Thursday 11th July,200210878العددالخميس 1 ,جمادى الاولى 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

المنطقة الشرقية البحر والحب والخير الذي لا ينضب6/6 المنطقة الشرقية البحر والحب والخير الذي لا ينضب6/6
كيلومتر كان البداية لأكبر منطقة صناعية تبلغ مساحتها الآن 1000 كيلو
«سردال» أعلى قائد على سفينة الغوص لخبرته بالأماكن وأعماقها

  كتبها : عيسى الخاطر
نشأت الجبيل في 27 رمضان من عام 1327هـ 1909م بعد نزوح قبيلة البوعينين إليها بقيادة الشيخ عبدالله بن علي بن راشد آل خاطر واخوانه الشيخ عيسى والشيخ محمد شيوخ قبيلة آل بوعينين الذين أسسوا وشيدوا مدينتهم بالقرب من البحر نظرا لأن أعمالهم هي تجارة اللؤلؤ والغوص وفيما بعد انضم إليهم بعض العائلات من نجد والاحساء والذين يعملون بالتجارة أمثال القاضي والمعجل والسحيمي والسعدي والقصيبي والعبيد.
وهي منطقة ساحلية في الشمال الشرقي من شاطئ الخليج العربي ولم تكن مساحتها تتعدى الكيلو متر مربع كما ان المياه الجوفية متوفرة فيها.
وفي عام 1328هـ بعد تأسيسها تم بناء سور على هيئة نصف دائرة به خمس بوابات ومفتوح على البحر وذلك لحماية البلدة ونظرا لعدم استتباب الأمن في الفترة التي سبقت حكم الملك عبدالعزيز. وقال الشيخ عيسى بن علي بن راشد آل خاطر أحد مؤسسي الجبيل أبياتا من الشعر في هذا السور منها:


يا دار ياللي بنينا
سورك وحنا وراه
من جاك يا دار جينا
بالسيف ندغم شباه
بالسيف والمارتينا
هذا الذي لك نراه

وعند فتح الاحساء على يد جلالة المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في 2/6/1331هـ أرسل جلالته كتابا إلى الشيخ عبدالله بن علي بن راشد آل خاطر واخوانه الشيخ عيسى والشيخ محمد يبشرهم ويخبرهم بفتح الاحساء وتوجهه إلى القطيف ويذكر فيه رغبته بزيارة الجبيل والالتقاء بهم. وبعد وصول الملك عبدالعزيز القطيف توجهوا لزيارته بقصد السلام عليه وتهنئته وتوجيه الدعوة لجلالته لزيارة الجبيل والتي قام بها أواخر عام 1331هـ واستقبل استقبالا حافلا بالمحبة والتقدير وبايعوه بالسمع والطاعة وبذلك دخلت الجبيل عهدا جديدا اتسم بالأمن والاستقرار وكان أول أمير للجبيل هو ابن محيا. أما عن اسم الجبيل فهو نسبة إلى الجبل البحري ويقع شمال شرقي الجبيل وكان هذا الجبل أحد المعالم بالجبيل كونه يقع على البحر وكان يرتاده الكثير من أهالي المنطقة الشرقية وخارجها ولكن بعد ان تم انشاء ميناء الجبيل التجاري فقد أزيل ولم يبق منه سوى اثر بسيط.
ومن أهم المواقع التابعة للجبيل والمعروفة:
الطوية:
بئر مطوية يشربون منها قبل ظهور الآبار الارتوازية وقد تم قبل موقعة (السبلة) عام 1347هـ بناء برج الطوية وذلك على اثر وصول أخبار تفيد بأن هناك عزماً من بعض القبائل البدوية بمهاجمة المدن الساحلية (الجبيل والقطيف والاحساء) فاستعد الأهالي للحرب وساهموا في بناء برج الطوية. ومن الذين قاموا ببناء البرج ابن راضي ويوسف الزبيري مع (15) من العمال وكان الهدف من بنائه هو الاستطلاع وحماية بئر المياه ووصلت لهم امدادات من الاحساء كما ارسل الملك عبدالعزيز (400) مقاتل من الخرج ووزعت الأسلحة على الأهالي وسدت منافذ الطرق المؤدية إلى البلدة ورابطت إحدى السرايا في برج الطوية لمدة ستة أشهر ولكن حدث أثناء مرور هذه القبائل في طريقهم إلى الجبيل ان مروا بإحدى القرى مراقبين مهاجمتها ولم يتمكنوا وهزموا هزيمة لم تمكنهم من مواصلة سيرهم.
غمسة:
وهو نبع بحري يتدفق منه الماء العذب في قاع البحر وكان الغواصون أثناء مواسم البحث عن اللؤلؤ يستقون منها وهي إحدى الغرائب لكونها في البحر وتقع في الشمال الشرقي من الجبيل.
العبأ:
وهي تقع بين الجبيل وأم الساهك وفيها بساتين ونخيل وهي ملك لعيسى ومحمد وأحمد أبناء علي بن راشد آل خاطر آل بوعينين وجماعتهم التي تقطن الجبيل وبها عين تقوم بضخ الماء عبر قنوات للنخيل كما انه لا تزال هناك بعض الرسوم للمباني التي كانت فيها.
ابو شريف:
وهي مرتفعات صخرية تقع إلى الجنوب الغربي من الجبيل وبها آثار خرائب قديمة وكهوف عليها بعض الكتابات الغريبة.
الصم:
يقع جنوب الجبيل وهو أحد المراعي الجيدة بعد هطول الأمطار وفيه بئر محفورة وأرضه رملية ويقع بجوار قاعدة الملك عبدالعزيز البحرية بالجبيل.
«عينين»:
وهما عينان قديمتان بعثهما آل عبدالله وآل عيد من آل خاطر من قبيلة آل بوعينين وتعرف بهذا الاسم عين العبدالله وعين آل عيد نسبة إليهما بعد ان بعثوها بعد هجرتهم من قطر عام 1327هـ من جديد وقد كانت مزدهرة في العهد العباسي.
الجبل البحري:
موضع ازيل أخيرا وكان قائما حتى سنوات قليلة وذلك لإنشاء ميناء الجبيل التجاري.
ومنها سبخة الرياس ويقع فيها الآن مصنع الملح التابع للشرمة السعودية للبتروكيماويات (صدف).
وصباب يقع في الجنوب على جهة البحر وأنشئت فيه محطة لتحلية المياه المالحة وجو العجل والظليفين والصافي والدوسرية والمسلمية وخريشيف والفاضلي وهو حقل نفط اكتشف عام 1949م وعمقه عشرة آلاف قدم.
ونفيل وبه آبار محفورة باليد.
ورأس باسط شراع وهو موضع ساحلي.والقدح والمباركية والمظلم والجلدات والخشيبي وديعة ومضارب وعرقوبة والمشاش وهي موارد مياه.
أما عن المواقع الواقعة بالجبيل الصناعية وهي جلمودة والدفي والحويلات والفصل والباطنة والسروج والرقة والفناتير والمطرفية ومردومة والصبيح وغمسة فقد ورد ذكرها وهذه المواقع غالبيتها من ممتلكات الهيئة الملكية للجبيل وينبع.
الجزر والغوص:
أما الجزر في الجبيل فهي جزيرة ابو علي وجزيرة جريد وجزيرة جنا وجزيرة جنة وجزيرة مسلمية وجزيرة كران وجزيرة كرين وجزيرة حريقيص وجزيرة عربية.
وعن الغوص والمهنة التي يزاولها أهالي الجبيل وهي من المهن الرئيسية والموارد التي يعتمد عليها ومن نواخذة الغوص في الجبيل خالد بن راشد وعلي بن أحمد الأحمد وعبدالله بن عبدالرحمن المسحل وعبدالله بن ابراهيم السالم وعبدالله بن ابراهيم السبع ومحمد بن خميس الشاعر ومحمد بن أحمد آل بوعينين. أما تجار اللؤلؤ (الطواشة) في الجبيل فهم مبارك وراشد وأحمد ومحمد بن عبدالله آل خاطر وعيسى ومحمد وأحمد بن علي آل خاطر ومنصور بن عيد الخاطر وابن العود وآل بو حسين وسلطان بن راشد الراشد وابن عتيق وبعضهم سافر للهند وللبحرين لبيع اللؤلؤ أمثال الشيخ مبارك بن عبدالله آل خاطر والشيخ أحمد بن علي آل خاطر.
ولسفن الغوص أشكال خاصة وأسماء مخصوصة منها:
( البتيل) ( البقارة) (السنبوك) (الشوعي) (الجالبوت) (البوم).
أما الأدوات التي يستعملها البحارة في البحث عن اللؤلؤ فهي الشمشول وتعتبر بدلة سباحة والديين وهي سلة مشبكة مصنوعة من الخيط يتقلدها الغواص ليضع فيها ما يعثر عليه من المحار والحجارة وهي قطعة تربط برجل الغواص لتسرع به إلى القاع والعظام وهي قطعة عظم لبعض الحيوانات يشد به الأنف ليمنع تسرب المياه إليه وهو على شكل مشبك.
ولسفن الغوص قائد أعلى يسمى سردال وهو عادة يكون من أصحاب الخبرة ومعرفة مسارات النجوم واتجاه الرياح وأماكن الغوص والأعماق ليرشد السفن ويوجهها في الذهاب والإياب.
النوخذة: وهو ربان السفينة والجميع يعملون تحت مشورته.
الجعدي: وهو نائب ربان السفينة.
المقدمي: المسؤول عن العمل بالسفينة.
الغيص: هو الذي يمارس الغوص في قاع البحر من أجل استخراج المحار.
السيب:
وهو يساعد الغواص عند خروجه إلى السطح وذلك بسحبه بحبل يكون طرفه بيد الغواص.
والعودة تسمى القفال وعادة تحدد العودة حينما يتساوى الليل مع النهار والردة هي العودة مرة أخرى إلى الغوص ويسافر البحارة أفراداً وفي مدة تقارب العشرين يوم ثم يرجعون إلى المدينة.وعن المغاصات المشهورة في منطقة الخليج منها ما يقع في الجبيل والقطيف وتسمى خورة وخبابان وابودقل والوشير وابو سعفة. أما عن طعام الغواصين فهو التمر والأرز والسمك وبعض الأحيان لحم بالإضافة إلى الشاي والقهوة.
صناعة السفن:
أما عن صناعة السفن فكانت تتم بصورة غير متكاملة في الجبيل وكانوا يذهبون إلى البحرين لتوافر الأخشاب التي تستورد من الهند والصناع الذين كانوا يقيمون. وللسفن أجزاء منها الخارجي وهي البيص وهو الأساس وميل الصدر في المقدمة وميل التفر في المؤخرة أما أجزاؤها الداخلية فالصاري والمشبات وألواح السطحة. وجوف السفينة يتكون من الشلمان وهي الأضلاع الخشبية التي يقوم عليها هيكل السفينة من الخارج والآلات هي السكان (الدفة) والدقل الكبير والدقل الصغير (القلمي) والفرمن والعبد والمرساة وتنك مياه الشرب وسارية العلم والكانة والأشرعة والحبال والدستور والبوية. وللشراع أسماء خاصة منها العود وهو الكبير والوسطى ويسمى شراع السقديرة والتركيت وهو الأصغر والجيب والقلمي والمربع والجانبية والبومية والكوشي.
ولقد عادت الجبيل للظهور مرة أخرى ليس في مجال تجارة اللؤلؤ بل كمركز حيوي لصناعة البتروكيماويات، ففي عام 1395هـ تم إنشاء الهيئة الملكية للجبيل وينبع بمرسوم ملكي كريم برقم م/75 وتاريخ 16/9/1395هـ تحقيقا لاستراتيجيات التنمية لانشاء قاعدة صناعية ونقل التقنية الحديثة إلى المملكة العربية السعودية.
وقد انيطت بالهيئة الملكية للجبيل وينبع مسؤولية تخطيط وإقامة التجهيزات الأساسية وتشغيل المرافق العامة في مدينتي الجبيل وينبع. وتحتل مدينة الجبيل الصناعية مساحة تزيد عن 1000كيلومتر مربع خصص جزء كبير من هذه المساحة لإقامة الصناعات الأساسية. ومرافق التجهيزات الأساسية وتقوم الهيئة الملكية بإنشاء وصيانة البنية التحتية والاشراف على جميع المرافق والاحتياجات التي تتطلبها مدينة الجبيل الصناعية.
وتضم مدينة الجبيل الصناعية مطارا تم انشاؤه لتقديم خدمات النقل الجوي للهيئة الملكية والشركات الصناعية الكبرى بالمنطقة ويحتوي المطار على مدرج يبلغ طوله 4000 متر وكذلك صالة للركاب ومبنى الخدمات والمرافق المساندة الأخرى.
أما المنطقة السكنية فتقع إلى الشمال من المنطقة الصناعية على ساحل البحر بشاطئ طوله 46 كيلو مترا وتضم المدينة السكنية المراكز التجارية ومراكز النشاط الاجتماعي والمستشفيات والمدارس وتنقسم المنطقة السكنية إلى 5 أحياء رئيسية تم انشاؤها وهي الحويلات والدفي والفناتير واللؤلؤ والشاطئ.
وتولي الهيئة الملكية للجبيل وينبع اهتماما كبيرا بالمشاريع الترفيهية والسياحية حيث تم انشاء العديد من الحدائق والمنتزهات والشواطئ والمراكز الترفيهية التي تحتوي على المسابح والصالات والملاعب الرياضية.
ولخدمة زوار مدينة الجبيل الصناعية هناك فندق 5 نجوم يقصده السياح من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها ويقع الفندق على شاطئ الحويلات مباشرة وتغطي أرضه المساحات الخضراء والأشجار بالإضافة إلى وجود شاطئ خاص بالفندق وبعض المرافق الرياضية كما يقوم الفندق بتنظيم رحلات بحرية لصيد الأسماك والغوص.
أما في مجال الأنشطة الرياضية فقد أقامت الهيئة الملكية المراكز الرياضية لخدمة جميع الأحياء السكنية في مدينة الجبيل الصناعية وتتوفر في هذه المراكز جميع الأنشطة الرياضية من صالات مغلقة وملاعب مكشوفة لكرة القدم والسلة والطائرة واليد والتنس الأرضي.
كما يوجد في مدينة الجبيل الصناعية أيضا ناد للفروسية ويضم مضمارا لسباق الخيل تقام عليه البطولات سنويا كما يضم النادي اصطبلات للعناية بالخيول وأماكن مخصصة لممارسة هذه الرياضة العربية الأصيلة كما يوجد أيضا مدارس لتعليم الفروسية.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved