Friday 3rd January,2003 11054العدد الجمعة 30 ,شوال 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أشقر على أشقر دربي كأس ولي العهد باللون الأزرق والأحمر: أشقر على أشقر دربي كأس ولي العهد باللون الأزرق والأحمر:
أبصم لك على العشرة.. شقارك موقدن جمرة
قايد الخيل للنوماس ساقك.. يم عاشق فنك ركضك ولعبة أطوالك

  تميز مهرجان دربي كأس ولي العهد الذي اقيم مساء الجمعة الماضي باشواطه الخمس بما تميزت به معظم السباقات المماثلة له في المناسبات السابقة من عنصر المفاجئة ذات العيار الثقيل.. ففيه برزت وجوه جديدة الى الواجهة على حساب وجوه مألوفة وعريقة كان لها وزنها وحضورها في مواجهات كبرى السباقات السعودية لكنها هنا لم يكتب لها البروز ولم تجر رياحها بما اشتهت سفنها.
الأميران سلطان وفيصل وكأسا الفارس
شقار يصل إلى خط النهاية ليعلن فوزه بكأس سمو ولي العهد 2002 م مساء يوم الجمعة الماضي . تصوير صالح البلوي :
«شقار.. سباق العمر»
تفوق الجواد الأشقر.. شقار ملك الأمير فيصل بن خالد على ظروفه ونفسه وفرض سطوته بقوة عندما تمكن مساء الجمعة الماضي في ميدان المؤسس من الفوز في سباق كأس سمو ولي العهد والمخصص لخيول الانتاج السعودية ومسافته 2400م.
جاء فوز البطل شقار على حساب مرخان واليرموك وبفارق 9 اطوال شارك في الدربي السعودي نخبة من خيرة الجياد السعودية ولم يكن ابن الفحل شقران ضمن المرشحين البارزين كونه ظل بعيداً عن اجواء السباقات طوال 158 يوماً متتالياً اي منذ اشتراكه آخر مرة في سباقات المصيف.. ولكنه بفضل اهتمام ودراية مدربه السعودي الشاب عبدالله بن مشرف وتجهيزه من خلال المعسكر التدريبي له في ميدان قلعة الإنتاج وبحسن استجابته لفارسه راموس تمكن من تحقيق هذه الكأس التاريخية والعاشرة في تاريخ الأسطبل الأحمر.
يمكن القول انه كان سباق العمر بالنسبة الى شقار الذي كان يخوض تجربته الثالثة في المضامير السعودية لهذا الموسم والعائد من عدة اصابات في يديه كلفته الابتعاد عن المضامير فترة عام ونصف العام.
غادرت الخيل بواباتها في انطلاقة هادئة وكانت البداية عبارة عن «جس نبض» وكانت الصدارة أول الأمر من نصيب ابتكار وبشره وزموم وما ان بلغت الحلبة منتصف المسافة حتى اخذت الصورة على المضمار تتبدل شيئاً فشيئاً بعد فرض ابتكار رتم السباق بما يتكيف مع الخطة المرسومة بالوانها الحمراء عندها تحرك مرخان على غير عادة مع ال«1000م» الأخيرة من عمر السباق ومثله فعل راموس على شقار بينما حاول اليرموك.
الحسم
عند المنعطف الأخير تجلت روعة «شقار» الذي برهن انه يمتلك ميزتي قوة التحمل والسرعة في الوقت ذاته وذلك عندما لبى نداء فارسه مع ال«800»م الاخيرة وتمكن من تخطي مرخان في الوقت الذي ظهر فيه اليرموك عند ال600م إلا ان شقار واصل جموحه بشكل منقطع النظير وموسعاً الفارق بينه وبين مرخان صاحب المركز الثاني واليرموك الذي حل ثالثاً وليقطع شقار خط النهاية بزمن الجياد الابطال بلغ 31 ،2 لمسافة 2400م ولتردد جماهير الأحمر اهازيجها وكأنها ترد خلف معزوفة شقار ابصم لك على العشرة وبطولة عاشرة وعاصفة حمراء اجتاحت وطغت على الألوان المشاركة.. في هذا السباق والذي سيبقى عالقاً في أذهان القلعة الحمراء والتي عادت لمكانها الطبيعي.
الثالثة تاريخية
بالألوان الزرقاء ثابته
في موقعة جياد النفس الطويل وفي سباق العمالقة كان الأشقر قايد الخيل ملك الأمير سلطان بن محمد يؤكد النظرة الثاقبة وهو يخوض غمار التحدي بعد عودته للمشاركة في بطولات المستورد وليحقق الأزرق البطولة الثالثة على التوالي بعد أن بدأها اركان ثم عززها المنجز ليؤكدها الاشقراني قايد الخيل مساء الجمعة الماضي بعد ان فجرها مدوية وبلعبة الاطوال عن اقرب منافسيه اركان في شوط كانت لغته الرقمية ثلاثية والالوان الزرقاء الثلاثة تستحوذ على هذا السباق والمخصص لخيول المستورد في اشارة وانذار مبكر بعدم الاقتراب من الموقعة المقبلة بعد ثلاثة اسابيع «كأس المليك» ولقب المنجز 2001م.
الأزرق ياشمس البطولات
ولأن انظار عالم الخيل كانت مساء الجمعة الماضي متجهة صوب ميدان الملك عبدالعزيز بالجنادرية لمواكبة السباق الكلاسيكي دربي كأس سمو ولي العهد والبالغة مسافة الميلين والذي خصص للخيول المستوردة واستعدت له كوكبة من الخيل القادمة من قارة امريكا الجنوبية وامريكية واوروبية وذلك في حضور جمهور من محبي الخيل وسباقاتها وبمشاركة 17 جواداً من العمالقة لم يخل الامر من ترشيحات متفاوته بين هذا وذاك وما ان فتحت بوابات الانطلاق حتى بدأت الانظار تبحث عن موقع صقلان واركان في هذا السباق والذي بدأه عماش وفضل القادر يليهم عفاس والمنصرم ليستمر هذا المنوال في دورة الخيل الاولى نحو تحقيق المجد والذهب وعند ال«1200»م الاخيرة تبدلت المواقع واخذ المنصرم في اخذ الطليعة وبمحاذاة عفاس وفي خلفهم قايد الخيل والصرح ليبدأ عند نقطة ال1000م.. صراع العمالقة وبعد ان ايقن الحضور ان الصراع سيبدأ لا محالة بين المرشحين القويين صقلان وأركان اذ بالأرض تنشق عن الاشقراني «كان يوم الشقر» قايد الخيل من خلف الصفوف الخلفية وليقلب المضمار رأساً على عقب ليتقدم بشكل تدريجي ويواصل زحفه المثير مع ال1000م الاخيرة وفي ثوانٍ معدودة يحكم قبضته على الطليعة وليواصل تقدمه يتبعه الصرح الذي تنازل عن الوصافة لأخيه اركان وفي ظهور لصقلان مع المنعطف الاخير محتلاً المركز الرابع ومالك الذي جاء ضمن الخماسي الذهبي وليبقى اللقب سنة ثالثة في خزانة الازرق وقد قطع قايد الخيل خط النهاية بزمن بلغ 95 ،36 ،3 دقيقة لمسافة هذا السباق والتي تعودت في السنوات الثلاث الاخيرة ان تكون نهايتها زرقاء.
أبطال بقية الأشواط
الشوط الأول «1»:
بدخول قوي افتتح الاسطبل الأزرق المهرجان الكبير عبر الحصان صوفر في شوط برع فيه ديوان بعد ان صنعت نوفا الجزيرة السباق ل «صوفر».
الشوط الأول «2»:
بزمن افضل من صوفر ابهرت بنت بليهان الجمهور المتواجد في ميدان المؤسس وهي تفاجئ البيدرة برمياتها الاخيرة في اشارة الى مستقبل واعد لأبناء بليهان قاطعة مسافة هذا الشوط بزمن بلغ 5 ،2 دقيقة.
الشوط الثاني:
بفارق 7 أطوال اكدت الفرس غرا من الاسطبل الازرق انها افضل افراس السعودية لخيول المستورد في هذا الشوط الذي جمعها مع عمالقة افراس المستورد، «غرا» قطعت مسافة هذا الشوط البالغة ميلاً في 79 ،37 ،1 دقيقة.
الشوط الثالث:
كأس سمو ولي العهد للخيالة السعوديين حسم خيال الزلفي احمد الشايع تحت وذنان هذه البطولة وبصورة الفوتوفنش على حساب رماع للعام الثاني على التوالي وجاء في المركز الثالث الفرس عسيلة وليحقق بذلك الخيال الشايع نجم الخيالة السعوديين 2001 و2002.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved