Thursday 28th March,200210773العددالخميس 14 ,محرم 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في الوقت الأصليفي الوقت الأصلي
النصر لعبها صح!!
محمد الشهري

** لن نبخس النصر حقه أو أحقيته في الفوز سواء على الهلال المتصدر الحقيقي للقائمة لولا ال«10» إياها..أو على الوحدة القابع في ذيل القائمة.
** فمن حق أي فريق استغلال كل ثغرة في الفريق المنافس، طالما أن لديه القدرة على القراءة الصحيحة، والعمل على الاستفادة منها.. فضلاً عن القدرة الفائقة على استجماع واستخدام أكبر قدر ممكن من أدوات الإطاحة بهذا المنافس أو ذاك، ولا حاجة إلى الدخول في تفاصيل تلك الأدوات سواء كانت فنية أو تأثيرية، داخلية كانت أم خارجية.. المهم أنها تؤتي أكلها، وتؤدي مفعولها «؟!».
** إذ ليس بالضرورة أن تظل كل التدابير المتخذة في حدود وضمن اطار الضوابط والمثاليات، لاسيما أن مثل هذه المفاهيم لم تعد تؤكِّل الخبز الحاف.. وذلك في ظل امكانية تمرير التدابير البديلة «؟!».
والحقيقة أنه من مصلحة الهلال تحديداً، ومن مصلحة بعض الأطراف الأخرى أن يظل النصر يمتلك قدراً من الأوراق التنافسية، شريطة أن تكون تلك الأوراق فنية صرفة.. فيمكن الاشارة إلى أن الوهن الذي دب في أوصال الزعيم والليث مؤخراً كان بتأثير الأوضاع الفنية الصفراء، وبالتالي انعدام روح التنافس المتكافئ.
** فليس من مصلحة أحد أن تنحصر مؤهلات دوران النصر في فلك الهلال على التغني بفارق عدد مرات الفوز.. أو ايقاف عقارب الساعة عند تاريخية التعادل الشهير «4/4».. عودة النصر إلى مضمار المنافسة الميدانية مطلوبة، ويجب دعمها في حدود المقبول من الاجراءات.. وعلى النصر التخلي عن الكثير من قناعات بعض مسيريه والانصراف للعمل الميداني المثمر الذي لا يقوم على إثارة الأتربة ومحاولة زعزعة وإضعاف الهلال بأي شكل .. فضعف الهلال سيؤدي إلى نهاية النصر وليس العكس كما يتصور البعض.
لا تلوموا (معجب)
** أتحدى وأنا أعني ما أقول أي شخص يستطيع الوقوف ليثبت للملأ أن بمقدوره أداء أية مهمة على الوجه المطلوب في الوقت الذي يقع بين مطرقة العيون الساخطة التي تحيط به من كل جانب، وبين سندان التهديد والوعيد بالويل والثبور وعظائم الأمور.. وسأستدل هنا بالحكم معجب الدوسري كآخر الشواهد في هذا المضمار.
** فأنا استطيع التأكيد على أن معجب لا يريد شراً بالهلال وغيره بقدر ما يريد الخير للنصر وسواه.. كذلك أستطيع التأكيد على أنه هو ومجموعة معروفة من حكامنا ينشدون النجاح لمهامهم ولأنفسهم وللكرة السعودية قبل النظر إلى مصلحة هذا أو ذاك من الأندية.. إلا أن قائمة من الأمور التأثيرية القوية جداً «تحبط» تلك الرغبات، وتحوّلها إلى أحلام وأمانٍ، في وقت هي متاحة التحقيق وسهلة التطبيق.
** فلا أدري على أي أساس نطالب معجب أو سواه من الحكام بأداء عمل نظيف ونزيه،وخالٍ من الأخطاء والاجتهادات القابلة للعديد من التفسيرات في الوقت الذي لا نتعامل نحن معهم انطلاقاً من هذه المبادئ في سبيل تحقيق تلك المتطلبات «؟!!».
** كيف نطالب معجب ورفاق معجب بأداء الأمانة من خلال تحقيق أكبر قدر ممكن من القبول والنجاح في نفس الوقت الذي تحاصره عوامل الافشال والتفشيل من كل حدب وصوب.. الترهيب من على «خط التماس».. والتصريحات بأنه كان اللاعب رقم «12» في صفوف الفريق المهزوم في انتظاره.. وعرائض الشكاوى معدّة ومجهزة سلفاً .. فضلاً عن تضامن الاخراج المتحيز والذي لا يساعد بانتقائيته المكشوفة على وضع الحقائق أمام المشاهد بتجرد تام مثل اعادة اللقطات، ورصد التسللات دون تدخلات من شأنها أن تساهم في افشال مهمة الحكم «؟!!».
** كيف نطالب معجب أو خلاف معجب بشيء من التحكيم الواثق وهو يعلم أنه ربما جيء به بديلاً لآخر مما يجعله تحت وطأة العديد من التفسيرات عن مغزى ذلك، وبالتالي الانجراف اللا إرادي إلى الوقوع في مغبة التأثر بأحداث ومواقف سابقة فيقع في المحظور.. وربما يكون قد جيء به لأنه من غير زنود، أو أن اسمه لا يحمل القدر المطلوب من الجرس الموسيقي المساعد على تركيب «القوافي».. أو لأنه «طيّب وحبّوب» «!!».
** كيف نطالب بتحكيم لا تشوبه شائبة في الوقت الذي ندرك فيه أنه ليس بمقدوره توفير مبدأ تكافؤ الفرص والحقوق بين المتنافسين من خلال التطبيق العادل للقانون، لا من خلال مبدأ «أبعد عن الشر وغني له» «؟!»
** لذلك لا تلوموا معجب، ولوموا من يقف خلف اخفاقات معجب وزملاء معجب.. امنعوا المؤثرات من مقاعد الاحتياط ومن خطوط التماس.. امنعوا التصريحات بعيدة المدى.. وقبل هذا كله امنعوا صدور قرارات معاقبة الحكام من دهاليز بعض الأندية.
شوارد
** اليوم يبدأ الهلال مشواره الآسيوي وسط مخاوف أنصاره من استمرار حالة الضياع التي يعيشها الفريق.. فهل يقلب زعيم الأندية الطاولة ويعود الممثل المعتمد والسفير المشرف للكرة السعودية «؟؟».
** تعجبت من قول ماتورانا بأن فريقه لم يلعب بحماس في لقاء الجمعة وكأنه لم يشاهد بطاقات معجب تتوزع على عناصر الفريق بسخاء نادر منذ الوهلة الأولى ولأتفه الأسباب، كأنجع الوسائل للحد من قيامهم بواجباتهم الميدانية من خلال ايقاعهم تحت وطأة الخوف والرعب من تداعيات قراراته، في الوقت الذي يشاهدون عناصر الفريق المنافس يفعلون ما يحلو لهم دون حسيب أو رقيب «؟!»، سلامة الشوف يا ماتو.
** يقول سعيد غبريس بأن فوز الجابر بلقب نجم العرب الأول لا غبار عليه.. وقدم غبريس حيثياته وبراهينه والتي من أهمها أن الجابر لم يحصل على أي صوت سعودي.. تزامن هذا التأكيد الناصع المانع مع طرح رسمي لصحيفة «وطنية» استخدمت فيه كل ما ما بحوزتها من غبار و«....» وألقت به باتجاه الاختيار «؟!».

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير إدارة المعلومات
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved