Sunday 12th January,2003 11063العدد الأحد 9 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

جديد الثقافة جديد الثقافة
إعداد علي سعيد القحطاني

إدارة الأزمات
صدور العدد الثالث من كتاب خطوة خطوة
دراسات في عشرين مسرحية
أمهاتنا والنضال
وجوه في المساء
بيادر وقراءات الآخر
إدارة الأزمات: الأسس المراحل الآليات:
يتناول هذا الكتاب مفهوم إدارة الأزمات والتعاريف المختلفة للأزمات والكوارث مع تحديد أنواعها وسماتها وآثارها. كما يغطي الجوانب الإدارية المختلفة للتعامل مع الأزمات، والأصول العلمية لاتخاذ القرار أثناء الأحداث ويستعرض مقومات النموذج الأمثل لإدارة الأزمات.إضافة إلى ذلك فان هذا المؤلف يلقي الضوء على الجوانب النفسية والاجتماعية للأزمات ودور الإعلام خلال مراحل الأحداث .. كما يعرض موجزاً لإجراءات الحماية المدنية في التعامل مع الكوارث وأخيراً يتم استعراض نماذج مختارة من مختلف الأزمات والكوارث وذلك لربط النظرية بالتطبيق مما يجعله إن شاء الله مرجعاً متخصصاً للقيادات والدارسين والمتدربين.
وقد حاولت في هذه الطبعة الجديدة إثراء كل فصل بما هو جديد.. وإضافة فصل آخر في المفاوضات أثناء الأزمات مع استعراض مزيد من الحالات الأزموية.
***
صدور الجزء الثالث من كتاب:
خطوة خطوة نحو الهدف لبادويلان
صدر عن دار طويق للنشر والتوزيع كتاب جديد للزميل أحمد بن سالم بادويلان بعنوان «خطوة خطوة نحو الهدف» في جزئه الثالث، وذلك بعد النجاح الذي حققه الجزء الأول والثاني، والكتاب عبارة عن خلاصة قراءات وبحث المؤلف في مجال التطوير الذاتي التي تساعد قارئها على بلوغ أهدافه بأقصر الطرق، وقد صاغها المؤلف على شكل خطوات سريعة لا ترهق قارئها وتساعده على استيعابها بشكل جيد، ثم يبدأ بتطبيقها خطوة خطوة، ومن المواضيع التي تطرق لها المؤلف في هذا الجزء:
عشر وصايا لتجنُّب الإصابة بالسرطان.
خمس خطوات تبعد عنك الهموم.
الاستراتيجيات الست للإدارة الناجحة.
11 نصيحة تساعدك على عدم تأجيل أعمالك.
8 طرق لتحقيق الثقة.
ماذا تفعل إذا تعرضت للضياع في الصحراء.
التقاعس يهدد الوقت ويبدد الإنتاج.
الأثرياء يفشون أسرارهم.
عشر نصائح لنوم هادئ.
أفضل الطرق لمقاومة الأرق.
8 نصائح لقادة الشركات لضمان الاستمرارية والتطوير.
11 نصيحة تساعدك على عدم تأجيل عمل اليوم إلى الغد.
لماذا تحشر الآخرين في حياتك.
11 نصيحة للاقتصاد في النفقات المنزلية.
30 وسيلة لتأديب الأبناء عند السلف.
الكتاب في مجمله قيم ومفيد ويقع في حوالي 160 صفحة من القطع الكبير.
الجدير بالذكر ان المؤلف يعد العدة لإصدار الجزء الرابع حيث سيتواصل إصدار هذه السلسلة تباعاً في سبيل أن تكون ذات يوم موسوعة شاملة في مجالها.
***
دراسات في عشرين مسرحية عالمية
حرص نادي أبها الأدبي على تنويع إصداراته من حيث الموضوعات وفي هذا الإطار قدّم أحد أعضائه الأستاذ ابراهيم أبو عجمية وهو شاعر وكاتب مسرحي دراسة نقدية لعشرين مسرحية عالمية تمثل باقة نادرة ضمّت كتابات أشهر المسرحيين الغربيين كمسرحية زيارة السيد العجوز وأعمدة المجتمع وزوج مثالي والحالمة وغيرها .. حيث قام الدارس بتحليل تلك المسرحيات برؤية نقدية فاحصة.
***
أمهاتنا والنضال
من إصدارات نادي أبها الأدبي تلك الأقاصيص وهي من النتاج المبكر للأستاذ ابراهيم الناصر الحميدان وهو يعتبر من رواد السرد في المملكة .. تم اختياره من قبل النادي ضيفا مكرماً للملتقى الخامس للشعر والقصة لهذا العام تقديراً لدوره البارز في إثراء الجانب القصصي والروائي بالمملكة.. ولعطائه المستمر في المجال الأدبي بمقالاته الضافية في عدد من الصحف والمجلات المحلية وقد قام النادي بتقديم تلك المجموعة في طبعتها الجديدة لندرتها في المكتبات .. ولتمكن الأجيال المعاصرة من الاطلاع على ما سبقوها فيتحقق التواصل الذي هو أحد أهداف النادي ضمن مسيرته .. وعبر نشاطاته المنبرية والطباعية.تحتوي المجموعة على عدد من القصص القصيرة مثل «أمهاتنا والنضال» و«الوجه الابنوسي» و«منزلق الوهم» و«ابتسامة» و«الزائفون» و«العذاب» و«الحذاء السعيد» و«أمينة» و«مخاض دمعة» و«عقم» و«شبح المدينة».
***
وجوه في المساء
مجموعة قصصية للقاصة «فوزية فواز» الذي قام بتقديمها الأستاذ المعروف عبدالله الجفري وقال: لهذه المجموعة القصصية وقع يشيع في أكثرها.. وهو ما يضع «عدسة الزوم» على محور هذه القصص لنكتشف في مضمونها: أن الكاتبة شديدة الولع بالتصوير النفسي من الداخل الإنساني ما أمكنتها قدرتها الإبداعية والعلمية على ذلك .. وإن كثافة الحزن في أعماقها تعبّر عن المتغيرات النفسية في إنسان هذا العصر وهو يدلي ب«اعترافه الأخير» الذي يظنه تهمة وإدانة، ويكتشف بعد موته أو حتى إحباطاته أن الحقيقة مختلفة! .. وأكاد أقول إن هذه القاصة «فوزية فواز» فاجأتني بالتفاتة قارئها إلى تصوير «الموقف» في بعض قصصها .. شديدة التركيز، ربما على طرفة عين .. لكنها في بعض التصوير تعبر بقارئها فوق جسر من الحبال كثيرة الاهتزاز .. في شرائح قصصها هذه .. تحكي لنا عن الحنين، المعاناة، الحلم، الندم، الحب الحزين، الانكسار.
***
بيادر وقراءات الآخر في فكرنا العلمي
صدر العدد الأخير من «بيادر» وهي دورية فصلية ثقافية إبداعية تصدر عن نادي أبها الأدبي حيث تحدث المشرف العام على الدورية سعادة الأستاذ محمد بن عبدالله الحميّد وقال : أهداني الصديق الأديب عبدالله نور نسخة من مقال للشيخ حمد الجاسر في مجلته الرصينة «العرب» العدد الصادر عام 1388هـ عن «منتدى خالد الأدبي» وقد أعادنا المقال إلى أكثر من أربعين عاماً حينما كان الأمير مديراً عاماً لرعاية الشباب .. وأوجد في العاصمة «الرياض» أول منتدى أدبي من نوعه في المملكة .. احتضن أعداداً من الشباب الموهوبين آنذاك هم الآن في صف الريادة .. وأعطاهم المجال واسعاً لإبراز إبداعاتهم ومناقشة القضايا الفكرية في فترة مبكرة جدا من عمرنا الثقافي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved