Tuesday 14th May,200210820العددالثلاثاء 2 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

النصيب الأكبر لصندوق التنمية العقاري النصيب الأكبر لصندوق التنمية العقاري
147 مليار ريال ديون الدولة على الأفراد والشركات

* الرياض خاص:
قدر الدكتور سعيد الشيخ كبير الاقتصاديين في البنك الأهلي حجم ديون الدولة والقروض القائمة على المؤسسات والشركات والأفراد بنحو 1 ،147 مليار ريال.
وأوضح ل«الجزيرة» أن صناديق الدولة للتنمية وصناديق التمويل قدمت مبالغ طائلة للشركات والأفراد، وأن القائم منها حاليا حسب تقارير مؤسسة النقد العربي السعودي للربع الثالث من العام الماضي، يوضح أن النصيب الأكبر لصندوق التنمية العقاري الذي تبلغ حجم قروضه 1 ،69 مليار ريال.
وقال إن الصندوق الذي يليه هو صندوق الاستثمارات العامة الذي تبلغ حجم قروضه القائمة 2 ،21 مليار ريال، وصندوق التنمية الصناعي الذي بلغت قروضه 8 ،9 مليار ريال، فيما بلغت القروض القائمة للبنك الزراعي العربي السعودي 2 ،8 مليار ريال، وبنك التسليف السعودي 783 مليون ريال.
وأضاف أن حجم قروض الدولة القائمة على الشركة السعودية للكهرباء تصل إلى 38 مليار ريال، والتي يديرها صندوق الاستثمارات العامة.
وأكد على أن الفرق بين القروض المقدمة والقروض المستردة خلال الربع الثالث من العام الماضي 2001م بلغ نحو 252 مليون ريال لصالح الدولة، وهو ما يعكس سياسة ترشيد الإنفاق التي بدأت في انتهاجها وزارة المالية ومؤسسات الإقراض الحكومية.
وبلغ حجم القروض المقدمة خلال الفترة نفسها نحو 2 ،1 مليار ريال، فيما بلغ حجم القروض المستردة نحو 4 ،1 مليار ريال.
يشار إلى أن حجم الدين الداخلي على الدولة بلغ حسب تقديرات وزارة المالية في نهاية العام الماضي 2001م بلغ نحو 630 مليار ريال.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved