Thursday 28th March,200210773العددالخميس 14 ,محرم 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تبدأ يوم الاثنين 18/1تبدأ يوم الاثنين 18/1
ندوة التقنية الحديثة وآثارها بجامعة الملك سعود

* الرياض وسيلة محمود الحلبي:
تنظم أقسام العلوم والدراسات الطبية بجامعة الملك سعود الندوة السابعة عن «التقنية الحديثة وآثارها على الإنسان والبيئة» وذلك يوم الاثنين 18 محرم وعلى مدى ثلاثة أيام. وتتضمن الندوة العديد من المحاضرات والجلسات ففي اليوم الأول الاثنين ترأس الجلسة الأولى الدكتورة هناء الزهير وتحاضر فيها كل من الدكتورة نجوى عارف عن «التقنيات البيولوجية الجزيئية وإنتاج نباتات محورة وراثياً مقاومة للفيروسات» والمحاضرة الثانية تلقيها الدكتورة أميمة الجواهري بعنوان «استخدام تقنية الليزر في علاج أمراض العيون» كذلك ستتحدث الدكتورة الأميرة مشاعل بنت محمد آل سعود عن «الوسائل التقنية الحديثة في مكافحة التصحر مع تطبيقات من المملكة العربية السعودية». كذلك تتحدث الأستاذة الدكتورة أرجمون وارسي عن «التقنية الحديثة لحامض ديكوس رايبو توكليبك».
أما الجلسة الثانية فترأستها الدكتورة منى الرميح وتتحدث فيها سلوى الجاسر عن «التعليم وتقنيات الحاسب» كما تتحدث الدكتورة خيرية العبد الجواد عن «تطوير المعينات السمعية وتأثير ذلك على حياة الإنسان» كذلك تتحدث الدكتورة أمل حسن الكامل عن «استخدام التقنية الحيوية في علاج مرضى السكري».
كذلك تتحدث الدكتورة فريال حاج حسن بعنوان «الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة».
وفي اليوم الثاني الثلاثاء 19 محرم تبدأ الجلسة الأولى وتديرها الدكتورة مها القنبيط وتتحدث فيها الدكتورة منى عليوة عن «الاستفادة من ورد النيل كمصلح عضوي للتربة» وتتحدث الأستاذة الدكتورة عفت شبانه عن «دور الطحالب كبدائل للغذاء والطاقة».
وتتحدث الدكتورة حميدة كافي عن «أثر العلاج بالجينات على الطب الحديث» كما تلقي الدكتورة هالة طه بخش محاضرة بعنوان «تطوير المناهج وطرق التعليم لرفع الوعي البيئي في المجتمع».
كذلك ترأس الدكتورة ليلى العياضي الجلسة الثانية حيث تتحدث فيها الدكتورة فوزية البكر عن «أثر وسائل الاتصال الجماهيري على ثقافة الطفل السعودي».
ثم تلقي الدكتورة أمينة الجزيري محاضرة بعنوان «التقنيات الحديثة والتشخيص المبكر للأمراض الوراثية قبل الولادة»، وتتحدث الدكتورة سيدة أبو عميرو عن «علوم الوراثة في الإنسان» و «دور التقنية الحديثة في تشخيص الأمراض الميكروبية» تلقيها الدكتورة منال بدور. وفي يوم الأربعاء 20 محرم تبدأ الجلسة الأولى التي تديرها الدكتورة هزاز إبراهيم حيث تلقي الدكتورة مي عبدالله المهنا محاضرة بعنوان «بورتين 35 غير ضروري لإيقاف دور الخلية في طور ما قبل التضاعف في خلايا الثديات». ثم تتحدث الدكتورة صديقة واشي عن «تطوير تقنية المعلومات لفهم أفضل للتقنيات الحديثة لإنتاج الأغذية»، كما تتحدث ميسر الزبن عن «علم الأحياء الجزئي يطوي الصفحة الأخيرة من مقته الساخر قياصرة روسيا». كما تتحدث الدكتورة نكهت جمال صديقي عن «الأطعمة المعدلة وراثياً». وفي الجلسة الثانية تترأسها د. ليلى جهيمان وتتحدث فيها الدكتورة تالت بخيت عن «تأثير التقنيات البرمجية الحاسوبية الحديثة على تعريف الجينات». وتتحدث الدكتورة آمنة أسعد الريس عن «فوائد ومخاطر التقنية الحيوية الزراعية» كما تتحدث أخيرا الدكتورة مارشا قطرية عن «الأدب المعاصر والنظريات النسوية البيئية» ثم تصدر التوصيات.
والدعوة للأستاذات والدكتورات في الكليات والجامعات.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved