Sunday 12th January,2003 11063العدد الأحد 9 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شركات السيارات العالمية تقدم جديدها في معرض ديترويت شركات السيارات العالمية تقدم جديدها في معرض ديترويت

* ديترويت الوكالات:
تكشف شركات السيارات الاوروبية واليابانية آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في صناعة السيارات والمعدات المتعلقة بصناعة السيارات في معرض امريكا الشمالية للسيارات والذي يقام سنويا في مدينة ديترويت بولاية ميتشغان الامريكية اعتبارا من 11يناير/كانون الثاني ويستمر لمدة 10 أيام.ويعتبر المعرض من أكبر معارض السيارات في العالم.
وتتزايد الضغوط على منتجي السيارات الامريكية بحضور شركات السيارات العالمية في سباق شديد على اقتناص الحصص من السوق العالمية.
وقد كشفت شركات السيارات عن مجموعة كبيرة من السيارات الفخمة الفارهة التي طغت على المعرض، والتي تستهدف حوالي ثمانية آلاف من أثرياء العالم بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها دول العالم وأحوال الاسواق المهتزة التي تعاني من الضعف الاقتصادي.
وقد بادرت أكثر من خمس شركات إلى طرح خمسة طرازات جديدة من السيارات الليموزين والرياضية في المعرض، ويبلغ سعر الواحدة منها مئات الآلاف من الدولارات.
وكانت شركات السيارات قد بدأت في مشروعاتها لتصنيع سيارات فخمة للغاية قبل خمسة اعوام.
وقال رئيس شركة مرسيدس-بنز لوكالة رويترز انه عندما قررت مرسيدس تصنيع السيارة مايباخ لم تكن تعلم عن طبيعة الظروف الاقتصادية في عام 2002م، ويتعين ان نتعايش مع خططنا، وتوقع تحسن الاقتصاد خلال الفترة من 2003 إلى 2005م مشيرا إلى أنه تم تسجيل الف طلب لشراء السيارة الفاخرة ما يباخ على مدى عام، والتي يبلغ سعرها 364 الف دولار.
ولم تستحوذ الشركات الاوروبية لوحدها على الاضواء، فقد كشفت وحدة كاديلاك للسيارات الفاخرة التابعة لشركة جنرال موتورز النقاب عن مشروع لانتاج سيارة شديدة الفخامة لها محرك ذو 16 اسطوانة اسمتها سكستين.
ولم تقرر جنرال موتورز بعد انتاج السيارة الجديدة إلا ان المدير العام لكاديلاك قال ان النموذج الكامل للسيارة الفاخرة يحمل كل سمات كاديلاك. وطرحت الشركة نموذجا مصغرا في العام الماضي بمقعدين اطلقت عليه اسم سين.
اما شركة بنتلي التابعة لفولكس فاجن فقد كشفت عن السيارة الرياضية الكوبيه كونتننتال ج.ت بسعر 150 الف دولار، وتبلغ قوتها 500 حصان.
وطرحت استون مارتن طرازا جديدا فائق الاداء بمقعدين وكشفت ماسيراتي النقاب عن نموذج للسيارة كوبانج جي.تي مع السيارة الكوبية ذات الاربع مقاعد.
وسنذكر اليوم عددا من السيارات المعروضة في المعرض، وقد استعرضنا بالتفصيل في أعداد سابقة بعضا من هذه السيارات، والتي أعلنت شركاتها المصنعة عن نية عرضها في هذا المعرض وتم بيان قدراتها ومواصفاتها ومميزاتها، وسنكمل في الأعداد القادمة بيان تفاصيل السيارات الأخرى.
  رولز رويس الشبح «فانتوم»
كشفت شركة بي.ام.دبليو الالمانية عن نموذج اول سيارة رولز رويس من تصميمها أطلقت عليه اسم فانتوم أي الشبح، والذي يجمع بين الارث البريطاني والتقنية الالمانية، وذلك بعد أن أصبحت تملك هذه الماركة منذ بداية هذا العام.
وسينتج منها الف سيارة سنويا. ويبلغ سعرها حوالي 383 ألف دولار.
ويبلغ طولها 9 ،4 متر، وتعمل بمحرك ذي 12 اسطوانة V12 وسعته 75 ،6 ليتر، والسرعة القصوى 240 كلم في الساعة.
وسيقوم بتجميع «الشبح» 350 موظفا في مصنعها الجديد المتطور والذي اقامته «بي ام دبيلو» بهدف تصنيع السيارة. (أ.ف.ب)..
***
جيب بورشه كايين توربو الرياضية
  أعادت شركة بورشه الالمانية عرض سيارتها «كايين توربو»، التي ظهرت في معرض باريس الدولي قبل أشهر، كما عرضتها الأسبوع الماضي في معرض لوس أنجلوس.
وتعتبر كايين توربو أول سيارة رباعية بمواصفات رياضية كاملة، وسيبدأ سعرها من 55 الف دولار، وتجمع عددا من الأنظمة والتقنيات والخصائص الجديدة، ومحركها ذو ثمان أسطوانات V8 بقوة 450 حصان وتبلغ السرعة القصوى لها 266 كلم/ساعة وتستطيع بلوغ100 كلم/ساعة خلال 6 ،5 ثانية. (رويترز).
***
بي.أم.دبليو إكس أكتيفيتي
  عرضت شركة بي.ام.دبليو. الألمانية سيارتها الترفيهية الرياضية x-Activity ذات الدفع الرباعي، والتي ستطرح كموديل عام 2004م، وهي مجهزة بمحرك بنزين ذي ست اسطوانات متتابعة سعتها 0 ،3 ليتر وبقوة 231 حصانا، وهي مجهزة لحفظ معدات الأنشطة الرياضية مثل الدراجة الهوائية وأدوات التزلج وغيرها.
***
نيسان ماكسيما 2004
  عرضت شركة نيسان سيارتها ماكسيما 2004 ذات التصميم الرياضي والأنيق، وسينتج نيسان ماكسيما 2004 في مصنع نيسان في ولاية تينيسي الأمريكية، وتجهز بمحرك نيسان المعروف «في كيو» VQ بست اسطوانات V6 وسعة 5 ،3 ليتر مع عمودي كامات لكل من صفي الاسطوانات.
***
آودي A8
  عرضت آودي موديلا جديدا من سيارتها A8 وهي مجهزة بتقنية الدفع الرباعي كواترو مع محرك بثمان أسطوانات V8 بسعة 2 ،4 ليتر، وقوته 335 حصانا، وعلبة التروس أوتوماتيكية تيبترونيك الجديدة وهي بست سرعات أمامية ونظام تورسن لتوزيع عزم الدوران حسب الحاجة. والسيارة مجهزة بنظام تكييف وتدفئة يمكن ضبطه بأربعة معايير مختلفة حسب رغبة كل من الركاب الذين يجلسون بجانب الأبواب الأربعة وتنوي آودي استثمار 4 ،11 بليون يورو خلال السنوات الخمس المقبلة في تطوير مصانعها وسياراتها الجديدة وتقنياتها. (رويترز).
***
مرسيدس مايباخ62 سيدان الفخمة
  عرضت مرسيدس-بنز أفخم سيارة تصنعها، وهي سيارة مايباخ62 سيدان الفخمة التي تصنع حسب المواصفات التي يطلبها العميل. ويأتي اسم السيارة عرفانا للمهندس «فيلهم مايباخ» الذي صمم أول سيارة مرسيدس عام 1901م. وقد تم تجهيز السيارة الجديدة بمقاعد مريحة فخمة، وبنظام سمعي وDVD قوي به 21 سماعة، وكذلك ثلاجة لحفظ المشروبات، ويبلغ سعر مايباخ 364 الف دولار، وقد تم تسجيل الف طلب شراء للسيارة على مدى عام. (رويترز).
***
فولكسفاغن بيل المكشوفة
  عرضت شركة فولكسفاغن سيارتها الجديدة «بيتل» المكشوفة، وستطرح السيارة الجديدة للبيع في الأسواق خلال الشهر السادس من هذا العام 2003م. (رويترز).
***
الرودستر SL 600 من مرسيدسس-بنز
  أطلقت مرسيدس-بنز سيارتها الرودستر SL 600 وهي مجهزة بمحرك ذي (12) أسطوانة V12 سعة 5 ،5 ليتر، بشاحنين توربينيين يرفعان القوة إلى 500 حصان/5000 د.د، و تبلغ سرعة100 كلم/ساعة خلال 4 ،7 ثانية، وتصل سرعتها القصوى إلى250 كلم/ساعة، وهي مجهزة بنظام إنذار سمعي وبصري للإبلاغ عن مدى اقتراب السيارة مما يقع أمامها وخلفها.
***
الصقر «توماهوك» من شركة دوج
  طرحت شركة «دوج» الأمريكية سيارتها الصقر «توماهوك» ذات الدفع الرباعي والتي تشبه الدراجة النارية الكبيرة، وهي مجهزة بمحرك بخاخ يشبه محركات سيارات السباق، والمحرك بعشر أسطوانات V10 سعة 3 ،8 ليترات، وتبلغ سرعة السيارة 400 ميل في الساعة. (رويترز).
***
مازدا واشو بستة مقاعد
  نال طراز سيارة مازدا الجديد «واشو» إعجاب عشاق السيارات، والسيارة بها ستة مقاعد، وتفتح أبوابها من المنتصف للخلف وهي مجهزة بمحرك سعة 5 ،3 ليتر. (رويترز).
***
دورانجو 2004 من شركة دوج
  شركة دوج الأمريكية عرضت سيارتها الرياضية الكبيرة «دورانجو هميRT» الفخمة، والسيارة ذات دفع رباعي، ومجهزة بمحرك سعة 7 ،5 ليترات، وتبلغ قوته 345 حصان، وستطرح السيارة الرياضية في الأسواق في الربع الثالث من هذا العام كموديل لعام 2004م. (رويترز).
***
اكوينوكس 2005 من جنرال موتورز
  كشفت شركة جنرال موتورز النقاب عن نموذج لاحدى سياراتها التي ستطرحها كموديل لعام 2005م تحت اسم «اكوينوكس» وستجهز السيارة بمحرك ذي ست أسطوانات V6 بقوة 185 حصان، وستكون علبة الحركة أوتوماتيكية بخمس سرعات، وبنظام مكابح متطور وجديد بالكامل. (رويترز).
***
سيارة المستقبل فورد 427
  عرضت شركة فورد سيارتها الجديدة فورد 427 وتبلغ قوة محركها 590 حصان. وقد ذكرت الشركة ان النموذج يعتبر بداية لخطها المستقبلي في صناعة السيارات.(رويترز).

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved