Monday 29th April,200210805العددالأثنين 16 ,صفر 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

البريد الطبي البريد الطبي

بمناسبة اليوم العالمي للربو، تلقت الجزيرة الطبية العديد من استفسارات القراء عن مرض الربو، وأجاب عليها عدد من المختصين في الأمراض الصدرية والحساسية.
* س: أعاني من بحة في الصوت منذ بدأت استخدام البخاخ هل تزول هذه المشكلة عند إيقاف البخاخ؟
ج: البخاخات بشكل عام ليس لها مشاكل صحية ذات أهمية، إلا أن البخاخ الحاوي على الكورتيزون يسبب بحة في الصوت إذا لم تتخذ الإجراءات الاحتياطية التي تشمل المضمضة والغرغرة. في بعض الحالات تستخدم توصيلة البخاخ التي تقلل من ترسب العلاج في الفم والحلق.
* س: أنا سيدة أعاني من مرض الربو وحامل في الشهر الخامس، هل هناك خطورة من استعمال بخاخات الربو؟
ج: من خلال الدراسات ومراقبة مرضى الربو، لا يوجد هناك خطر واضح من استخدام أنواع معينة من البخاخات تحت إشراف الطبيب بالمقارنة مع المضار التي قد تحدث للام وجنينها من مرض الربو عند التوقف عن استخدام البخاخ.
* س: أنا شاب ابلغ من العمر 25 سنة، وأعاني من السعال وضيق التنفس بعد ممارسة الرياضة، مع العلم إنني لا أعاني من أي مشاكل صحية أخرى؟
ج: ما تعاني منه يعتبر أحد أنواع الربو يسمى الربو المصاحب للرياضة، ننصحك يعمل تمارين الإحماء قبل الرياضة واستخدام بعض البخاخات قبل ممارسة الرياضة.
* س: هل الربو وراثي أو ينتقل كعدوى؟
من أهم العوامل المسببة للربو هو العامل الوراثي، ولكن هناك أسباب أخرى قد تساعد أو تسارع في ظهور الربو مثل التعرض المبكرة لمسببات الحساسية والإصابة بفيروس خاص بالجهاز التنفسي والتعرض للتدخين أيضاً في سن مبكرة. والربو ليس من الأمراض المعدية، لكن الالتهابات الفيروسية التي تسبب ازمات الربو هي من الأمراض المعدية.
* س: طفلي مصاب بالربو فهل سيختفي الربو منه عندما يكبر؟
بقاء الربو عند الطفل أو انتهائه يعتمد على العوامل المسببة للربو، فإذا كان العامل الوراثي قوياًَ وأيضاً اجتمعت عوامل أخرى مسببة للربو فهذا يجعل احتمالية استمرار الربو اكثر، أما إذا لم توجد عوامل وراثية وقلت أسباب الربو فاختفاء الربو يكون اكثر احتمالاً، ولكن تحديد أي من هذين المسارين لكل طفل بشكل دقيق يكون من الصعوبة بمكان.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved