Tuesday 14th May,200210820العددالثلاثاء 2 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

وكالة الطاقة: هبوط مخزون النفط العالمي خلال الأشهر الستة القادمة وكالة الطاقة: هبوط مخزون النفط العالمي خلال الأشهر الستة القادمة

* لندن (رويترز):
قالت وكالة الطاقة الدولية أمس الاثنين ان من المتوقع ان ينخفض المعروض النفطي في الاسواق العالمية بشكل ملحوظ في الأشهر الستة المقبلة وقد يؤدي ذلك إلى هبوط خطر في المخزونات اذا استمرت منظمة أوبك في تطبيق القيود التي تفرضها على الانتاج.وقالت الوكالة ان منتجي النفط شهدوا أشد هبوط في الطلب على النفط في الدول الصناعية منذ 12 عاماً في الربع الأول من العام الجاري لكن الطلب مقبل الان على انتعاش قوي.
وقالت الوكالة ومقرها باريس ان المخزونات لدى الشركات في الدول الصناعية قد تبدأ في التراجع بشكل حاد في الأشهر الستة التالية بعد ان أنهت الربع الأول قرب الحد الاعلي للنطاق الذي تحركت فيه على مدى خمسة أعوام.وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط «اذا استمرت تخفيضات الانتاج فان المخزون الصناعي في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سينخفض بمقدار مئة مليون برميل نفط في كل ربع (الثاني والثالث) عن المعتاد».
وتابع التقرير «الاحتمال قائم ان يتكرر ما حدث في عام 1999 عندما هوى المخزون الصناعي في دول المنظمة بنحو 230 مليون برميل في اقل من ستة اشهر».
وقالت الوكالة ان اسواق النفط العالمية قد تشهد تحولاً سريعاً اذا ما تزامنت تخفيضات ضخمة في الانتاج من جانب المنتجين مع ارتفاع كبير في الطلب كما حدث في عام 1999 اثر الركود الاقتصادي في آسيا.
ويرجع نزول الطلب في الربع الأول إلى عوامل مؤقتة مثل فصل شتاء دافئ نسبيا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وتزايد الطلب على انواع اخرى من الوقود مثل الغاز الطبيعي الذي ينافس النفط.
وانخفض الطلب في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 1 ،1 مليون برميل يومياً في الربع الاول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من عام 2001 وهو اسرع تراجع في ثلاثة أشهر منذ الفترة السابقة على حرب الخليج في عام 1991.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved