Thursday 4th July,200210871العددالخميس 23 ,ربيع الثاني 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

عنان: لابد من الحسم مع العراق عنان: لابد من الحسم مع العراق
70 ضابطاً معارضاً يبحثون الإطاحة بصدام

* واشنطن من جوناثان رايت رويترز:
من المقرر أن يجتمع في العاصمة البريطانية لندن اعتباراً من 12 يوليو نحو 70 ضابطاً سابقاً في القوات المسلحة العراقية معارضين للرئيس لبحث امكانية الاطاحة به ودور الجيش في اقرار الديمقراطية في العراق حسبما قال مسؤولون معارضون عراقيون.
ويستمر الاجتماع ثلاثة أيام، وهو الأول بين مجموعة من الاجتماعات اقترحت للمعارضة العراقية على مدى العام الماضي خلال مناقشات ساخنة لإدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش حول كيفية اسقاط صدام.
ولم تتبلور معظم المقترحات السابقة اما بسبب خلافات بين جماعات المعارضة العراقية المتناحرة واما بسبب خلافات بينها وبين راعيتها واشنطن.
وقال احمد جلبي وهو احد زعماء المؤتمر الوطني العراقي المعارض ان اجتماع لندن هو تحرك مستقل من قبل الضباط دون تمويل من الولايات المتحدة أو من المؤتمرالوطني الذي تموله واشنطن ايضا. وقال مصدر في المؤتمر الوطني المعارض ان معظم الضباط السابقين على صلة بالمؤتمر وهو مظلة تضم العديد من فصائل المعارضة العراقية.
ومن المتوقع ان يقر اجتماع لندن البرنامج السياسي للمؤتمر الوطني. ومن بين المنظمين الرئيسيين لاجتماع لندن الفريق أول توفيق ياسري ونظيره سعد عبيدي.
من جهة اخرى يريد كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة الخروج بنتيجة «حاسمة» من محادثاته هذا الاسبوع مع العراق لكن بغداد قلصت امكانية الخروج برد واضح تقبل او ترفض فيه عودة مفتشي الاسلحة الى البلاد.
واوفد العراق الذي يواجه تهديدات امريكية للاطاحة بالرئيس صدام حسين وفدا برئاسة وزير الخارجية ناجي صبري للقاء عنان في فيينا اليوم الخميس و غدا الجمعة. وتعقد جولة المحادثات وهي الثالثة هذا العام في العاصمة النمسوية وليس في نيويورك حيث يوجد مقر الامم المتحدة بعد ان شكا العراق من تأخير منح اعضاءالوفد تأشيرات دخول الى الولايات المتحدة.
وكان مفتشو الاسلحة قد غادروا العراق قبل حملة قصف امريكية بريطانية في ديسمبر كانون الاول 1998.

طالع دوليات

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved