Thursday 4th July,200210871العددالخميس 23 ,ربيع الثاني 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

اليمن يوافق على إنشاء خط أنابيب في جنوبه لتصدير النفط والغاز السعودي اليمن يوافق على إنشاء خط أنابيب في جنوبه لتصدير النفط والغاز السعودي

* صنعاء (أ ف ب):
أعلن مصدر يمني رسمي ان الحكومة اليمنية اقرت اتفاقية المبادئ بين الحكومة اليمنية والشركة المتحدة لخطوط أنابيب البترول السعودية لإنشاء خط أنابيب عبر الأراضي اليمنية لتصدير النفط والغاز السعودي من أحد الموانئ اليمنية المطلة على بحر عمان جنوب اليمن.
وقال المصدر ان مجلس الوزراء اليمني وافق في اجتماعه الأسبوعي على المشروع الذي يتم درسه منذ سنوات عدة والذي سيتيح للسعودية تصدير النفط والغاز من المناجم في جنوب البلاد عبر محافظة حضرموت (على بحر عمان).
وقال خبير نفطي يمني لوكالة فرانس برس طلب عدم الكشف عن اسمه ان «خط الانابيب المزمع بناؤه سيمتد مسافة يقدر طولها بنحو 350 إلى 400 كيلو متر من داخل حقول إنتاج النفط والغاز في منطقة الربع الخالي جنوب المملكة العربية السعودية إلى الشاطئ الجنوبي لليمن في محافظة حضرموت المطلة على البحر العربي».
وأعتبر مسؤول حكومي يمني «إقرار مجلس الوزراء لاتفاقية المبادئ الخاصة بإقامة خط أنابيب للغاز والنفط السعودي عبر الأراضي اليمنية خطوة هامة لإيجاد مصالح اقتصادية مشتركة وحيوية بين البلدين المتجاورين».
وأكد مصدر سياسي يمني حكومي ان «المملكة العربية السعودية كانت ترغب في بناء مثل هذا الأنبوب منذ وقت مبكر أوائل التسعينيات من القرن الماضي لكن المشكلة الحدودية بين البلدين حالت دون ذلك».
وأوضح ان «مشروع بناء خط أنابيب لتصدير النفط والغاز السعودي عبر الأراضي اليمنية كان من بين الموضوعات التي أثيرت أثناء المفاوضات بين البلدين حول ترسيم الحدود والتي انتهت إلى توقيع البلدين على اتفاقية لترسيم الحدود الدولية بينهما في جدة في 12 يونيو/حزيران 2002».

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved