Thursday 19th September,200210948العددالخميس 12 ,رجب 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

توقع الإعلان عن حكومات إلكترونية عربية خلال عام توقع الإعلان عن حكومات إلكترونية عربية خلال عام

* دبي - رويترز:
توقع خبير عربي في تكنولوجيا المعلومات الاعلان عن حكومات الكترونية عربية خلال عام بعد التجربة الناجحة التي بدأتها امارة دبي في دولة الامارات العربية المتحدة منذ عام. وأشار فهد محمد الشارخ مدير تطوير الاعمال في شركة صخر المتخصصة ببرامج الكومبيوتر العربية ان العديد من الدول العربية تجري حاليا اتصالات مع شركته للحصول على البرامج التي تسهل إقامة الحكومة الالكترونية التي تختصر الوقت والجهد على المواطن والحكومة ويقضي على الروتين الذي اصبح يشل عمل بعض المؤسسات.وقال في حديث لرويترز في مكتب صخر في مدينة الانترنت في دبي يوم الاثنين العديد من الدول العربية تعمل منذ مدة على ادخال تكنولوجيا المعلومات الى مؤسساتها واداراتها مما يسهل عليها ربط هذه الاجهزة وتطبيق نظام الحكومة الالكترونية الشامل وأتوقع ان يتم الاعلان من قبل عدد من الدول العربية عن ذلك خلال عام.
وأفاد الشارخ بان صخر التي تعمل في مجال الابحاث اللغوية العربية للكومبيوتر طورت برامج متقدمة مثل ادارة المعلومات والفهرس الآلي والمصنف الآلي ونظام البحث واسترجاع المعلومات بالعربية التي تخدم احتياجات المؤسسات والشركات والوزارات.
وتحدث الشارخ عن نشاطات الشركة فأشار الى ان صخر طورت محركاً لنطق النصوص وآخر للتعرف على الكلام الذي يمكن تطبيقه في مراكز الاتصال وأنظمة الاستجابة الصوتية وحلول الرسائل الموحدة والبريد الالكتروني وغيرها.
وقال ان سيتم قريبا الاعلان عن توقيع اتفاق شراكة مع شركة عالمية كبرى لتقديم خدمة تخاطب الكتروني متطورة جدا باللغة العربية الا انه لم يقدم اية تفصيلات اخرى.
وقال «توفر التطبيقات المعتمدة على تقنيات التخاطب الآلي بالاضافة الى الخدمات المعقدة والمتطورة خدمات متواصلة للعملاء بحيث تجعل موظفي خدمة العملاء يتحولون الى مهام اخرى اكثر انتاجية حيث يتولى النظام التحدث تلقائيا مع المتصل والحوار معه وتوجيهه والاجابة على كافة استفساراته والتعامل مع طلباته»، ويقوم محرك صخر لنطق النصوص بتحويل أي نص عربي أو انجليزي الى كلام طبيعي ويقرأ النصوص بصوت رجل أو امرأة ويقرأ النص المشكل وغير المشكل ويشكل النص آليا بواسطة مشكل صخر الآلي ويقرأ التواريخ والارقام ويتكامل مع أي محرك لاتيني للنطق الآلي.وأشار المسؤول إلى ان صخر الشركة طورت المحرك اللغوي العربي وهو نتيجة ابحاث اللغويات في مجال معالجة اللغة الطبيعية والمشكل الآلي للغة العربية والذي يستخدم في مجالات الترجمة والتخاطب الآلي والبحث في النصوص العربية.وقال ان منتجات صخر تشمل ايضا الآلة القارئة للمكفوفين وهي تمثل حلا ثنائي اللغة «عربي وانجليزي» للمكفوفين والمعاقين بصريا يقدم للمستخدمين الوسائل اللازمة لمسح الوثائق ضوئيا وتحويلها الى نصوص الكترونية وقراءتها.
كما أن النظام يمكن المستخدمين من القراء والكتابة والبحث وغير ذلك من الاعمال المرتبطة بتنسيق الوثائق بالاضافة الى قراءة مواقع الانترنت ثنائية اللغة فضلا عن كتابة رسائل البريد الالكتروني والرد عليها.
يذكر ان شركة صخر التي تخصصت في تطوير البرامج الالكترونية باللغة العربية تأسست في الكويت عام 1982 ثم انتقلت إلى موقعها الحالي في مدينة نصر في القاهرةعام 1990، وللشركة مكاتب في دولة الامارات العربية المتحدة والسعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved