Sunday 12th January,2003 11063العدد الأحد 9 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

جدة تتصدر سوق العقار بحركة تداول تفوق 5 ،2 مليار ريال جدة تتصدر سوق العقار بحركة تداول تفوق 5 ،2 مليار ريال
العضو المنتدب للأولى للتطوير عايض القحطاني: 5 مليارات ريال حركة البيع والشراء في جدة والرياض والشرقية خلال ال 3 أشهر الماضية

* جدة - الجزيرة:
قدر خبراء العقار المشاركون في معرض جدة للعقار والتمويل والاسكان المقام حاليا في مدينة جدة حركة البيع والشراء في مدينة جدة خلال الثلاثة شهور الأخيرة بنحو 2 مليار ونصف المليار ريال وبذلك تتصدر جدة المرتبة الأولى من بين مدن المملكة في حركة البيع والشراء.
وأوضح خبير العقار والعضو المنتدب للأولى للتطوير عايض بن فرحان القحطاني على هامش الندوة التي أقيمت عن المساهمات العقارية ما لها وما عليها ان سوق العقار شهد نموا جيداً خلال الفترة الماضية وحققت الرياض المرتبة الثانية في حركة تداول البيع والشراء بنحو مليار ونصف المليار ريال فيما جاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة بما يفوق المليار ريال.
وقال ان المساهمات العقارية تعد ضرورة ملحة لايجاد تعاون وتكامل بين كبار وصغار المستثمرين لتحقيق مصلحة مشتركة من أجل تنمية وتطويرالمشروعات العقارية القائمة دون ان تتحمل الدولة أية أعباء.
وأضاف ان المساهمات العقارية تسهم في دعم الاقتصاد الوطني وتنميته وتطويره وبقاء المساهمات العقارية داخل البلاد بدلا من هجرتها وتنمية الأحياء والمدن والسعي الى التكامل مع القطاع العام في تحمل المسؤولية وتحقيق حلم المواطن في المشاركة في رأس المال.
ولفت القحطاني الى ان نمو السوق العقاري في المملكة يعود الى صدور العديد من الأنظمة المتعلقة بالاستثمار والتي ساهمت الى حد كبير في انتعاش السوق ونموه.
وبين ان السوق العقاري يفتقد الى شيء من التنظيم وان يكون تحت مظلة تشرف عليه وفق لوائح واجراءات قانونية.
وأكد العضو المنتدب ان خبراء العقار يفتقدون الى مراجع علمية تتناول هذا الجانب المهم ولا توجد مراجع باللغة العربية في الوقت الذي يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 37 ألف مرجع.
وأفاد ان هناك دراسات تجرى حاليا لانشاء أكبر مكتبة سعودية متخصصة في العقار والتمويل والاسكان بالتعاون مع خبراء من داخل المملكة وخارجها لتكون هذه المكتبة مرجعاً للباحث والدارس والمستثمر والمهتمين بهذاالجانب مبينا الى ان هناك اتصالات تقوم بها الأولى للتطوير من أجل تخصيص دبلوم بالتعاون مع احدى الجامعات لاعداد الكوادر المتخصصة في مجال العقار وسيتم الاعلان عنه قريبا.
وشدد القحطاني على ان هناك فرقا بين المساهمات العقارية وبين توظيف الأموال من حيث ان نطاق الاستثمار في العقار واحد ومعروف بينما توظيف الأموال فهو متعدد ومجهول ويستطيع المساهم الخروج من المساهمات العقارية عند رغبته وفي أي وقت مع تحقيق عائد خلاف توظيف الأموال.
ونوه العضو المنتدب للأولى للتطوير الراعية للمعرض العقاري بالتطور الذي تشهده مدن المملكة من خلال المشروعات المقامة والتي تدل على ان الوضع الاقتصادي يمتاز بالمتانة والثابت في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة بالمستثمر السعودي والأجنبي على حد سواء وان الاستثمار داخل الوطن أكثر أماناً من أي مكان في العالم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved