خالد الفريان

النقد الهادف لمواقع الخلل ضرورة للمجتمع وسوف أشير إلى أهمية النقد الهادف بمثالين بعيداً عن الكلام النظري.
المثال الأول
كانت هناك معاناة نفسية شديدة لعشرات الآلاف من المعلمين والمعلمات ممن يتم تعيينهم مؤقتاً على بند «105» براتب أربعة آلاف ريال وبعد عدة سنوات من العمل بدون علاوات سنوية وفي هجر وقرى نائية يتم تثبيتهم على وظائف رسمية فلا تتم زيادة مرتباتهم ولا حتى الابقاء عليها بل تنقيصها!! فكان للصحافة وقفة ايجابية فكثفت من انتقاد هذا الوضع ولفت نظر المسؤولين إلى المعاناة والاحباط الذي يشعر به المعلمون والمعلمات.
فجاء تدخل الدولة بقرار منصف وحاسم تم توضيحه بالتفصيل قبل أيام من قبل معالي وزير الخدمة المدنية حيث سيترتب على التثبيت زيادة معقولة في الراتب حتى بعد حسم المخصصات التقاعدية مع استحقاق علاوة محرم وتسوية أوضاع من سبق تثبيتهم أسوة بزملائهم مما أسعد 86 ألف معلم ومعلمة وأسرهم وكذلك أسعد كل صحفي ساهم في ابراز تلك المعاناة.
ولعل الانصاف يكتمل بتعيين المعلمين والمعلمات الذين سيتم تثبيتهم على المستوى الأول والثاني على المستويات التي يستحقونها في أقرب فرصة.
المثال الثاني
كانت معظم قرارات قمم مجلس التعاون الخليجي في الماضي ذات صياغة عامة مليئة بالتمنيات والمطالبات والاستنكارات ويندر اتخاذ قرارات محددة قابلة للتطبيق العملي.
إلا أن القمة الأخيرة اختلفت كثيراً واتخذت قرارات أكثر فاعلية ووضوحاً ومنها في الشأن الاقتصادي الموافقة على الاتحاد الجمركي وتوحيد التعرفة الجمركية بداية من العام المقبل وكذلك توقيع اتفاقية اقتصادية جديدة واصدار عملة موحدة لدول المجلس..
وكانت الفترة الأخيرة شهدت نقداً ذاتياً شديداً من وسائل الإعلام الخليجية لمسيرة المجلس وعدم قدرته على تحقيق طموحات أبنائه ومبالغة دول المجلس في التوجس من أن تؤدي القرارات نحو الاتحاد إلى المساس بسيادتها بل إن كبار المسؤولين الخليجيين شاركوا في هذا النقد الذاتي بكل عمق وشجاعة أدبية يستحقون عليها كل الثناء والدعاء بالسعادة بنجاح مساعيهم في اصلاح الجوانب السلبية وتطوير الجوانب الايجابية التي لا يقلل منها الاعتراف بالسلبيات.
وهكذا فإن هموم المواطن وتطلعاته تحتاج إعلاماً أكثر انفتاحاً وقدرة لأن يكون مرآة للمجتمع لعكس تلك الهموم والتطلعات وايصالها إلى المسؤولين حتى يتمكنوا من معرفة مواقع الهموم وعلاجها..

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الرئيسية]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىmis@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved