Saturday 5th October,200210964العددالسبت 28 ,رجب 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

ترميم كسوة الكعبة المشرفة المهداة إلى مكتبة الإسكندرية ترميم كسوة الكعبة المشرفة المهداة إلى مكتبة الإسكندرية

* القاهرة - طه محمد:
بدأت مكتبة الاسكندرية ترميم كسوة الكعبة الشريفة التي سبق ان اهداها المغفور له الملك عبدالعزيز آل سعود في العام 1936م الى طلعت حرب باشا تقديرا لمشروعاته في الاراضي السعودية آنذاك، وقام السفير محمد حسونة باهدائها الى المكتبة باسم احفاد طلعت حرب.
وقال الدكتور يوسف زيدان مدير ادارتي المخطوطات والتزويد بالمكتبة ان الاهداءات تضم قطعتين، كل قطعة طولها 7 امتار، وانه تم الاستعانة بأفضل مرممي الأقمشة لإصلاح الحالة العامة للقطعتين بعد 60 عاماً من وجودهما في مقبرة طلعت حرب بالقاهرة، حيث لحقت بهما آثار الزمن، ومع ذلك احتفظت القطعتان برونق خاص من اكثر قطع كسوة الكعبة قيمة وأهمية.
وأضاف د. زيدان انه سيتم الانتهاء من ترميم القطعتين قبيل الافتتاح الرسمي للمكتبة في 16 اكتوبر الجاري، وسيتم عرضهما للجمهور عند افتتاح المكتبة، وفي متحف المخطوطات الذي يضم أندر مقتنيات مكتبة الاسكندرية من المخطوطات والكتب والأدوات الشخصية لكبار الكتاب العالميين.
ومن ناحية أخرى أنهت المكتبة تجهيز القاعة المتحفية الخاصة بمقتنياتها من تراث المخرج المصري شادي عبدالسلام، والاهداءات التي قدمتها اسرته الى المكتبة.
تضم القاعة المتحفية نمطاً جديداً من القاعات المتحفية يقوم على توظيف القاعة لخدمة الباحثين وتشمل اهداءات شادي عبدالسلام الى المكتبة 130 كتاب من نوادر الكتب الثقافية والفنية والسينمائية، اضافة من فيلم المومياء واستكشات الفيلم وغيره من الأفلام التي قام باخراجها.
كما تضم القاعة المتحفية بعض الأثاث الخاص بالفنان ومنه مكتبة واوان نحاسية والميداليات والجوائز والشهادات التي حصل عليها عبدالسلام في حياته وحتى وفاته.
وقد أنهت مكتبة الاسكندرية استعداداتها النهائية للافتتاح الرسمي المقرر حضوره 300 شخصية عربية وعالمية من ملوك ورؤساء دول العالم وكبريات الشخصيات التي ساهمت في احياء المكتبة القديمة.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved