Tuesday 12th February,200210729العددالثلاثاء 29 ,ذو القعدة 1422

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كيف تتم ترقية الموظفين.. وماهي طرق الترقية؟
شروط الترقية.. متى تعتبر الترقية نافذة وماهي شروط ذلك؟

الترقية:
الترقية هي شغل وظيفة أعلى من الوظيفة التي يشغلها الموظف وفق أحكام وإجراءات وشروط محددة وبطرق معينة ويعتبر نفاذ الترقية بمباشرة الموظف المرقى، لمهامها، بعد صدور قرار ترقيته.
طرق الترقية: الواردة في نظام الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية.
توجد عدة أنماط وطرق لترقية الموظفين منها:
الطريقة الأولى: الترقية عن طريق المفاضلة بالنقاط.
الطريقة الثانية: الترقية عن طريق المسابقة.
الطريقة الثالثة: الترقية عن طريق المفاضلة بالنقاط، والمسابقة وتوجد لجنة داخل كل جهة حكومية تسمى لجنة الترقيات تتولى اجراءات الترشيح للترقية وحصر المؤهلين لها: وفي حالة الترقية عن طريق المفاضلة تتولى اعداد محاضر الترقية وبعثها لوزارة الخدمة المدنية لمراجعتها وابداء مرئياته عليها. وتتمثل شروط الترقية في التالي:
وجود وظيفة شاغرة.
توفر المؤهلات المطلوبة لشغل الوظيفة المطروحة للترقية في الموظف المراد ترقيته.
ان تكون الوظيفة مصنفة في المرتبة التي تلي مرتبة الموظف المراد ترقيته مباشرة.
إكمال الموظف المدة المحددة في المرتبة التي يشغلها.
انتفاء موانع الترقية.
في حالة الترقية عن طريق المفاضلة بالنقاط فبالاضافة لما سبق يشترط حصول المرشح على أعلى نقاط مقارنة بزملائه الواردة أسماؤهم في المحضر الخاص بالترقيات.
فوضت وزارة الخدمة المدنية البت في ترقيات موظفيها للمرتبة الخامسة ومادون(1) وكذلك فوضت بعض الجهات الحكومية البت في ترقيات موظفيها للمرتبة (610) لمجموعات الوظائف التخصصية والفنية والحرفية(2).
* نفاذ الترقية:
إن اجراءات الترشيح للترقية لاتعطي الموظف الحق في الترقية ما لم يصدر القرار بها من صاحب الصلاحية «الوزير المختص» أو من يفوضه، ولاتعتبر الترقية نافذة إلا بعد مباشرة الموظف المرقى للوظيفة المرقى إليها في مقرها وتعتبر الترقية نافذة من تاريخ صدور القرار بها في الحالات التالية:
1 ترقية الموظف بقرار من مجلس الوزراء.
2 إذا كان الموظف منتدباً في مهمة رسمية.
3 إذا كان الموظف مبتعثاً للتدريب.
4 إذا كان الموظف في إجازة رسمية.
5 إذا كان الموظف معاراً لمنظمة دولية.
ويشترط لنفاذ الترقية في الحالات الأربع الأخيرة ان تتم مباشرة الموظف لعمله بعد انتهاء الانتداب أو التدريب أو الإجازة أو الإعارة.
هناك مجموعة من السلالم الوظيفية يخضع شاغلوها عند الترقية وفقاً لها، لاجراءات وقواعد خاصة بها.
ويتمثل دور الرئيس الأعلى في مسؤوليته عن اتخاذ الخطوة الأولى في عملية الترقية فهو الذي يقرر من هو الموظف الكفء لترقيته حيث يقوم بادراج الوظائف المطلوب إحداثها في العام المالي المقبل بغرض ترقية بعض الموظفين المستحقين عند اعداد ميزانية الوظائف السنوية الخاصة بالإدارة ويضع المبررات التي تدعم هذه الوظائف بالتعاون مع المشرف المباشر للموظف المرشح للترقية.
يتم اعداد قائمة بأسماء الموظفين التابعين له والمرشحين للترقية ويرسلها مع الوظائف المطلوب استحداثها لهذا الغرض إلى قسم شؤون الموظفين في الموعد المحدد، يقوم قسم شؤون الموظفين بدراسة الموضوع ومن ثم إحالته إلى لجنة شؤون الموظفين لبحث موضوع الترقيات على الوظائف الجديدة بعد اعتماد ميزانية الوظائف للعام المالي الجديد حيث تقوم هذه اللجنة باستعراض كافة الوثائق اللازمة لتحديد الأحقية في الترقية ومن ثم رفع أسماء المستحقين إلى صاحب الصلاحية وبعد اعتمادها يتم اصدار قرارات الترقية وإرسالها للإدارة.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الرئيسية]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىmis@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved