Saturday 7th December,200211027العددالسبت 3 ,شوال 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

السلطة تطالب المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوضع حد للجرائم والفظائع الإسرائيلية السلطة تطالب المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوضع حد للجرائم والفظائع الإسرائيلية
عشرة شهداء في مجزرة صهيونية جديدة بمخيم البريج في غزة

  * مخيم البريج - غزة - الوكالات :
استشهد عشرة فلسطينيين وأصيب نحو عشرين بجروح جراء القصف الاسرائيلي الكثيف خلال عملية توغل قام بها الجيش الاسرائيلي في مخيم البريج للاجئين جنوب مدينة غزة فجر أمس الجمعة، ثاني أيام عيد الفطر، في ما وصفته السلطة الفلسطينية بأنه «مجزرة جديدة».
ووصف مستشار الرئيس الفلسطيني نبيل أبو ردينة ما وقع في مخيم البريج بأنه «مجزرة وجريمة جديدة ضد أبناء شعبنا الفلسطيني الأعزل»، مطالبا المجتمع الدولي وخصوصاً اللجنة الرباعية «بالتحرك الفوري لوضع حد للجرائم والفظائع الاسرائيلية وتوفير حماية للشعب الفلسطيني».
وأكدت مصادر أمنية فلسطينية وشهود ان «أكثر من أربعين دبابة وآلية عسكرية ثقيلة خرجت من محيط مستوطنة نتساريم جنوب مدينة غزة ومن قرب الخط الفاصل بين اسرائيل وشرق قطاع غزة وتوغلت بتغطية من المروحيات العسكرية في مخيم البريج في الساعة الثانية والنصف فجرا (30 ،0 ت غ) بعد ان حاصرت المخيم من كافة محاوره».
وانسحبت القوات الاسرائيلية من المخيم في الخامسة صباحا (00 ،3 ت غ) بعدما قامت بنسف منزلين بالمتفجرات، وأوقفت أربعة فلسطينيين.
وجرى خلال عملية التوغل تبادل لاطلاق النار بين الجنود ومسلحين فلسطينيين.
وأكد مصدر أمني ان الدبابات أطلقت عشوائياً وبكثافة قذائف المدفعية ونيران الرشاشات الثقيلة، كما أطلقت مروحية عسكرية صاروخا تجاه المواطنين وقتلت على الفور ثلاثة منهم في الشارع الرئيسي للمخيم. وأكد شهود ان الفلسطينيين الثلاثة خرجوا من منزلهم إثر بدء إطلاق النار.
والقتلى العشرة وبينهم امرأة، هي أحلام الواوي «30 عاماً» أصيبت بشظايا صاروخ اسرائيلي أطلقته مروحية أثناء وجودها داخل منزلها، هم من المدنيين وأفراد الأمن الوطني، كما أكد مصدر رسمي في مديرية الأمن العام.
وقال الطبيب أحمد رباح، مدير «مستشفى شهداء الأقصى» في دير البلح ان القتلى التسعة الباقون «من الشبان قد استشهدوا جراء شظايا الصواريخ وقذائف المدفعية والأعيرة الثقيلة من المروحيات والدبابات».
وأوضح رباح ان القوات الاسرائيلية «منعت سيارات الاسعاف لعدة ساعات من دخول المخيم لاسعاف الجرحى، مؤكدا ان خمسة من الشهداء كان بالإمكان إنقاذ حياتهم لكن قوات الاحتلال تركتهم ينزفون حتى الموت».
وأشار إلى انه أصيب خلال القصف المدفعي «19 مواطناً بينهم نساء وأطفال وأربعة منهم في حال الخطر وجميعهم من عائلة منصور التي أصابت قذيفة دبابة منزلها ودمرته جزئيا في شرق المخيم».والقتلى التسعة الباقون هم محمد العويني «26 عاما» وشقيقه عماد «28 عاما» ورائد رمشان «35 عاما» وشقيقه طارق «28 عاما» ومروان الطهراوي «20 عاما» وشقيقه محمد وابن عمه أسامة الطهراوي «35 عاما» ومحمد الشاعر وعبد المنعم البحر.
وأكد الجيش الاسرائيلي ان جندياً واحداً أصيب بجروح طفيفة خلال عملية التوغل التي تم خلالها قطع الكهرباء عن المخيم.
وقال قائد القوات الاسرائيلية في غزة، الجنرال اسرائيل زيف للإذاعة العامة ان أربعة من القتلى الفلسطينيين هم مقاتلون مسلحون. وقال الجيش ان اثنين منهم أطلقا النار على جنود جاءوا لنسف منزل.وقال أحد المسلحين في مخيم البريج ان «جميع مقاتلينا المسلحين بخير، قاومنا بقدر المستطاع قوات الاحتلال الغازية».
وقد دمر الجيش الاسرائيلي بالمتفجرات منزلين أحدهما لأيمن ششنية وهو من المطلوبين للجيش الاسرائيلي على خلفية نشاطاته في لجان المقاومة الشعبية التي تضم عناصر من كافة الفصائل الفلسطينية.
وذكر شاهد ان الجيش الاسرائيلي قصف منزل ششنية المكون من طبقتين بقذائف الدبابات وسكانه بداخله فأصيب أحدهم بجروح خطيرة، وأرغم سكان المنزل على مغادرته مذعورين، ثم عمد الجيش إلى نسفه بالمتفجرات.
وأكد بيان للجيش الاسرائيلي ان ششنية مسؤول عن سلسلة هجمات استهدفت جنودا اسرائيليين ومستوطنين في قطاع غزة بينها هجوم على دبابة في اذار مارس أسفر عن مقتل ثلاثة جنود.
وقام الجنود كذلك باقتحام وتفتيش منزل جمال اسماعيل الناشط في الجهاد الاسلامي فالحقوا به أضراراً.
كما أكد شهود ان قوات الاحتلال الحقت أضرارا في عشرة منازل أخرى على الأقل.
وقام الجيش الاسرائيلي بنسف أو هدم وجرف قرابة مائة منزل منذ مطلع اب أغسطس في الأراضي الفلسطينية في إطار سياسة قمع الانتفاضة وهي ممارسات تشجبها منظمات الدفاع عن حقوق الانسان باعتبارها «عقوبات جماعية» تتضرر منها عائلات بأكملها.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved