Thursday 28th March,200210773العددالخميس 14 ,محرم 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

برنامج دبلوم فني طبي الطوارىء بالمستشفى العسكري بالرياض والخرجبرنامج دبلوم فني طبي الطوارىء بالمستشفى العسكري بالرياض والخرج

حصل برنامج دبلوم فني طب الطوارىء والذي يعقد بمركز الدراسات الصحية والتدريب بمستشفى القوات المسلحة بالرياض على اعتراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كدبلوم مدته ثلاث سنوات.وأوضح اللواء الطبيب خلف بن ردن المطيري ان دبلوم (فني طب الطوارىء) تم انشاؤه منذ عام 1412ه من اجل تدريب الموارد الصحية العسكرية وتأهيلهم كفنيي طب طوارىء يمكنهم من التعامل مع أقسى الظروف المتوقعة ومن أجل تحقيق هف ايجاد برنامج طبي عسكري سعودي يكون قدوة لجميع البرامج المماثلة له ليس فقط في المملكة بل على مستوى منطقة الخليج والذي يكون بإمكانه التعامل مع جميع انواع الكوارث.
وأشار اللواء الطبيب خلف بن ردن المطيري الى ان من النشاطات والمهام لقسم طب الميدان للفترة الماضية المشاركة في المهام ذات العلاقة بطب الطوارى والكوارث والمشاركة بتمارين الكوارث والطوارىء الدورية بمطار الملك خالد الدولي والمشاركة في حملات الحج الطبية.
ومن أهداف برنامج طب الطوارىء:
ايجاد تصور واضح للمستويات والادوار التي يجب ان يقوم بها فني طبي الطوارىء وتقديم كافة جوانب الرعاية الاسعافية الاساسية والمتقدمة القيام بالمهارات الميدانية المتعلقة بنقل المرضى والمصابين والحفاظ على سلامة المريض الى ان يتم نقله لاقرب مستشفى.
معرفة طبيعة مرض واصابة المريض او الشخص المصاب وتقييم مدى خطورتها والحاجة التي تستدعي تقديم الرعاية الاسعافية لها.
تقديم الرعاية الطبية الاسعافية المناسبة لتثبيت حالة المريض باتباع الاجراءات المعتمدة لذلك حسب الطرق المتبعة لطب الطوارىء.
التعامل مع المريض بالطرق التي تقلل من المضاعافات المترتبة على نقل المريض الى مرفق طبي مع الأخذ بعين الاعتبار حالته وعمل العلاج والاسعاف له حتى يصل الى الجهة المختصة التي سوف تقوم بعلاجه.
الإلمام بالمهام والواجبات الفاعلة لحالة المصاب وخاصة بالمناطق النائية التي لا تتوفر فيها المرافق الصحية المعتادة.
تجدر الاشارة الى انه تخرج من هذا البرنامج منذ إنشائه 135 متدرباً منهم 27 سيتم تخريجهم خلال السنة القادمة كما بلغ عدد البرامج المعترف بها من قبل الهيئة 12 برنامجا تدرس في مركز الدراسات الصحية والتدريب بالمستشفى.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved