Sunday 24th March,200210769العددالأحد 10 ,محرم 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مناشدة نيودلهي التفاوض من أجل السلاممناشدة نيودلهي التفاوض من أجل السلام
محادثات هندية بنجالية لإزالة التوتر على الحدود

* داكا جواهاتي رويترز:
قال مسؤولون ان قادة أمن الحدود في بنجلادش والهند بدأوا محادثات لحل نزاعات على الحدود كثيرا ما أدت الى تبادل اطلاق النار وسقوط قتلى.
وقال الكولونيل حميد الله إمام الضابط بقوة أمن الحدود في بنجلادش لرويترز: الاجتماع الذي سيستمر ثلاثة ايام سيزيل التوترات القائمة بين الجارين الصديقين.ووصل جورباكان جاجات المدير العام لقوة أمن الحدود الهندية الى داكا يوم الجمعة لاجراء محادثات مع نظيره رزق حيدر قائد قوة أمن الحدود في بنجلادش.
وجاء هذا الاجتماع بعد ان تبادلت قوات الحدود في البلدين نيران الاسلحة الثقيلة هذا الشهر بشأن نزاع في مزرعة شاي تقع على الحدود التي تمتد اربعة آلاف كيلومتر.
واتهمت القوات الهندية قوات بنجلادش باقتلاع شجيرات الشاي ورفع علمهم في مزارع فاكير راني للشاي التي تبعد نحو 500 كيلومتر شمالي كلكتا في ولاية غرب البنغال.
وقالت داكا ان المعركة بالنيران بدأت بعد ان حاولت قواتها منع الهنود من زرع شجيرات الشاي في تلك الزراعات التي قالت بنجلادش انه تم توسيعها لتصل الى منطقة الحدود في انتهاك لمعاهدة عام 1975.
ومن جانب آخر جددت الجماعة الانفصالية الرئيسية في ولاية اسام بشمال شرق الهند مطالبها من أجل بدء محادثات سلام لانهاء 23 عاما من اعمال العنف التي اسفرت عن اكثر من عشرة آلاف قتيل.
وتقاتل جبهة تحرير اسوم المتحدة من أجل الاستقلال منذ عام 1979 متهمة نيودلهي باستغلال موارد الولاية الثرية بالشاي والنفط دون منح سكان اسام ومجموعهم 26 مليون نسمة اي شيء في المقابل.
وقالت الجبهة في احدث اعداد مجلة الحرية التي تصدرها اننا بحاجة بشدة لحل سلمي للصراع المستمر بين الهند واسام ومن ثم فقد وفرنا الاجواء اللازمة للمضي قدما في حوار بناء.
وقالت الجبهة انها ترغب في اجراء محادثات اذا اجريت تحت اشراف الامم المتحدة خارج البلاد واذا طرحت قضية السيادة على الولاية للمناقشة.
وتوفر اسام 54 في المئة من انتاج الشاي و15 في المئة من النفط الخام في الهند.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved