Tuesday 12th March,200210757العددالثلاثاء 28 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أبرزها الإدارة والمجتمعأبرزها الإدارة والمجتمع
برامج جديدة في إذاعة الرياض تبدأ مع الدورة الإذاعية المقبلة

* الرياض أمل القحطاني:
أنهت إذاعة المملكة العربية السعودية في الرياض جميع الاستعدادات النهائية لبرامج الدورة الإذاعية الأولى لعام (1423ه) التي ستبدأ مع بداية شهر محرم المقبل، وتتضمن الدورة مجموعة من البرامج الجديدة التي تحرص الإذاعة بها على إرضاء أذواق المستمعين، كما ستستمر بعض البرامج من الدورات السابقة.. مثل البرنامج الجماهيري (أهلاً بالمستمعين).. والبرنامج الأسبوعي (آخر الأسبوع) وبرنامج السهرة (أرجوحة قلب) إعداد وتقديم بندر الدوخي.. وغيرها من البرامج الأخرى.
أما عن البرامج الجديدة في الدورة الأولى المقبلة فقد أوضح ل «الجزيرة» الأستاذ يحيى بن ناصر الصلهبي مساعد قسم المذيعين بإذاعة الرياض، أن هناك العديد من البرامج الجديدة ومن أبرزها برنامج (الإدارة والمجتمع) وفكرة البرنامج تقوم على أجراء مقابلات مع شخصيات إدارية سعودية بهدف نشر الوعي الإداري في المجتمع السعودي وذلك من خلال إبراز ملامح الإدارة السعودية والمساهمة في معالجة القضايا الإدارية التي تواجه المنظمات السعودية، والبرنامج من إعداد: أ. د عبدالرحمن أحمد هيجان، وتقديم خالد البيتي وعبدالله المسواري وإخراج خالد الربيعان.
كذلك برنامج (لوحة من بلدي) الذي يعقده الدكتور خالد الأحمد والمخرج محمد الشايع ويقدمه خالد مدخلي وسارة عبدالعزيز.. وتأتي فكرة هذا البرنامج تزامناً مع التوجه الذي تقوم به الدولة لتشجيع السياحة المحلية حيث يقوم المعد في كل حلقة بتقديم معلومات مختصرة عن موقع سياحي أو معلم سياحي أو مدينة من مدن المملكة بهدف جذب اهتمام المستمعين إلى هذه المواقع.
أيضاً برنامج (أطراف الحديث) الذي يذاع كل أسبوع لمدة (60) دقيقة وفكرته طرح أحد أبرز الموضوعات الاجتماعية أو التربوية ويساهم فيه بعض المتخصصين والمهتمين بأحد هذه المواضيع بالإضافة إلى إعلاميين. ويقوم على إعداده وتقديمه وإخراجه عبدالرحمن الفلاج وأسامة الملا وسعد الجريس.
كذلك برنامج (المملكة تاريخ) وهو برنامج تمثيلي حواري يركز في حلقاته على ربط حاضر المملكة بالماضي، ويقوم بالتمثيل كلٌّ من علي إبراهيم وسعد خضر وماجد الفايز ومريم الغامدي وزكية محمد حسنين ومجموعة من الأطفال، وقد قام بإعداده الدكتور عبداللطيف فرج ويخرجه فهد المريشد.
وبرنامج (الحقيبة الثقافية) وهو برنامج ثقافي أسبوعي مدته ثلاثون دقيقة، وفكرة البرنامج هو طرح البعد السعودي للثقافة والفكر والأدب انطلاقاً من الخصوصية التي تتمتع بها المملكة. والبرنامج من إعداد يحيى الأمير وتقديم عبداللطيف الغامدي ونوال بخش، وأخراج سيف العتيبي.
كذلك برنامج (الأمن والحياة) وهو برنامج إعلامي تشرف عليه الإدارة العامة للعلاقات العامة بوزارة الداخلية ويتم إعداده وتقديمه من خلال عدة محاور وهي طرح موضوع أمني يشكل أهمية كبيرة لدى المواطنين والمقيمين مثل سرقة السيارات والرشوة والمخدرات وغيرها.
كذلك يتم تحديد مسؤول أمني له علاقة مباشرة بالموضوع والحضور إلى استديو الإذاعة وذلك للرد على أسئلة واستفسارات المستعمين حول الموضوع المطروح للنقاش، ويتضمن البرنامج بعض الإرشادات الأمنية والوقائية وتنتج في الإذاعة من قبل المذيعين المذيعات ويتم اخراجها بشكل مناسب وتذاع بين المكالمات.
والبرنامج من إعداد عبدالله سعيد أبو داهش ويقدمه كلّ من محمد عابس وخالد البيشي، ويخرجه حمد الرشيدان ويذاع مباشرة على الهواء عصر كل ثلاثاء.
وبرنامج (سهرة بلا عنوان) وهو برنامج منوع أسبوعي مدته تسعون دقيقة يعده ويقدمه بتال القوس وخالد البيشي ويشارك في إعداده سلطان الفهد.. وفكرة البرنامج سهرة إذاعية مباشرة على الهواء تضم فقرات منوعة مثل المنبر الإعلامي وتحقيق ميداني وكرسي الاتهام ومساحة للمستمع وجولة حرة ورسائل المستمعين وهو من اخراج عبدالله القثامي.
أيضاً برنامج (مسرح الإذاعة) وهو برنامج أسبوعي منوع مدته (60) دقيقة وتقوم فكرة البرنامج على تقديم سهرة إذاعية جماهيرية يتم تسجيلها في مختلف مناطق المملكة ويقوم على إعداده وتقديمه واخراجه علي الظفيري وعلي الشهري وعبدالرحمن الدلي وصالح الصقعبي.
أما عن برامج الأسرة والطفل فهناك برنامج (واحة الأمل) الذي يهدف إلى مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة للاقبال على الحياة والتفاعل معها والاستفادة من إمكاناتهم لتطوير قدراتهم ومساعدة الأسرة على زيادة وعيها لتحقيق كل تلك الأهداف عن طريق اجراء اللقاءات معهم في مواقعهم مع المتخصصات في شؤونهم لمعرفة أسلم الطرق لمساعدتهم وتعريف المجتمع بدوره تجاههم، أيضا لتقديم الحلول لبعض المشكلات التي تواجههم وحاجة المعاق وما يطلبه من المجتمع.
والاستعانة بالمسامع التمثيلية لعرض مواقف صعبة تواجههم وكيفية التغلب عليها وفتح باب المشاركة لهم وفق قدراتهم لتشجعهم على إبراز مواهبهم. وتعد البرنامج وتقدمه وفاء بكر يونس وحنان العمود ويخرجه خالد الربيعان.
كذلك برنامج (عالم الأسرة) وهو برنامج يومي موجه للأسرة بكافة شرائحها لإبراز أهمية دورها في خدمة المجتمع وبناء الوطن من خلال زيارة المراكز والمؤسسات المختلفة ومتابعة الأنشطة النسائية، عرض قضايا ومواقف حياتية سلوكية من خلال فقرة تمثيلية، فقرات قصيرة. وتقوم بإعداد وتقديم البرنامج كلٌّ من مريم الغامدي وفاطمة العنزي وهانية الخالدي وسلوى شاكر.. وهو برنامج إعلامي يومي مدته (30) دقيقة من إخراج عبدالله الحربي.
وأيضاً هنالك برنامج (ملتقى الأطفال) الذي يهدف إلى متابعة المؤسسات التربوية التي تعنى بالأطفال الموهوبين مثل مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله ومكتبة الملك عبدالعزيز للأطفال، وكذلك اجراء لقاءات ميدانية مع الأطفال، وتقوم بإعداد البرنامج وتقديمه وفاء بكر يونس ومعها العنزي ومجموعة من الأطفال، ويخرجه سامي السعيد. كذلك برنامج (مهنيات سعوديات) من إعداد سارة عبدالعزيز واخراج عبدالله الفيفي، وفكرة البرنامج يتناول المهن التي تمارسها المرأة السعودية حيث يتم التعريف بإحدى المهن التي تمارسها الفتاة السعودية وكيف اختارتها.
الجدير بالذكر أن إذاعة الرياض قد بدأت بث برامجها على مدار (24) ساعة وذلك مع بداية الدورة الإذاعية الثانية لعام (1422ه).
كما سيكون هناك العديد من البرامج الجديدة والمميزة التي ستكون مفاجأة من الإذاعة إلى المستمعين.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved